Thursday, July 26, 2012

قواعد الانتخابات للقيادات الجامعية

الأعلى للجامعات يحدد 15 سبتمبر لبدء الدراسة وقواعد الانتخابات للقيادات الجامعية
وافق المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة د.محمد النشار وزير التعليم العالى، خلال اجتماعه صباح اليوم الخميس، على قواعد وشروط إجراءات- انتخابات القيادات الجامعية، وذلك بمشاركة ثلاثة من رؤساء أندية أعضاء هيئة التدريس، وهم جامعات القاهرة وأسيوط وقناة السويس.

وتشمل هذه الشروط والإجراءات أن يتم اختيار رئيس مجلس القسم أو عميد الكلية أو المعهد عن طريق الانتخاب الحر المباشر من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم أو الكلية أو المعهد، بالإضافة إلى المدرسين المساعدين والمعيدين، والذين تقيم أصواتهم الصحيحة بما لا يزيد عن 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.

ويتم اختيار رئيس الجامعة عن طريق الانتخاب الحر على درجتين، وذلك من خلال انتخاب مجمع انتخابى تمثل فيه كافة الكليات والمعاهد بالجامعة، والذى يقوم بدوره بانتخاب رئيس الجامعة، ويتم انتخاب أعضاء المجمع الانتخابى فى كل كلية أو معهد من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى المدرسين المساعدين والمعيدين، والذين تقيم أصواتهم الصحيحة بما لا يزيد عن 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.

ويشترط للترشيح لوظيفتى عميد الكلية أو المعهد أو رئيس الجامعة أن يكون المتقدم من الأساتذة العاملين بالكلية بالنسبة لوظيفة عميد الكلية، ويتعين أن يكون قد مضى على شغله لدرجة الأستاذية خمس سنوات للترشيح لوظيفة رئيس جامعة، وأن يكون قائماً بالعمل بجامعته لمدة سنتين أكاديميتين سابقتين على الترشيح بالنسبة لعميد الكلية وثلاث سنوات بالنسبة لرئيس الجامعة، وسنة بالنسبة لرئيس القسم.

ويشترط الترشيح لوظيفة رئيس مجلس القسم أن يكون المرشح من الأساتذة العاملين بالقسم، على أن يجرى الانتخاب بين أقدم ثلاثة من الأساتذة العاملين بالقسم المتقدمين بالترشيح والقائمين فعلياً بالعمل. 

وينتخب رئيس الجامعة المستوفى للشروط من قبل مجمع انتخابى يتكون من ممثلين لكل كلية، وتمثل الكليات التى لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة بأستاذ متفرغ وأستاذ عامل وأستاذ مساعد ومدرس، إضافة لعميد الكلية، وفى الكليات التى يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة ولا يزيد عن مائتين يضاف إلى العدد السابق أستاذ عامل ليصبح عدد ممثلى الكلية بالمجمع الانتخابى ستة أعضاء.

وفى الكليات التى يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائتين يضاف للعدد الأساسى أستاذ عامل وأستاذ متفرغ ليصبح عدد ممثلى الكلية سبعة أعضاء.

كما تضمنت شروط صحة انعقاد المجمع الانتخابى حضور 80% من أعضائه على الأقل، وفى حالة عدم استكمال نصاب الحضور تحدد لجنة الإشراف موعدا لاحقا فى خلال أسبوع على الأكثر. ويشترط لصحة الانعقاد فى المرة الثانية حضور 60% من الأعضاء على الأقل، وفى حالة عدم استكمال نصاب الحضور فى المرة الثانية تؤجل الجلسة لمدة ساعتين ثم ينعقد المجمع بأى نسبة للحضور.

وينتخب المجمع الانتخابى لرئيس الجامعة لجنة للإشراف على الاقتراع تشكل من ثلاثة من أعضائه، على أن ينضم لعضوية اللجنة أستاذ بكلية الحقوق من ذات الجامعة أو أقرب جامعة لها دون أن يكون له صوت معدود، وتكون رئاسة اللجنة للحاصل على أعلى الأصوات بينهم.

وتشكل بالمجلس الأعلى للجامعات لجنة عليا للاستشارات برئاسة أمين عام المجلس الأعلى للجامعات وعضوية اثنين من رؤساء الجامعات والمستشار القانون لوزير التعليم العالى والمستشار القانونى للمجلس الأعلى للجامعات، وتكون لها أمانة فنية بمقر المجلس.

وفى سياق متصل، وافق المجلس على الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2012/2013 على أن تبدأ الدراسة بالجامعات يوم السبت 15 سبتمبر، وتكون إجازة عيد الأضحى من 25 إلى 29 أكتوبر 2012 ونهاية الدراسة بالفصل الدراسى الأول يوم 27 ديسمبر وتعقد امتحانات نهاية الفصل الأول من 29 ديسمبر وحتى 17 يناير 2013.

كما وافق المجلس على أن تكون إجازة نصف العام من 19 يناير وحتى 31 يناير، وتبدأ الدراسة فى الفصل الثانى يوم 2 فبراير 2013، وتكون إجازة أعياد شم النسيم من 4-9 مايو، وتكون نهاية الدراسة للفصل الثانى يوم الخميس 23 مايو 2013 وتعقد امتحانات نهاية الفصل الثانى من 25 مايو وحتى 13 يونيو 2013.
Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab
Post a Comment