Sunday, November 20, 2011

الجديري المائي..تعرف عليه عن قرب


جدري الماء او الجُدَيْري أو العنقز هو مرض فيروسي شديد العدوى شائع في الأطفال يسبب طفح جلدي حاك و يمر عادة دون أي مشاكل في مرحلة الطفولة. يسببه الفيروس النطاقي الحماقي المسمى ب " فيروس فارسيلا VARICELLA."

طرق العدوى :

يتم نقل العدوى الفيروسية في الهواء من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض أو عن طريق الاتصال المباشر بالحبيبات والفقاقيع الجلدية المائية الموجودة على جلد المريض والتي تحمل الفيروس.

 وذلك خلال ثلاثة أيام تقريبا قبل ظهور الطفح الجلدي و طوال فترة المرض الى ان تكون البثور قشرة جافة. 

فترة حضانة المرض : 10 الى 20 يوما ) الطفل بالفعل مصاب بالفيروس ولكن ليس مريضا بعد( تمتد من التقاط العدوى حتى تفشي المرض وظهور الأعراض.

أعراض المرض: 

تبدأ عند غالبية المرضى باعراض خفيفة تشبه الزكام مع ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، و فقدان للشهية، احتقان في البلعوم، صداع وآلام متنوعة في الجسم 

تستمر لمدة 2- 3أيام قبل ظهور الطفح الجلدي والذي عادة ما يبدأ على الوجه والجسم ، وغالبا ما ينتشر في وقت لاحق على فروة الرأس والأطراف. وتكون ذات توزع مركزي مميز على الجذع اكثر من الاطراف.
و قد يصيب ايضا الأغشية المخاطية وخاصة الفم و الأعضاء التناسلية


يبدأ الطفج الجلدي على شكل بقع حمراء صغيرة تتطور إلى بثور سرعان ما تتبدل الى فقاقيع مائية مليئة بسائل شفاف ثم بعد يوم أو يومين تنفجر وتجف وتكون قشرة جافة. ويصاحب ذلك حكة شديدة ويمكن ان يشاهد الطفح الجلدي في جميع اطواره في وقت واحد وهذه علامة مميزة للمرض

مضاعفات المرض :

معظم الأطفال الأصحاء الذين يصابون بالجدري لا تظهر عليهم أي مضاعفات و تحدث غالباً عند الأطفال ناقصي المناعة أو النمو أو الأطفال الذين تقل اعمارهم عن العام الواحد أو الأطفال الذين يعالجون بالأسبرين لفترات طويلة.

بعد الإصابة بالمرض يكتسب هؤلاء الأطفال وقاية من المرض طوال حياتهم لأن أجسادهم قامت بإنتاج الأجسام المضادة التي تكافح الفيرس.

أما عند إصابة الكبار والبالغين بهذا المرض فإن العدوى تكون شديدة وتستمر الأعراض لفترة أطول مقارنة بالأطفال مما يجعلهم معرضين للمضاعفات أكثر.

ومن أهم مضاعفات الفيرس ما يلي:

1- الالتهابات الثانوية البكتيرية، والتي تحدث نتيجة تلوث الفقعات والحويصلات المائية بالكتيريا وتساعد الحكة على ذلك.

2-يمكن أن يؤدي أيضا إلى التهاب رئوي و التهاب الملتحمة. و نادرا ما يسبب التهاب الاغشية السحائي والتهاب الدماغ و التهاب عضلة القلب.


جدري الماء والقوباء المنطقية:


الاطفال الذين اصيبوا بجدري الماء عرضة لظهور مرض اخر يسمى داء القوباء الكامنة. بعد الإصابة بجدري الماء حيث يبقى كامنا في الخلايا العصبية لعدة سنوات ويمكن ان ينشط الفيروس في فترة البلوغ، في وقت التعب والإجهاد، وفترة الانخفاض المناعي. ويظهر في صورة بثور في منطقة محدودة من الجلد . 



تلك القوباء يمكن ان تخلف بحد ذاتها بعض المضاعفات التي تكمن في حدوث آلام بعد اختفاء القوباء والتي تدعى "الالم العصبي مابعد الالتهاب" 


يعتبر الشخص المصاب بالقوباء حاملا للفيرس ويمكن ان ينقل العدوى.

الاشخاص الاكثر عرضة لحدوث مضاعفات:

- النساء الحوامل اللاتي لم يصبن بالمرض من قبل وذلك لأن الفيروس يمكن أن يصيب الطفل الذي تحمل به، ويسبب تشوهات المواليد إذا كان جدري الماء قد تفاقم خلال الأشهر الأولى من الحمل، وتظهر التشوهات على شكل نقص تصنع الأطراف وتندب جلدي ومشاكل في العينين. وقد يولد الطفل بجدري الماء او بداء القوباء المنطقية.

- الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي مثل تلك التي مع سرطان الدم الحاد أو المزمن"الليوكيميا" أو فيروس نقص المناعة البشري"الايدز".
و المرضى الذين يتناولون ادوية تثبط المناعة مثل الكورتيزون .

يمكن أن تعطى تلك المجموعة- المعرضة لالتقاط العدوى وحدوث المضاعفات – اجسام مضادة ضد الفيروس " الغلوبيولين المناعي"عن طريق الحقن. وذلك لتعزيز الجهاز المناعي.

العلاج:

- عزل المصاب في المنزل طوال فترة المرض منعا لانتشار العدوى

- الاهتمام بالنظافة الشخصية و تقليم الأظافر والحفاظ عليها نظيفة للحد من خطر الإصابة بجروح ولمنع القروح من أن تلتهب بفعل البكتيريا وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء أما الأطفال الصغار الذين يقومون بالحك بشدة فيمكن أن تغطي ايديهم بشاش أو قفازات مناسبة ،مع إبقاء المريض في محيط بارد لأن الحرارة والعرق يزيد من حدة الحك.

-معظم المرضى يحتاج لمعالجة عرضية فقط: إذا كان الطفل يعاني من الم او ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكنك ان تعطي لهم مسكن خفيف ، مثل الباراسيتامول (مثل( Calpol) أو الإيبوبروفين (مثل Nurofen للأطفال( -مع اتباع تعليمات الجرعات المنصوص عليها في النشرة- و تجنب إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بجديري الماء بسبب علاقته بمرض متلازمة راي (Reyes syndrome). 


-الحكة الخفيفة تعالج بالمحاليل والكريمات الموضعية المضادة للحكة مثل الكلامين مع ملاحظة عدم الافراط في استعمالها إذ قد تسبب مزيداً من الجفاف للجلد وبالتالي تضاعف الحكة.

- اذا كان الطفل يعاني من حكة شديدة لدرجة تؤثر على نومه يمكن استخدام أدوية مضادات الهيستامين ذات تأثير مهدئ . 

-لا ينصح بإعطاء الأسيلكوفير"مضاد الفيروسات" بشكل روتيني لعلاج جدري الماء في الأحوال العادية وعند الأشخاص الأصحاء وذلك لتأثيراته الجانبية أما في حالة الإصابات الشديدة أو إذا كان الشخص يعاني من أمراض أخرى مثل نقص المناعة أو السرطانات أو الإصابات الرئوية فيمكن إعطاء الأسيلكوفير (أقراص Zovirax على سبيل المثال) ويمكن لهذا الدواء أن يقلل من شدة المرض ومن انتشاره ويقصر فترة وجوده وذلك إذا أخذ في اليوم الأول من ظهور الطفح الجلدي. 


No comments: