Monday, July 16, 2012

اجـــــــــــــــــــــــــــراءات فتح معمل التحاليل الطبيـــــــــــــــــــــــــــــــة



أولا :- ترخيص مزاولة المهنة  
======================  شهادة الميلاد - صورة البطاقه الشخصية - اصل البكالوريوس - اصل الدبلوما - شهادة اخصائي من النقابة { البديل كارنية النقابة
}
6 صور شخصية - دمغات - صحيفة الحالة الجنائية { فيش }

الملف دا يتعمل مرتين ..نسخه بتتوجه عند محامى متخصص لرفع القضية والنسخه التانية لوزارة الصحه عشان يمشوا فى اتجاه واحد سوا وما تاخجش وقت

الترخيص بيطلع فى الغالب بالطريقه دي بعد سنة او سنة ونص ع الاكتر


المستندات اللازمة لفتح وإدارة معمل تحاليل طيبة
 ============================

1- طلب للحصول علي ترخيص بفتح وإدارة المعمل حسب النموذج المعد لذلك بالإدارة 
2- اصل أو صورة رسمية من ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبيةالتي يحملها طالب الترخيص بقيده بسجلات وزارة الصحة (الكيميائيين- البكتريولوجيين- الباثولوجيين الاكلينيكيين) وكذلك من المدير الفني المسئول.  
3- حوالة بريدية حكومية بمبلغ 4,جم (أربعة جنيهات وخمسة وعشرون قرشا) برسم معامل وزارة الصحة (قيمة رسم معاينة المعمل)  

  
4- صحيفة حالة جنائية حديثة لطالب الترخيص وكذلك بالنسبة للمدير المسئول, وإذا كان صاحب الطلب يشغل وظيفة حكومية فيكتفي في هذه الحالة بشهادة رسمية من شئون العاملين التابعة لجهة العمل تثبت وجود صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به ضمن ملف خدمة 
5- عدد 3 صور رسومات هندسية للمعمل معتمدة جميعها من مهندس نقابي ومستوفي الهندسية علي صورة بواقع 1جنيه وبيين علي الرسم مايلي :- 

أ- مسقط أفقي بمقياس رسم لا يقل عن 1% (وهو عبارة عن قطاع يبين المساحات الأفقية والوحدات ) 

 ب- مسقط راسي بنفس مقياس الرسم (وهو عبارة عن قطاع طولي يبين الارتفاع)
ح - موارد المياه وطرق الصرف الصحي ( بعلامات مميزة علي المسقط الافقى) د- الرسم الإرشادي( وهو رسم كر وكي يبين موقع المعمل )
6- إقرار من المدير المسئول يقر فيه سيادته بأنه مسئول عن إدارة المعمل طبقا لتعليمات الوزارة ومعتمد من صاحب المعمل أو الجهة طالبة الترخيص. 
7- شهادة التأمينات الاجتماعية الدالة علي اشتراك المعمل بمؤسسة التأمينات الاجتماعية (الشهادات الخضراء الأصلية) وتستخرج من مكتب التأمينات الاجتماعية الواقع في دائرة العمل للعاملين أو العمال الغير الحكوميين (وفي حالة عدم وجود عمال أو عاملين خاضعين لأحكام قان التامين الاجتماعي يؤخذ أقرار بما يفيد ذلك)0
8- الشهادة الصحية الدالة علي خلو العاملين بالمعمل من الأمراض المعدية والجلدية وتستخرج من مكتب الصحة الواقع في دائرته المعمل للعاملين الذين لا يعملون بالحكومة أو القطاع العام ( في حالة عدم وجود عمال أو العاملين يستوجب الإقرار بذلك لإلغاء شرط تقديم شهادة صحية) 
9- إقرار من السيد الدكتور / صاحب المعمل, وكذلك من المدير الفني المسئول يقر فيه سادته بأنه لم يسبق صدور حكم ضده ترتب عليه غلق عيادته أو معمله السابق0
10- صورة فوتوغرافية من عقد ملكية أو إيجار المعمل أو أي سند ملكية آخر مع أصل العقد الذي يتحتم توثيقة من الشهر العقاري وسيعاد الأصل بعد الإطلاع عليه, وتلصق الدمغة, علي كل صورة من ورق العقد
11-صورة البطاقة العائلية أو الشخصية (لكل من مدير المستشفي أو مدير المعمل) 
12- عدد 15 طابع دمغة عادية فئة 1جنيه (90قرش دمغة + 10 قروش تنمية موارد) 
13- ملف لحفظ الأوراق
14-صورة من ترخيص المنشأة الطبية في حالة المعمل الملحق بمنشأة طبية كخدمة مكملة
15- في حالة التقدم للترخيص من غير الأطباء البشريين يلزم تعيين طبيب بشرى لأخذ العينات من المرضى ويلزم لذلك:-

أ – صورة من ترخيص مزاولة المهنة للطب البشرى

 ب- إقرار من صاحب المعمل بتعيين الطبيب البشرى مسئول عن أخذ العينات من المرضى.
ج – إقرار من الطبيب البشرى بقبوله أن يكون مسئولا عن أخذ العينات من المرضى

 الاشتراطات الصحية والفنية المطلوبة للترخيص بفتح معمل للتحاليل الطبية طبقا للقانون رقم 367 لسنة 1954  المصدر :الإدارة العامة للمعامل المركزية


 عن المعادلة دي للناس اللى تخصصها حيوان خاص أو نبات خاص أو ميكرو خاص .. إلخ يعني مفيش كيميا؟ فهي موجودة في شبين الكوم .. وبتاخد حوالي سنتين ملاحظة 1 : لازم معادلة كيمياء عشان تفتح معمل ملاحظة 2: لا يشترط أن تحصل على المعادلة قبل أو بعد الدبلوما ( الإثنين زي بعض وعلى ضمانتي ) بعد لما ترفع القضية ح تكسبها حتى لو كانت المعادلة بعد الدبلوما
!!
+ معلش .. ممكن يكون الموضوع ده فيه تعب شوية ، لكن برضه ح تاخد اللي عاوزه ، وح تفتح المعمل

 وعن الشروط الواجب توافرها بالمعامل وانظم ضبط الجودة هذا الجزء منقول رأسا من موقع المعامل المركزية 
=================================================================

       إن ضبط الجودة هو العمود الفقرى لمعامل التحاليل الطبية  والضامن الوحيد لقدرة المعمل على إصدار نتائج دقيقة وصحيحة بصفة مستمرة وذلك من واقع الإيمان العميق بأن المعامل المركزية هي المرجع الأساسي لمصر في القياسات والمواصفات وخط الدفاع الأول لمنع تسرب الأمراض الوبائية والمعدية .
 ومن أهم الأولويات بالنسبة لوزارة الصحة  والسكان هى تقوية برامج ضمان الجودة والارتقاء بها وتوسيع نطاق تطبيقها لتشمل جميع المعامل الطبية بما يساعد على التوصل إلى تشخيص دقيق والقضاء على تضارب النتائج بين المعامل المختلفة .
       وجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد قامت بدعم إنشاء برنامج ضمان الجودة بالمعامل المركزية منذ بداية التسعينات مما ساهم فى تقديم خدمات معملية عالية الجودة  والبرنامج المنفذ يشمل  فحوص أمراض الدم والكيمياء الإكلينيكية  وفحوص الميكروبيولوجى . 

        وقد قامت المعامل المركزية على مدار السنين بتطبيق العديد من البرامج القومية لضبط الجودة التى يشارك فيها العديد من معامل مستشفيات الوزارة وقد انضم إليها فى السنوات الأخيرة معامل مستشفيات التأمين الصحى والمستشفيات التعليمية ومستشفيات الحميات والمستشفيات العامة وقد بدأت أيضاً بعض المعامل الخاصة بالاشتراك في تلك البرامج لضمان جودة الأداء والوصول إلى التشخيص السليم .
البرنامج القومى لضبط الجودة بالإدارة المركزية للمعامل  ( المزيد  للحصول على النماذج الخاصة والمعامل المشتركة )

       إن وزارة الصحة والسكان تولى اهتمام كبير بتطوير معامل التحاليل الطبية على كافة المستويات كما تهتم برفع كفاءة الأداء وذلك بعقد الدورات التدريبية داخل مصر أو خارجها لجميع العاملين سواء من الأطباء أو الكيميائيين أو فني المعمل كما يتم عقد العديد من الدورات التدريبية لتطبيق تقنيات الإدارة الحديثة ومفاهيم مراقبة الجودة وذلك فى إطار منظومة دعم الرعاية الطبية المتكاملة وتنفيذ سياسة الإصلاح الصحى . كما تحرص الوزارة على توفير الدعم للترصد الوبائى النشط ومراقبة صحة البيئة وكذا سلامة مياه الشرب والغذاء .

       هذا ولا تزال هناك مجهودات كبيرة للارتقاء بمستوى الأداء بالخدمات المعملية بوحدات الرعاية الصحية الأساسية التى تعتبر خط الدفاع الأول والتى تعتبر من أولويات الوزارة فى الوقت الحالى .

  ينقسم ضبط الجودة إلى عدة أنواع أهمهم :

 - ضبط الجودة الداخلى ( Internal Q.C )  :

      الذى يشمل متابعة يومية لدقة وصحة نتائج التحاليل من خلال قيام المعمل بقياس عينات معروفة مسبقاً إنها سلبية أو إيجابية أو ذات قيم محددة للتأكد أن أجهزة المعمل قادرة على إصدار نفس النتائج يومياً .

  - ضبط الجودة الخارجى ( External Q.C ) :

       يشمل هذا النوع متابعة طويلة الأجل لأداء المعمل مقارنة بمعامل أخرى دولية من خلال الاشتراك فى برامج خاصة يتم بواسطتها إرسال عينات ذات قيم لا يعلمها المعمل مسبقاً وعند إنتهاء المعمل من تحليل هذه العينات ترسل النتائج للخارج لمقارنتها بنتائج المعامل الدولية والتى قامت بتحليل نفس العينة .
 - يتوج ضبط الجودة بحصول المعمل على شهادة اعتماد دولية من هيئات دولية مثال الــ ISO
وفى جميع الحالات فإن واجب المعمل إصدار نتائج دقيقة وصحيحة ، وبالطبع لن يتم ذلك إلا إذا أتبعت الشروط الصارمة التى تضعها المنظمات العالمية لإجراء التحاليل الطبية وإدارة المعامل .
وحول أهم الشروط والمقاييس التى يجب توافرها لتحقيق ذلك والحصول على نتائج دقيقة وصحيحة  هناك 4 شروط أساسية هى :
أولاً : الأطباء المتخصصون والفئات المتعاونة

 إذ أن أهم عنصر فى المعمل هو الأطباء خاصة إذا علمنا أن مهنة التحليل الطبية تنقسم الآن إلى أكثر من تسع تخصصات دقيقة هى :

 تحاليل أمراض الدم .

 تحاليل الكيمياء الإكلينيكية .

  تحاليل الميكروبيولوجى .

 تحاليل المناعة .

 تحاليل الطفيليات .

تحاليل الأورام والأنسجة .

 تحاليل أمراض الوراثة .

 تحاليل البيولوجيا الجزيئية .

 بالإضافة إلى تحاليل الأغذية والمياه للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي

 - ومما سبق يتضح أنه لا يمكن لطبيب واحد أن يتقن جميع التخصصات ، وفى معظم البلدان الكبرى انتهى عهد الطبيب الذى يدير معمل خاص بمفرده وأصبحت المعامل مؤسسات عملاقة تحتوى على عدد كبير من الأطباء المتخصصين والأجهزة الحديثة  .

ثانياً : المحاليل :

 نلاحظ هنا أن التطور المذهل فى التحاليل الطبية انصب معظمه فى مجال المحاليل المستخدمة للتشخيص خاصة فى مجال الالتهاب الكبدي الوبائي والهرمونات وتشخيص الأورام عن طريق الدم وقياس المخدرات والمنشطات ... إلخ .

لذلك يقع على عاتق مؤسسات التحاليل الطبية الالتزام بعدم شراء محاليل وكواشف رخيصة الثمن غير مضمونة النقاوة وغير مصنعة طبقاً للشروط العالمية حتى لا ينتج عن ذلك نتائج خاطئة وحتى لا تتضارب النتائج من معمل إلى آخر .

ثالثاً : الأجهزة :
مما لا شك فيه أن إدخال أجهزة التحليل التلقائى ( Autoanalyser )  إلى المعامل كانت طفرة كبيرة مما أدى إلى  دقة في النتائج وسرعة في الأداء خاصة مع استخدام المحاليل القياسية لضمان جودة أداء الأجهزة .

رابعاً تكنولوجيا المعلومات :

المعامل الحديثة يجب أيضاً أن تتوافر لديها شبكة كمبيوتر لتنظيم عملية طبع أسماء المرضى وترقيم العينات وكتابة أنواع التحاليل المطلوبة والشروط المطلوبة لأخذ العينات ومواعيد تسليم النتائج ... الخ ، وذلك من خلال إدخال نظام العينات على الأجهزة وكتابة النتائج لأنه يربط أجهزة التحليل التلقائي بالكمبيوتر المركزي بماكينات الطباعة دون تدخل بشرى يذكر .

إدارة الجودة

• يجب أن تشتمل الإدارة المعنية بالجودة على فريق متكامل من داخل وخارج المعمل حتى تكتمل المنظومة الصحية حيث أن المعمل هو جزء هام من المؤسسة الصحية  . ويمكن تقسيم أعمال هذه الإداره إلى قسمين كما يلى :
أولاً : تخطيط الجودة
وتكون هذه المرحلة قبل البدء فى البرنامج والمطلوب فى هذه المرحلة تحقيق الأهداف الآتية :
1. تحديد من هم المستفيدون من الخدمة .

2. تحديد إحتياجات المستفيدين .                        

3. تحديد المتطلبات المثلى لتقديم الخدمة التى تفى بإحتياجات المستفيدين .

4. تحديد الطريقه المثلى لتنفيذ هذه الخدمة .

5. نقل الخطة للتنفيذ بالمعمل . 

ثانياً : مراقبة الجودة
وتكون هذه المرحلة أثناء التنفيذ وتهدف إلى :-
1. تقييم الأداء الحالى .

2. مقارنة الآداء الحالى بما هو مخطط له .

3. العمل على إزاله أية معوقات .

** الاشتراطات الصحية والفنية المطلوبة للترخيص بفتح معمل للتحاليل الطبية طبقا للقانون رقم 367 لسنة 1954
 ================================================================

1- يجب أن تكون المباني من مادة مقبولة صحيا وهندسيا ويجب إلا يقل ارتفاع الحوائط من الداخل عن ثلاثة أمتار علي أن تكون الحوائط مدهونة بمادة ملساء ( قيشاني – زيت – ورق ) ويجب إلا تكون أرضية المعمل منخفضة عن مستوى سطح الشارع .

2- المعمل يجب أن يكون شقة مستقلة من بابها ويتكون من حجرة للمعمل وحجرة للطبيب وحجرة للتحضير ، وحمام ، وصالة انتظار ، في حالة العيادات المشتركة والمستشفيات الخاصة يتم تغطية عن شرط الباب المستقل ككل ولكن بقى شرط توافر كل الحجرات قائما.

3-يجب وضع لافتة علي المعمل مكتوب عليها بحروف ظاهرة باللغة العربية نوع المعمل واسم وتخصص المرخص له وأسم وتخصص المرخص له واسم وتخصص مديرة المسئول ( إن وجد).

4- يجب وضح سلك ضيق وثابت علي النوافذ والأبواب وذلك منعا للذباب وجعل الأبواب تقفل تلقائيا منعا لتلوث الأيدي والأبواب

5- يجب أن تكون الإضاءة والتهوية مناسبتين بمعنى أن تكون مساحة الفتحات مادة صماء ( بلاط – خشب – باركيه – قنا لتكس... الخ ) وان تكون الأخشاب مدهونة جيدا بالبوية الزيتية

6- يجب أن يتوافر موردا مائيا عموميا وفي حالة عدم وجود مورد مائي عمومي يجب توفير طلمبة ماصة كابسة لتوريد المياه اللازمة بشرط أن تتوافر فيها وفى المياه الناتجة عنها الاشتراطات الصحية ..

7- يجب أن يكون الصرف بطريقة صحية ومبينة علي الرسم الهندسي المقدم توافق عليها الإدارة الصحية.

8- يكتب علي باب حجرة المعمل الخارجي عبارة " المعمل " ممنوع الدخول ويكون مغلقا دائما كما يجب إن تتوافر الأجهزة المعملية الضرورية وهى تنقسم إلي


أ - الأدوات والأجهزة المتنقلة
ب- الأدوات والأثاثات الثابتة

أ - الأجهزة المتنقلة :


1- ميكروسكوب كامل العدسات

2- جهاز تعقيم يمكن رفع درجة حرارته إلى 115 درجة علي الأقل ( اوتكلاف ).

3- سنترف يوج سرعته لا تقل عن 1000 لفة / دقيقة

4- فرن هواء ساخن للتعقيم يمكن رفع درجة حرارته إلي أكثر من 120 درجة

5- حضانة

6- اوانى زجاجية مختلفة السعات والأشكال لوضع المستنبتات والأصباغ والسوائل وعمل الاختبارات .

7- ثلاجة

8- ميزان حساس

9- جهاز تقطير

10- أواني خاصة لوضع المواد المطهرة بحيث تكون معدة لتطهير الأماكن التي تتلوث

11- اوانى خاصة للفضلات لها أغطية يمكن فتحها أو غلقها بحيث تمنع الحشرات المتنقلة من دخولها حتى يمكن التخلص منها بالطرق المختلفة

12- في حالة المعامل الباثولوجية يجب أن يكون المعمل مزودا بجهاز لتقطيع عينات الأنسجة المختلفة إلي شرائح للفحص الميكروسكوبي " ميكروتوم ´مستوفيا جميع الأجزاء والآلات اللازمة لتشغيله .

13- في حالة المعمل الكيماوي يجب توافر جهاز طيفي علي الأقل للاستعمال في التحاليل المختلفة الكيميائية الطيفية " كالوريميتر - اسبكتروفوتوميتر".

14- في حالة المعمل البكتولوجى يجب توفير جهاز التعقيم " الاوتوكلاف "

15- الكيماويات والمواد اللازمة للبحوث المختلفة التي تجرى في المعامل

16- جهاز إطفاء للحريق

17- كل ما تراه وزارة الصحة لازما لاستكمال المعمل من أدوات وأجهزة ومستحضرات كل حسب نوع المعمل ونطاق عمله
الأدوات والأثاثات الثابتة :


1- بنشات لوضع الأجهزة المعملية علية
2- ارفف لحفظ الأواني الزجاجية المختلفة كالمستنبتات والأصباغ
3- دواليب لحفظ الكيماويات والأدوات والأجهزة الزائدة والمستنبتات والسموم.
4- يجب أن تظل جميع الدواليب والأرفف مرتبة ونظيفة وكافة الزجاجات التي تحتوى علي كيماويات أو مستحضرات يجب أن يلصق عليها بطاقة دالة علي نوعها ومحتوياتها.


المصدر :الإدارة العامة للمعامل المركزية



إجراءات السلامة المتبعة في قسم المختبر
=========================== 
1)      يجب عدم التسرع بالعمل فهذا يؤدي إلى أخطاء قد تكون ضارة .
2)      يجب أن يكون بكل مختبر أكثر من مخرج ويفضل أن تكون الأبواب من النوع المفصلي التي تفتح للداخل والخارج .
3)      لبس القفازات الواقية (Gloves) أثناء التعامل مع العينات المختلفة ، مع مراعاة عدم لمس الأدوات التي يحتاج إليها فقط وذلك لتقليل نسبة تلوث الأدوات الموجودة .
4)      لبس البالطو (Lab Coat) عند الدخول للمختبر .
5)      لبس حذاء غير مكشوف عند الدخول إلى المختبر .
6)      يجب التأكد من اسم المريض ورقم العينة ومطابقتها قبل إجراء التحليل .
7)      يجب حفظ العينة بعد الانتهاء منها .
8)      يجب مراعاة نظافة المختبر والأدوات المستخدمة به .
9)      عدم تناول الأطعمة والمشروبات داخل المختبر .
10)    يمنع شرب السجائر داخل المختبر .
11)    يمنع استخدام الفم في سحب الكيماويات أو أي شئ داخل المختبر .
12)    يجب التخلص من العينات والقفازات الملوثة والأدوات المستخدمة بوضعها في كيس خاص بها وذلك لإعدامها بالطرق المناسبة لها .
13)    يجب تنظيف أرضية القسم وكذلك الطاولات (البنشات) بمطهرات مناسبة مثل :
هيبوكلوريت الصوديوم (Sodium Hypochlorite) والفورمالين (Formalin) ومركبات الفينول (Phenol Compounds) قبل وبعد العمل .
أولاً : قسم الاستقبال ( Reception Department ) :
يتم في هذا القسم استقبال المرضى لأخذ العينات منهم ثم توزع العينات على أقسام المختبر المختلفة كل حسب نوعية العينة المأخوذة ونوعية التحليل المطلوب ، فيتم التعامل مع المراجعين بشكل مباشر من قبل ( فني التمريض أو أخصائي المختبر ) المتواجد بالقسم وأخذ العينات المطلوبة منهم .
أنواع العينات التي تجمع في القسم :
1)      عينات الدم .
2)      عينات البول .
3)      عينات البراز .
4)      عينات السائل المنوي .
5)      عينات المسحات بمختلف أنواعها .
6)      عينات سوائل الجسم المختلفة .
7)      عينات أنسجة وأعضاء الجسم .
يتم وضع عينات البول في علب (Containers) تكون معقمة .
ويتم وضع عينات البراز و عينات السائل المنوي في علب (Containers) تكون نظيفة .
ويتم وضع عينات الدم في أنابيب (Tubes) مختلفة وذلك حسب التحليل المراد إجراء العينة عليه

ثانياً : قسم سحب الدم ( Phlebotomy Department ) :
طريقة العمل في القسم :
يتم وضع عينات الدم في الأنابيب حسب التحاليل المطلوب إجراء العينة لها ، حيث يختلف محتوى هذه الأنابيب والتي ‏تشير السدادات المطاطية المستعملة كغطاء فيها إلى وجود أو غياب المواد المضافة إلى الأنبوب والتي عادة ما تكون مواد حافظة أو مواد مضادة للتخثر (Anticoagulant) ، فالمواد الحافظة تمنع التغيرات في العينة ومضادات التخثر تمنع تشكل الخثرة وتمنع التجلط وتستخدم أنابيب خاصة مفرغة من الهواء تسمى Vacutainer Tube وتصنف هذه الأنابيب إلى الأنواع التالية :

1 - الأنبوبة ذات الغطاء الأحمر Red Tube:
و تكون خالية من المواد المضافة مثل مضادات التخثر ويوجد أنواع منها يضاف لها عنصر السيلكون أو الهلام Gel (تكون ذات لون أحمر أو أسود) لغرض التقليل من عملية التحلل الدموي و تستعمل مثل هذه الأنابيب في بنك الدم وبعض الاختبارات الكيميائية الروتينية والهرمونات كما تستعمل في قسم المصليات Serology ، ويتراوح الحجم اللازم لذلك من 2 – 10 مل أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة فيؤخذ على الأقل 0.7 مل من الدم مع وجود مادة فاصلة للسيرم و يجب عدم رج أو تقليب أو تحريك الدم بعد جمعه ، بل يترك لمدة 15 ‏دقيقة حتى يتجلط كل الدم ثم تبدأ عملية الطرد المركزي لفصل كريات الدم عن السيرم أو البلازما .
2 - الأنبوبة ذات الغطاء الأرجواني Lavender Tube:
وتكون المواد المضافة عبارة عن EDTA وتملأ الأنبوبة بواحد مل من EDTA لكل 2 ‏مل من الدم أو 2 ‏مل من EDTA لكل 5 مل من الدم وتستعمل في الفحوصات الدموية والمناعية وبنك الدم والفحوصات الكيميائية وعند الحاجة للعناصر المصورة C.B.C مثل كريات الدم الحمراء وفحوصات العد التفريقي لكريات الدم البيضاء Differential ، وتحتوي، هذه الأنبوبة غالباً على صوديوم EDTA وتمزج هذه الأنبوبة بشكل كامل بعد جمع الدم ولكن تمزج بلطف وهدوء حتى يتم توزيع المادة المانعة للتخثر بشكل كامل على مكونات الأنبوبة من الدم .

3 - الأنبوبة ذات الغطاء الأخضر Green Tube :
ويكون مضاف إليها إما الصوديوم أو الليثيوم هيبارين Sodium or Lithium Heparin ويكون الحجم اللازم هو 10مل وتستعمل في تحاليل قسم علم الوراثة الخلوي Cytogenetic وكذلك لقياس الرقم الهيدروجيني PH وغازات الدم والإلكتروليتات والهرمونات والأحماض الأمينية وقياس تركيز الأدوية العلاجية واختبار إنزيم نازعة الهيدروجين جلوكوز -6- فوسفات G6PDH .

4 - الأنبوبة ذات الغطاء الأزرق Blue Tube :
ويكون مضاف إليها صوديوم سيتريت Sodium Citrate حيث يضاف على الأقل 2.7 ‏مل منه إلى حجم دم مماثل أي 2.7 مل من الدم أو يضاف 4.5 ‏مل من الصوديوم سيتريت إلى الدم و تستعمل لتحاليل تخثر الدم Coagulation مثل اختبار عامل الفايبرينوجين Fibrogen Factor ، ووقت البروثرومبين PT ووقت البروثرومبين الجزئي PTT .

5 - الأنبوبة ذات الغطاء الأصفر Yellow Tube :
ويوضع فيها مادة فاصلة للسيرم مثل الهلام ويؤخذ 5 مل من ‏الدم وتستعمل في قسم المصليات وأما في ‏الأطفال حديثي الولادة فيؤخذ على الأقل 0.3 مل من الدم مع وجود مادة مضافة وهي EDTA .
6 - الأنبوبة ذات الغطاء الرمادي Gray Tube :
وتستعمل لتعيين مستوى الجلوكوز وتحتوي على فلوريد البوتاسيوم الذي يمنع تغير تركيز الجلوكوز عن طريق إيقاف تحلل السكر في كريات الدم .

جمع عينات الدم Collection of Blood

المعدات اللازمة لسحب الدم :
1-      الأنابيب (Vacutainer Tubes) .
2-      الحقن (Syringe) .
3-      الإبر (Needle) .
4-      حامل الإبر (Needle Holder) .
5-      سن الفراشة. (Butterfly)
6-      تورنكيت (. (Tourniquet
7-      قفازات ( . (Gloves
8-      مسحة طبية (Alcohol swab) .
9-      قطن (Cotton) .
 ==============================================================
وعشان أتم واجبي بقي 
دا موقع فيه كـــــــــــــــــل الأجهزة المطلوبة لفتح معمل متكامل وطبعا دي كل الاجهزة ومش هتاحتاجها كلها لكن اكيد البعض منها 

http://www.labx.com/v2/lablinks/link-categories.cfm
 ==============================================================

نقطة اضافيه بقي للى لسه بكالوريوس 
عمل الدبلوما وبعض الاسئلة ودا منقول من موقع بس جايب من الاخر وعشان الموضوع يبقي متكامل معانا 
 -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ركزوا معايا يا جماعة .. وفنجلوا عنيكوا و طرطقوا ودانكوا
تفتح معمل بإسمك لازم تعمل الخطوات الآتية:

عشان أنت ككيميائى
(1) أن تحصل على أحد أو جميع شهادات الدبلوم في الآتي :

+ دبلوم الميكروبيولجي العامة أو التطبيقية أو الإكلينيكية أو الماسترية (ماجستير) في نفس التخصص برضه أو على :

+ دبلوم البكتيريولوجيا العامة أو الإكلينيكية أو على:

+ دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية أو الإكلينيكية أو الماسترية فيها

(2) ح تاخد من النقابة درجة : أخصائي تحاليل طبية

ثم تأخذ التصريح من وزارة الصحة ويستغرق أشهر حسب دورك و العدد .. إلخ بس ح يكتبولك في التصريح عبار ": مع عدم التشخيص الطبي المعملي" يعني المعمل ح تبقى أنت مديره لكن مش صاحبه ؟؟؟ هههههههه

، ولن يسمح لك بوضع لافتة عليه ؟؟؟؟ ههههههههه
ولن يسمح لك بكتابة اسمك على التقرير ؟؟؟؟ هههههههه
ولن يسمح لك بأن تمضي على نتائج التحليل ؟؟؟؟ ههههههههه
إذن فبهذا التصريح ح تبقى كوكتيل ومزيج فريد من دكتور التحاليل وفني المعمل !!

(3) ح ترفع قضية وتقعد حوالي سنة ب 1000 ألف جنية بس عند محامي مشهور (تفاصيل الموضوع عندي .. ولما الوضوع يطق ف دماغ أي عضو يبقى يكلمني)
وح تكسبها .. ح تكسبها .. ومضمونة 100% (لأن ده حقك) .. المهم بعد لما تكسبها ح تبقى دكتور تحاليل فعلا .. وهنايسقط الفرق (عمليا) بينك وبين الطبيب الأخصائي !!

++ ملاحظة لا معنى لها ولابد منها !! : الفرق الرسمي (واخد بالك من الرسمي دي؟) بينك وبين الطبيب أنك لو خدت الدبلومتين الميكرو + البيو ح يبقى في سحب العينات فقط .. يعني لازم ح تجيب ورقة من دكتور طبيب أنه المسئول عن السحب في المعمل بتاعك ، وأنت اللي ح تسحب العينات برضه.. يعني عمليا مفيش فرق !!! وإحقاقا للحق .. ان هذا هو الفرق الرسمي الوحيد بين الطبيب وغيره في ممارسة المهنة

+ أسئلة ع السريع باختصار (مجاب عنها ) :
س 1 : إيه لزوم القضية طالما إن الموضوع من حقي وكده كده ح أكسبها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج 1 / إحنا في مصر !

س 2 : لأ بجد .. عاوز أعرف إيه لزومها؟

ج 2 / عشان يخوفك ويوهمك إن دي حاجة مش بتاعتك فتقوم جاي مطنش وتقول لنفسك في سذاجة: طالما أنه مش مسموح لي تبقى مش بتاعتي؟؟؟؟؟ في حين أنه حقك ودي لعبة "الحق يغتصب" .. نقطة تانية هي نوع من أنواع كوابح السيارات والفرامل عشان متكترش المعامل زي الأجزاخانات ! ويبقى بين كل معمل ومعمل مختبر !!

س3: إيه أفضل وأسرع شهادة لفتح المعمل (يعني م الآخر .. عاوز أنجز )؟؟؟؟؟
ج 3 / دبلوم ميكروبيولجي أو بيوكمستري وأنا بفضل الأخير ومدته سنه بس لكني أنصحك بال 2 .

س 4 : الليلة دي ح تكلف كام؟
ج 4 / الدبلوما تمنها تبع المكان (متوسط كله 2000 + 1000 القضية)

س 5 : طيب أخدها من أي جامعة أو من أي كلية ؟
س 5 : صراحة .. اشهر ناس شغالين في الحكاية دي كليات العلوم ..
عندك في صيدلة : المنصورة - الزقازيق - الإسماعيلية - عين شمس (بيخرجوا أعداد قليلة
عندك في علوم : اسكندرية (أشهر دبلومة تحاليل في الجمهورية وبتخرج كل سنة 700 أخصائي) - شبين الكوم ( بدأت تشتهر برضه بتخرج حوالي 700 ) - الإسماعيلية ( بتخرج حوالي 1000 أخصائي

عندك بيطري : مشتهر / اللي جنب بنها ( تنافس الأسكندرية وبتخرج حوالي 1000 أخصائي على ما اسمع ) - المنصورة (مبتعديش ال 50 في أي كلية) بس (علوم بكتيريا ممكن تعدي ال 80)


س 6 : طيب إيه أرخصهم وأسهلهم؟ ويديلي الشهادة ع السربع ؟؟
ج 6 / * احذر هؤلاء : المنصورة (معقدين أوي ) - عين شمس (ناشفة؟)
* تحاشى هؤلاء : مشتهر لاناللي بيدخل ما بيطلعش إلا فيما ندر - شبين (مهرها غالي 2500 ) - طنطا( !بيقولوا صعبة ومش عاطفية
* ارشح لك دول : الزقازيق و الإسماعيلية (باشا !!) - اسكندرية (شغالة ومانجه) – شبين (مووووووووووز / بس غالية) - بنها ( وأنت واقف!!!)

س 7 : طيب لو أنا (بالي طويل) وعاوز أبقى كفاءة في التحاليل وافتح جنب معمل البرج؟ !!!!
ج 7 / دبلوم ميكرو + ماستر أو دكتوراه في البيو ( أو العكس لكني أفضل كده)

س 8 : طب و الليلة دي ح تستهلكني في كام سنة؟؟؟؟
ج 8 / لو أنت بيدعولك في البيت كويس ح تقعد من 8 -9 سنين

س 9 :( للمحترفين فقط) : طيب لو أنا عاوز آخد جايزة نوبل في التحاليل أو كأس العالم ؟!!!!!!!!
ج 9 / دبلوم ميكرو + دبلوم بيو + دكتوراه في المناعة
ملاحظة : اعرف دكتور معاه كل دول .. واعرف دكتور تاني معاه دكتوراه الفلسفة في الميكرو + دكتوراه البيوكمستري وكاتب على المعمل :" معمل الدكاتره فلان الفلاني " وع التقرير كاتب :" الدكتور الدكتور" - فعلا بتاعة شهادات !!

س 10: ممكن أعرف إيه حكاية المناعة دي بقى؟؟
ج 10 / معهد البحوث الطبية / اسكندرية بيدي ماسترية للصيادلة في المناعة لكن بيطلب تقدير وبياخد بالعدد– وبيطلب 2 أطباء – و6 كيميائيين .. تحيز؟
أو عندك معهد بحوث الهندسة الورائية / السادات وده بياخد كله .. ورخيييييص 400 في السنة ومفيش تمهيدي ماجستير .. يعني رسالة على طول + كورسات / سنتين وده بيدي دبلوم أو ماسترية أو دكتوراه أو دكتوراه الفلسفة في المناعة الجزيئية

س 11 / مين ممكن يفتح معمل ؟
الزراعيين – الكيميائيين – الصيادلة - البيطريين – الأطباء
وجميعهم لابد لممارسة المهنة من الحصول على دبلوم أو الماسترية أو الدكتوراه في التحاليل
وجميعهم يأخذ درجة : " أخصائي تحليل طبية"


Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com ehababoueladab@yahoo.com
Post a Comment