Sunday, November 20, 2011

بروتين بالجسم يفسح المجال لعلاج جديد لسرطان الثدى



كشفت دورية (Interferon & Cytokine Research) فى دراسة حديثة صادرة عنها فى عدد أكتوبر الحالى، أن الإنزيم البروتينى (Tyk2 tyrosine kinase)، والموجود بجسم الإنسان، يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية بالثدى، ويقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدى، وذلك من خلال دراسة أجريت على الفئران.

وأشارت الدراسة، التى أجراها باحثون من عدة جامعات أمريكية، إلى أن الفئران التى تفتقر إلى وجود هذا البروتين، شهدت زيادة فى نمو الورم السرطان عند حقنها بخلايا الثدى سرطانية، بينما لم ينم أى ورم السرطانى عند حقن نفس المادة للفئران، التى يتوفر بها هذا البروتين.

وخلصت الدراسة إلى أن بروتين (Tyk2 tyrosine kinase) يقوم بتحفيز الجهاز المناعى بالجسم، لمقاومة نمو الخلايا السرطانية، مما يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدى، وأشارت إلى أن اكتشاف هذا البروتين سيفسح المجال لاكتشاف أدوية جديدة لعلاج سرطان الثدى.

المصدر:اليوم السابع

ارتداء الجينزات الضيقة - دمار داخلي احذر منه


الجينزات الضيقة انتشرت بشكل كبير خاصة في الوقت الحاضر فترى الرجال والنساء والاطفال يتناوبون على شرائها وارتدائها فهي تعتبر رمزا لاظهار مفاتن وجمال الجسد وللفت الانتباه او احيانا اتباعا للموضة السائدة والمنتشرة بشكل غريب في الوطن العربي لذلك خصصنا هذا المقال لاعضاء مدونة كل يوم معلومة طبية  لنبين ان الجينزات الضيقة لها اضرار صحية عديدة قد تتسبب في احداثها ومنها :



الم الفخذ المذلي - Meralgia paresthetica :

الشعور بخدران ووخز والم حارق في المنطقة العليا من الفخذ بسبب حدوث ضيق او ضغط شديد على الاعصاب في تلك المنطقة ومن مسبباتها الرئيسية ارتداء الملابس الضيقة واهما الجينزات



عدوى الخميرة المهبلية: Vaginal yeast infection
حيث ان ارتداء الملابس الضيقة وخاصة الجينزات يغلق منافذ التنفس ويقيد المساحة الفارغة في الجزء الاسفل من الجسم وهذا يولد ارتفاع في درجة الحرارة وازدياد نسبة الرطوبة في تلك المنطقة مما ينتج عن ذلك التهاب في المهبل يؤدي الى تهيجه وزيادة شديدة في افرازاته مرفقا بها حكة مستمرة و ضغط شديد وهذه العوامل تهيء الجو المناسب لتكاثر البكتيريا في المهبل وتوسعها محدثة بعد ذلك عدوى الخميرة المهبلية

الحموضة المعوية: 
Acid Reflux/Heartburn

حيث ان الخصر الضيق للجينز يسبب ضغط شديد على البطن ويقيد العمليات الداخلية التي تحدث خلال عملية الهضم قيؤدي ذلك الى عودة الاحماض الى المريء ويؤدي ذلك الى الحرقة والحموضة في المعدة او احيانا في الحلق والصدر


  الام في البطن: 
Abdominal Pain/Constipation

كما ذكرنا ان الخصر الضيق للجينز يؤثر على البطن بضغطه وحشره وهذا يؤثر على عملية الهضم ايضا ويصعبها مما تسبب عسر في الهضم والام في البطن

ضرر في الجهاز التناسلس للرجل

فالجينز الضيق يضغط على الخصيتين ويقيد حركة الدورة الدموية ويزيد من درجة حرارة محيطهما ويسبب الحكة وظهور الفطريات احيانا ويؤثر بشكل سلبي على نمو العضو الذكري خاصة في مرحلة عدم اكتمال النمو

ومما سبق ذكره فان تقييض عمل الدورة الدموية والضغط الشديد على الاعصاب واغلاق مجاري تنفس الجلد الذي تسببه ارتداء الجينزات الضيقة قد يؤدي الى تطور متلازمة قشرة البرتقال او السيليوليت وويزيد من سرعة انتشار الدوالي

ما أفضل طريقة لتبييض الأسنان



هل تعاني من اصفرار فى لون أسنانك؟ بالرغم من أنك؟ لا تدخن ؟؟هل تريد ان تعرف مخاطر التبييض على الأسنان؟ والطريقة السليمة للتبيض؟

  إن عملية التبييض يتم فيها إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة فى السنة، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السنة وليس تبييضها، كما هو شائع.

  أن اصفرار لون الأسنان يحدث نتيجة للأحماض الموجودة فى الأطعمة والمشروبات وتزداد نسبته فى حالة التدخين، حيث هذه المسببات تنتج بعض الصبغات الخارجية التى تؤدى إلى قتامة لون الأسنان.

وتتم عملية التبييض فى خطوات أولها هو إجراء عملية التنظيف والتلميع للسنة من خلال إزالة الرواسب الجيرية، وذلك لإعادة السنة لطبيعتها بدون أى صبغات خارجية وتتمثل الخطوة الثانية فى وضع مواد كيميائية على السنة لتحدث أكسدة فى الصبغات الداخلية لها فيتم تفتيحها ويوضح أن لون السنة هو عبارة عن مركبات كيميائية داخلها وخارجها وكلما كانت هذه المركبات أكثر تعقيدا كلما كانت السنة أغمق.
ويضيف أن ما يتم فى عملية تفتيح الأسنان هو تكسير هذه المركبات لتصبح أقل تعقيدا، مما يؤدى إلى تفتيح لون السنة
  
عملية تبييض الأسنان هو عملية تجميلية فى المقام الأول لذا لا يوجد موانع معينة من إجرائها، كما يقول إنه هناك طريقتين لإجراء التبييض الأولى تتم فى عيادة الطبيب وتحت الإشراف الطبى الكامل ويقوم فيها الطبيب بوضع مادة تشبه الجيل على الأسنان لمدة ساعة وتحتوى هذه المادة على مركبات الأكسجين لتفتيح السنة ويستمر مفعول تلك العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات وأثارها الجانبية هو حدوث حساسية الأسنان لمدة 24 ساعة فقط.

والطريقة الثانية تتم فى المنزل ويفضل أن تكون تحت الإشراف الطبى أيضا وتستمر لمدة 3 أسابيع من خلال وضع بعض المواد أيضا على السنة بنسب معينة لكن تكمن خطورة هذه الطريقة فى أنه فى حالة عدم الانضباط فى نسب المادة الكيميائية قد يصاب الشخص بحساسية شديدة فى الأسنان أو نزيف فى اللثة، لذا يجب الحذر فى وضع المواد الكيميائية وبالكميات التى يحددها الطبيب المختص.

ولا ينصح باستخدام بعض معاجين الأسنان التى تحتوى على مواد مبيضة خاصة أنها تقوم بجلى الطبقة الخارجية من السنة وسنفرتها، وهو يؤدى هذا إلى تآكل فى المينا على المدى البعيد لكن الجيل يوضع لمدة طويلة على الأسنان وليس لديه أى آثار جانبية.

هل تغير لون البول..دليل مرضيا

ملاحظه تغير اللون الطبيعى للبول قد يكون مفزعا....

خاصه اذا كان هذا التغير الى اللون الاحمر الغامق...

مما قد يثير الشكوك بوجود دم فى البول وتتوالى الاسئله والهواجس عن سبب هذا التغير الذى قد يكون مفاجئا ...........

فما هى اسباب هذا التغيير ؟ ومتى اذهب للطبيب وماذا افعل ؟

 كل هذه الاسئله وغيرها تطرح نفسها وقد تسبب القلق والحيره لمن يعانى من هذه الشكوى ............ لذا هيا بنا نتعرف بايجاز على اشهر الاسباب لهذا التغير فى لون البول للون الاحمر …….. ولكن فى البدايه يجب ان تعلم ان احمرار البول لايعنى بالضروره وجود دم حيث ان بعض الاطعمه كالبنجر وبعد الادويه والمضادات الحيويه قد تحدث هذا التغيير وهو غير مقلق فهى مجرد صبغه تظهر فى البول وستتوقف مباشره بتوقف الطعام او الدواء المسبب ......... اذا فوجود دم فى البول يجب التاكد منه معمليا فاجراء فحص للبول ............

 واليك الان اشهر اسباب وجود الدم فى البول وهى تنقسم ببساطه لاسباب غير مرضيه او فسيلوجيه كممارسه تمارين مجهده او عنيفه و اسباب مرضيه والتى تشمل النزيف كلوى اى من الكلى نفسها ونزيف من مجرى البول اى المثانه والحالب ومجرى البول او نزيف من الغدد المصاحبه لمجرى البول كالبروستاتا فى الذكور...........

 اسباب النزيف الكلوى وهى تتراوح من مجرد عدوى او اصابه للكلى نتيجه حدوث ارتطام الى امراض الكلى المصاحبه لمرض السكرى بالاضافه الى الاورام الخبيثه والحميده اما بالنسبه للنزيف من مجرى البول فاشهر اسبابه على الاطلاق هو حصوات الحالب والمثانه وهذا النوع من النزيف يشتهر بمصاحبته لالم شديد وهو المغص الكلوى تتبقى اسباب اقل حدوثا ولكن يجب ان تبقى فى الحسبان وهيا تضخم او احتقان البروستات وامراض الدم الذى تودى ال حدوث نزيف بصفه عامه وليس فى البول فقط فقد تكون مصحوبه بطفح جلدى او نزيف من الفم او الانف ............











على الرغم من ان معظم اسباب النزيف البولى غير مقلقه او خطره وقد تكون نتيجه اطعمه او ادويه كالاسبرين وبعض المضادات الحيويه فان زياره طبيب الرعايه الصحيه الاوليه فى الوحدات الصحيه او اخصائى الكلى والمسالك قد تكون ضروريه وبخاصه فى حاله عد وجود سبب واضح او فى حاله كبر السن وذلك للاطمئنان واستبعاد بعض الاسباب التى قد تكون خطيره

للرجال فقط | الاسباب التي تجعل العلاقه الزوجيه ممتعه للمرأه


نعاني في بلادنا العربيه من مشكله متفاقمه مع الحياه الزوجيه .. قد يكون ذلك بسبب حياء المرأه العربيه الذي هو تاج ولا جدال في ذلك .. ولكن يجب على الجميع التعلم والمعرفه للوصول الى ما امر الله به في كتبه السماويه . 
اجتهد العلماء كثيرا حتى وصلوا الى بعض هذه الاساليب التي تشبع رغبه المرأه سواء تحدثت ام لا .. واليكم التفاصيل

* القبله : هي التذكره الذهبيه للحدث الرئيسي وطبقا للمجله العلميه للطب النفسي فأن المرأه تفضل القبلات كثيرا كبدايه عن الدخول مباشره في العلاقه الزوجيه . يجب ان تكون بداية الفعل اثناء القبلات ويجب بالتاكيد الحفاظ والاهتمام برائحة الانفاس العطره .. ذلك له تأثير نفسي كبير على المرأه 



* الحركه : حركه الزوج مع زوجته وملمس يديه على جسدها يسبب احساسا يجعل المرأه تطلب المزيد دائما . مفتاح الدوافع العاطفيه هو الحركه . القيام ببعض الحركات الخاصه والعلامات المميزه بين الازواج يساعد على التقارب بينهم .. 



* اهتم بها : داعبها بيدك في منطقه الذراع . هذه المنطقه مليئه باعصاب المتعه والتي تستجيب الي اللمس والمداعبه . وهذه الاعصاب والتي تدعي c tactile توجد ايضا في الوجه والقدم .. والتي ترسل اشارت الي مركز المتعه .. 

* يجب ان تجعلها تشعر بانها مثيره . استمع الى الاشياء التي تقولها عن نفسها . شاهد ردود افعالها عندما تلمس مناطق معينه . قال الدكتور كري دكتوراه في طب العلاقات الخاصه . " يجب ان تندمج مع شريكتك .. تستمع اليها وتحدثها وتداعبها ولا تحاول التعليق على ما يضايقها في جسمها ولا حتى بالايجاب .. 

*تغيير المكان .. لا يوجد ما يمنع تغيير مكان الاقامه او مكان ممارسه العلاقه الزوجيه فتره صغيره كل شهر او كل عام .. في مكان رومانسي تتمناه الزوجه او تغيير الظروف المحيطه بهذا الفعل .. 


* البدايه يجب ان تكون دائما خارج غرفه النوم .. تبدأ بالكلام الجميل الذي يتغني بالجمال والجسم .. ثم بعض المداعبات اللطيفه خارج الغرفه وهذا ما له من تهيأه واستعداد نفسي وبدني للطرفين للدخول في العلاقه الجنسيه . وطبقا للابحاث من جامعة التا . ان التحدث والاستماع يساعد على تكامل العلاقه العاطفيه . والتي من شأنها الخروج من المواقف التي كانت تسبب التوتر .. 



* تأكد أنها ترغب في اسعادك .. بالتاكيد هذا ينطبق على الزوجه التي تحب زوجها .. هي تحب التواصل معك تحب ان تعلم دون ان تسالك ماذا ترغب وماذا تريد . قد لا تملك الشجاعه للقياده . وهنا يأتي دورك . يجب عليك ان تعلمها .. الحديث معها عن العلاقه الحميميه مهم .. يجب ان تعرف منك وتستمع لك سيتحسن اداؤها كثيرا معك .. بالطبع اذا كانت تحبك .. ستجد رغبه كبيره في سماعك ومحاوله تجربه ما تقوله وذلك للثقه الغير محدوده بينكم .. الحديث ايضا عن الجنس يجعلكم متقاربين .. غير زيادة ثقتها وقدرتها على امتاعك . يقول العلماء التحدث عن ذلك خارج غرف النوم يسبب 79 % من الاشباع الجنسي عند الطرفين . 



* الانشغال بالعمل .. الجميع يظن ان الانشغال بالعمل يضر العلاقه .. على العكس الانشغال بالعمل فتره وخصوصا الذي يجبرك على السفر يزيد من المشاعر الايجابيه بين الطرفين .. والمثل الشعبي " ابعد حبه تزيد محبه " ولكن وانت في الخارج لا تنسي المهاتفه مع زوجتك .. لا تنسى عند عودتك عليك بتعويض كل الفتره التي سافرت فيها . 



*حاول اثاره روح الدعابه والقاء النكات المضحه .. ذلك يساعد كثيرا على كسر حواجز الملل 


* بعض الدراسات .. تقول بان تحاول ان تعرض عليها فيلم رعب كل فتره وانت معها .. ثم حاول بعد ذلك التخفيف عنها واحتوائها .. وبعض الافلام الرومانسيه قد تقوم بدور جيد وخصوصا اذا كنت مهيئين للعب دور رومانسي سويا . " واحقاقا للحق " قد تكفي نظره طويله نسبيا اليها لتغمرها بالحب الكامل . 



* اشركها معك في بعض الاعمال .. ممارسه الرياضه .. القيام ببعض الاعمال الصعبه . ذلك يزيد من نسبه هرمون التستوستيرون لديها والذي يسبب انطلاق الشهوه . 



* المساج .. حاول ان تقوم بذلك لها وهي ايضا بالتبادل .. ذلك يلهب المشاعر . المرأه تحب ان تشعر بالاسترخاء والراحه قبل الشروع في ممارسه الجنس . 



و أخيرا .. الحب هو مصدر كل شيء .. هو الحاجز الذي يقف امام الصعاب والعقبات والمشكلات الزوجيه .. وهو الطريق السريع والممتع لعلاقه جنسيه رائعه .. 

الاسرار الـ 18 التي يرغب الرجل ان تعرفيها عنه


أجمع علماء النفس الذين عكفوا على دراسة الاجناس ..في تحديد بعض السلوكيات التي يفضلها الرجل وتمني ان تعرفها شريكته .. وهذه الاسرار هي :

1 – الرجال يتكلمون عن مشاعرهم ..
غالبا ما يفضل الرجل التحدث عن مشاعره بصوره غير مباشره .. عندما يسأل عن ما هو فاعله في اجازته الاسبوعيه  او عن ما كان يشعر باول مره تحدث اليكي فيها ..ستكشف اجابته  عن مشاعره  والتي تجعلك اقرب اليه ..



2 -  الرجل يقول  " انا أحبك " بالافعال ..
بعض الرجال تفضل ان تعبر عن مشاعرها  عن طريق الافعال اكثر من الكلمات  مثل  تثبيت  الكلمه حول المنزل .. الكتابه على عمود .. او اي طريقه تجعل لكلماته معني افضل ..

3 – الرجل يأخذ تعهداته على محمل الجد ..
 تنتشر سمعة عن الرجال بانهم لا يرغبون في الارتباط او الاستقرار .. ولكن الادله تؤكد ان الرجال تفضل الزواج والاستقرار ..  ودراسه  تمت على  الكثير من الرجال  تؤكد ان 90 % من الرجال  كان ليتزوجوا نفس الزوجه  لو عاد بهم الزمن " الله اعلم ده من قلبهم ولا خايفين "

4- الرجل مستمع جيد ..
 عندما تستمع لشخص ما وهو يتحدث  , تظل تقول كل فتره  " نعم "  , " صحيح " ,  " تمام " .. ولكن بعض الرجال  لا تقول ذلك عندما يتحدثوا مع شريكاتهم .. وذلك ببساطه لانه لا يحتاج الي اثبات انه يستمع  لانه يستمع فعلا  وبهدؤ ويفكر  فيما تقولينه ..

5 -  الانشطه المشتركه  تقوي الروابط ..
الرجل يقوي علاقته  وتزداد حبا  عن طريق مشاركه الانشطه  اكثر من مشاركه المشاعر او الافكار .. وهذه الانشطه مثل  الرياضه او العلاقه الحميميه ..تجعله اقرب الي شريكته


6 – الرجال تحتاج بعض الوقت البقاء وحدهم ..
كما ان مشاركة الانشطه تقوي الروابط .. الرجال ايضا  يحتاجون بعض الوقت ان يبقو بمفردهم  في اي شيء واي رياضه .. الجولف او الذهاب الي الجيم  .. شجعيه على  تطوير موهبته .. واستفيدي من هذا الوقت  لنفسك .. عندما  يجد كل شريك المساحه من الوقت ليشعر بفرديته  .. هذا يجعلهم يميلوا اكثر لبعضهم ..

7 – الرجال تتعلم من ابائهم ..
اذا كنتي ترغبين في معرفة كيف سيتصرف شريكك  .. انظري الي ابيه .. الرجال تتعلم  عن طريق مشاهده وسماع ابائهم  وهم يتعاملون مع امهاتهم .. كيفية العلاقه بين الاب والام يشير لكيفة العلاقه بين الرجل وزوجته بعد ذلك ..

8 – الرجال اسرع في نسي المشاعر السلبيه  عن النساء ..
النساء تميل الي تذكر المشاعر السلبيه والذكريات المؤلمه  اطول من الرجال  وتعيش كثيرا في حالات القلق والحزن  ..الرجال تميل الي تجاوز  الاحداث السيئه سريعا . لذا بينما  ترغبين انتي في التحث عن الشجار الذي دار بينكم امس ..زوجك يكون قد نسي اصلا هذه الاحداث ..

9 -  الرجال تحب الاشارات الرقيقه ..
الرجل يشتاق الي الاشارات الرقيقه مثل .. نغمة الصوت  او تعبيرات الوجه ..واحيانا يشتاق الي ملامح الوجه الحزينه لدي زوجته ..اذا كنتي متأكده من أن رجلك سيفهم الرساله  ..قومي بذلك


10 – الرجال تستجيب للتقدير ..
اظهار التقدير والتمجيد لزوجك  من الممكن ان يصنع فارقا ضخما في طريقة تصرفه معكي ..فالرجال تحب ذلك وتستجيب له وتتعامل مع بحب وثقه .. من شأنه اصلاح وتحسين العلاقه ..



11 – الرجل يفكر في الجنس كثيرا ..
غالبا هذا ليس سرا ..فالجميع يعلم ذلك .. معظم الرجال تحت سن 60 يفكروا في الجنس على الاقل مرة يوميا .. بالمقارنه بالربع عن النساء ..الرجال تتخيل الجنس ضعف النساء .. ولكن غالبا ما يكون التفكير في ذلك مختلف عما يفعلوه ..من المهم ان تتعاملي مع هذا الامر  بصورة طبيعيه اكثر لانه زوجك وهذا حقه

12 – الجنس عند الرجل مهم ..
انها  الاسطوره التي تقول ان الرجل يعتقد بان الجنس  فعل مهم جدا بين  الازواج .. ومثله مثل المرأه  فانه يجد ان الألفه في ذلك هي الطريقه لاشباع رغبة الطرفين .. والسبب ان الازواج على المدي البعيد يعرف كيف يمتع الطرف الاخر بصوره اكبر من بداية العلاقه ..

13 -  انه يحب ذلك .. عندما تبدأين ممارسه الحب ..
الكثير من الرجال يحب ان يكون من يبدأ دائما  هذه العلاقه .. ولكنه ايضا يحب ان تكون شريكته هي القائد  بعض الاوقات  وان توحي اليه بممارسه الحب بنفسها ..  لا تخجلي  من ان تشعري زوجك من استعدادك للقيام بذلك  او حتي بدء ممارسه الحب معه .. هذا يؤدي الي مستوي من الرضى بين الطرفين عالي جدا ..

14 – الرجل غير مهيأ للمارسه الحب في أي وقت ..
مفاجأه للكثير من السيدات .. الرجل ليس دائما في مزاج للحب .. الرجل غالبا مضغوط بمتطلبات العمل  والعائله  وهذا الضغط محط كبير للرغبه الجنسيه عند الرجل .. عندما يقول زوجك " ليس اليوم "  هذا لا يعني انه فقد الرغبه بكي .. ولكنه فقط لا يرغب في ممارسه الحب الان

15 -  الرجل يحب أن يمتع زوجته ..
متعتك مهمه عند زوجك ..ولكنه لن يعرف ماذا تريدين الا اذا  اخبرتيه .. الكثير من السيدات  لا تشعر بالراحه   وايضا الشعور بالحرج عند التحدث عن ماذا تحب وما لا تحب .. اذا كنت تستطيعين اخباره بصراحه لا تترددي .. سوف يستمع لكي .. لانه يعلم انه سيكون سعيد  اذا كنتي سعيده ..

16 – الرجل يقلق على قوة أدائه ..
عندما يتقدم العمر بالرجل يبدأ بالقلق على  أدائه من لياقته البدنيه  وطريقته ..اذا كنتي تردين مساعدته .. علميه الاسترخاء  وان يركز فقط على  متعة هذه اللحظه ..سيكون الحب اقل قلقا بينكم ..

17 – عندما لا يحقق معكي احتياجاته ..فانه يبحث عنها ..
اذا شعر الرجل بعدم الرضا والتقدير والحب منكي .. فانه يتحول الي اي طريق اخر .. يبحث عن السعاده في مكان اخر .. قد يدفن نفسه في العمل .. او يركز على  ممارسه الرياضه .. او العاب الكمبيوتر ليشغل بها وقته .. وبعض الرجال يبحث عن شريكه اخري ..  يجب ان تعملوا سويا  لتحققوا رغباتكم معا ..

18 -   انت مكسبه الحقيقي ..
 الكثير من الرجال يدركوا  الخساره الكبيره اذا تحولت العلاقه طويله الامد الي البرود .. وتمتد للحياه كلها التي بنيتموها معا ..اذا انتويتي العمل على تقوية هذه العلاقه .. فهذا ينعكس على زوجكك ايضا ..

الجديري المائي..تعرف عليه عن قرب


جدري الماء او الجُدَيْري أو العنقز هو مرض فيروسي شديد العدوى شائع في الأطفال يسبب طفح جلدي حاك و يمر عادة دون أي مشاكل في مرحلة الطفولة. يسببه الفيروس النطاقي الحماقي المسمى ب " فيروس فارسيلا VARICELLA."

طرق العدوى :

يتم نقل العدوى الفيروسية في الهواء من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض أو عن طريق الاتصال المباشر بالحبيبات والفقاقيع الجلدية المائية الموجودة على جلد المريض والتي تحمل الفيروس.

 وذلك خلال ثلاثة أيام تقريبا قبل ظهور الطفح الجلدي و طوال فترة المرض الى ان تكون البثور قشرة جافة. 

فترة حضانة المرض : 10 الى 20 يوما ) الطفل بالفعل مصاب بالفيروس ولكن ليس مريضا بعد( تمتد من التقاط العدوى حتى تفشي المرض وظهور الأعراض.

أعراض المرض: 

تبدأ عند غالبية المرضى باعراض خفيفة تشبه الزكام مع ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، و فقدان للشهية، احتقان في البلعوم، صداع وآلام متنوعة في الجسم 

تستمر لمدة 2- 3أيام قبل ظهور الطفح الجلدي والذي عادة ما يبدأ على الوجه والجسم ، وغالبا ما ينتشر في وقت لاحق على فروة الرأس والأطراف. وتكون ذات توزع مركزي مميز على الجذع اكثر من الاطراف.
و قد يصيب ايضا الأغشية المخاطية وخاصة الفم و الأعضاء التناسلية


يبدأ الطفج الجلدي على شكل بقع حمراء صغيرة تتطور إلى بثور سرعان ما تتبدل الى فقاقيع مائية مليئة بسائل شفاف ثم بعد يوم أو يومين تنفجر وتجف وتكون قشرة جافة. ويصاحب ذلك حكة شديدة ويمكن ان يشاهد الطفح الجلدي في جميع اطواره في وقت واحد وهذه علامة مميزة للمرض

مضاعفات المرض :

معظم الأطفال الأصحاء الذين يصابون بالجدري لا تظهر عليهم أي مضاعفات و تحدث غالباً عند الأطفال ناقصي المناعة أو النمو أو الأطفال الذين تقل اعمارهم عن العام الواحد أو الأطفال الذين يعالجون بالأسبرين لفترات طويلة.

بعد الإصابة بالمرض يكتسب هؤلاء الأطفال وقاية من المرض طوال حياتهم لأن أجسادهم قامت بإنتاج الأجسام المضادة التي تكافح الفيرس.

أما عند إصابة الكبار والبالغين بهذا المرض فإن العدوى تكون شديدة وتستمر الأعراض لفترة أطول مقارنة بالأطفال مما يجعلهم معرضين للمضاعفات أكثر.

ومن أهم مضاعفات الفيرس ما يلي:

1- الالتهابات الثانوية البكتيرية، والتي تحدث نتيجة تلوث الفقعات والحويصلات المائية بالكتيريا وتساعد الحكة على ذلك.

2-يمكن أن يؤدي أيضا إلى التهاب رئوي و التهاب الملتحمة. و نادرا ما يسبب التهاب الاغشية السحائي والتهاب الدماغ و التهاب عضلة القلب.


جدري الماء والقوباء المنطقية:


الاطفال الذين اصيبوا بجدري الماء عرضة لظهور مرض اخر يسمى داء القوباء الكامنة. بعد الإصابة بجدري الماء حيث يبقى كامنا في الخلايا العصبية لعدة سنوات ويمكن ان ينشط الفيروس في فترة البلوغ، في وقت التعب والإجهاد، وفترة الانخفاض المناعي. ويظهر في صورة بثور في منطقة محدودة من الجلد . 



تلك القوباء يمكن ان تخلف بحد ذاتها بعض المضاعفات التي تكمن في حدوث آلام بعد اختفاء القوباء والتي تدعى "الالم العصبي مابعد الالتهاب" 


يعتبر الشخص المصاب بالقوباء حاملا للفيرس ويمكن ان ينقل العدوى.

الاشخاص الاكثر عرضة لحدوث مضاعفات:

- النساء الحوامل اللاتي لم يصبن بالمرض من قبل وذلك لأن الفيروس يمكن أن يصيب الطفل الذي تحمل به، ويسبب تشوهات المواليد إذا كان جدري الماء قد تفاقم خلال الأشهر الأولى من الحمل، وتظهر التشوهات على شكل نقص تصنع الأطراف وتندب جلدي ومشاكل في العينين. وقد يولد الطفل بجدري الماء او بداء القوباء المنطقية.

- الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي مثل تلك التي مع سرطان الدم الحاد أو المزمن"الليوكيميا" أو فيروس نقص المناعة البشري"الايدز".
و المرضى الذين يتناولون ادوية تثبط المناعة مثل الكورتيزون .

يمكن أن تعطى تلك المجموعة- المعرضة لالتقاط العدوى وحدوث المضاعفات – اجسام مضادة ضد الفيروس " الغلوبيولين المناعي"عن طريق الحقن. وذلك لتعزيز الجهاز المناعي.

العلاج:

- عزل المصاب في المنزل طوال فترة المرض منعا لانتشار العدوى

- الاهتمام بالنظافة الشخصية و تقليم الأظافر والحفاظ عليها نظيفة للحد من خطر الإصابة بجروح ولمنع القروح من أن تلتهب بفعل البكتيريا وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء أما الأطفال الصغار الذين يقومون بالحك بشدة فيمكن أن تغطي ايديهم بشاش أو قفازات مناسبة ،مع إبقاء المريض في محيط بارد لأن الحرارة والعرق يزيد من حدة الحك.

-معظم المرضى يحتاج لمعالجة عرضية فقط: إذا كان الطفل يعاني من الم او ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكنك ان تعطي لهم مسكن خفيف ، مثل الباراسيتامول (مثل( Calpol) أو الإيبوبروفين (مثل Nurofen للأطفال( -مع اتباع تعليمات الجرعات المنصوص عليها في النشرة- و تجنب إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بجديري الماء بسبب علاقته بمرض متلازمة راي (Reyes syndrome). 


-الحكة الخفيفة تعالج بالمحاليل والكريمات الموضعية المضادة للحكة مثل الكلامين مع ملاحظة عدم الافراط في استعمالها إذ قد تسبب مزيداً من الجفاف للجلد وبالتالي تضاعف الحكة.

- اذا كان الطفل يعاني من حكة شديدة لدرجة تؤثر على نومه يمكن استخدام أدوية مضادات الهيستامين ذات تأثير مهدئ . 

-لا ينصح بإعطاء الأسيلكوفير"مضاد الفيروسات" بشكل روتيني لعلاج جدري الماء في الأحوال العادية وعند الأشخاص الأصحاء وذلك لتأثيراته الجانبية أما في حالة الإصابات الشديدة أو إذا كان الشخص يعاني من أمراض أخرى مثل نقص المناعة أو السرطانات أو الإصابات الرئوية فيمكن إعطاء الأسيلكوفير (أقراص Zovirax على سبيل المثال) ويمكن لهذا الدواء أن يقلل من شدة المرض ومن انتشاره ويقصر فترة وجوده وذلك إذا أخذ في اليوم الأول من ظهور الطفح الجلدي.