Thursday, August 30, 2012

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم

يساعد التعرض لاشعة الشمس لمدة نصف ساعه يوميا على الاقل فى امتصاص الجسم للكالسيوم عن طريق فيتامين "د" الطبيعى الذى يكتسبه الجسم من الاشعة التى تصدرها الشمس فى الفتره الصباحيه منذ الشروق وحتى الساعه العاشره وقت الضحى اما بعد ذلك تكون اشعة الشمس ضاره للجسم اذا تعرض لها لفتره طويله وايضا يمكن ان نتعرض للشمس فى وقت ما قبل الغروب بساعه تقريبا وهاتين الفترتين هماالتين تحمل فيهما اشعة الشمس فيتامين "د" الطبيعى المفيد لجسم الانسان واذا تعذر الحصول على فيتامين "د" من اشعة الشمس فيمكن ان نتناوله عن طريق الاقراص 

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم:
فيتامين د: ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء ويمكن الحصول على ذلك الفيتامين من التعرض لأشعة الشمس.
البروتينات: عندما يتم هضم البروتين بالجسم يتحول إلى احماض امينية التي تتحد مع الكالسيوم فيسهل امتصاصه من الأمعاء، ووجد أن زيادة البروتين في الوجبات يؤدي إلى زيادة الكالسيوم المفقد من الجسم عن طريق البول.
الدهون: زيادة كمية الدهون في الوجبات تكون مع الكالسيوم مادة رغوية تفقد في البراز فلا يستفيد الجسم من الكالسيوم الموجود بالطعام

1-فيتامين د ويوجد بالتعرض لاشعة الشمس وزيت كبد الحوت والحليب ومشتقاته 
2-زيادة كمية البروتين في الوجبه
3-المشي والتمارين الرياضيه

وظائف الكالسيوم في الجسم :

يلعب الكالسيوم دورين أساسين في الجسم وهما بناء العظام والأسنان ، والأخرى تنظيم بعض العمليات الحيوية في الجسم ويزداد احتياج الجسم للكالسيوم لبناء الهيكل العظمي أثناء مرحلة النمو وعندما يتم بناء العظام تبدأ مرحلة التجديد وهي عملية بناء عظام جديدة وتحطيم الأخرى القديمة ويحدث دور الكالسيوم التنظيمي للعمليات الحيوية في الأنسجة والدم .

ودور الكالسيوم في ميكانيزم تجلط الدم يعتبر واحد من وظائفه الهامة عند حدوث جروح للخلايا فإن أيونات الكالسيوم المكونة حوالي 50% من كالسيوم الدم والتي بقدر ذلك تساعد بدورها على تحويل من البروثروبين  إلى ثرومبين هذا الثرومبين يساعد في بلمرة الفيبرونيوجين إلى فيبرين .



خصائص الكالسيوم :

الكالسيوم صعب الامتصاص في حالة الأسنان حيث يصل معدل الامتصاص من 30% - 40% في الظروف المثالية ولكن في الأطفال فإن امتصاص الكالسيوم يصل إلى 70 % .

يستلزم امتصاص الكالسيوم وجود الصوديوم ـ فيتامين د وواحد أو اثنين من بروتين ربط الكالسيوم ويحدث معظم امتصاص الكالسيوم في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة حيث يكون الوسط مائل للحموضة ويحتاج الامتصاص إلى مصدر للطاقة أو جلوكوز .



أ- عوامل تساعد على امتصاص الكالسيوم :

         ( 1 ) كميات كافية من فيتامين د .

         ( 2 ) حموضة كتلة الغذاء المهضوم .

         ( 3 ) نسبة الكالسيوم للفوسفور .

         ( 4 ) هرمون البارايثرويد .

         ( 5 ) لاكتوز .

         ( 6 ) لايسين .

         ( 7 ) هرمونات النمو .

         ( 8 ) الاحتياج للكالسيوم .

         ( 9 ) هرمون الكالسيتونين .



ب- عوامل تعيق امتصاص الكالسيوم :

         ( 1 ) حامض الأوكساليك : وهو حامض عضوي يوجد في العديد من الفواكه والخضراوات وهو يتحد مع الكالسيوم ويجعله في صورة غير ذائية وهي اكسالات الكالسيوم وبالتالي يصعب انطلاق الكالسيوم وبالتالي يعوق امتصاصه .

         ( 2 ) الدهون : تكون الأحماض الدهنية مع الكالسيوم صابون غير ذائب في الماء وخصوصا الأحماض الدهنية المشبعة ويخرج الكالسيوم مع البراز . ويلاحظ أن أي ظروف من الظروف التي تعوق امتصاص الدهن تقلل من امتصاص الكالسيوم .

         ( 3 ) أي عامل يزيد معدل مرور الغذاء خلال القناة الهضمية يخفف من معدل امتصاص الكالسيوم وذلك نتيجة خفض الزمن الذي تكون فيه المحتويات الغذائية على الاتصال بجدار الأمعاء .

         ( 4 ) حامض الفيتك : وهو يوجد في الحبوب في صورة حامض الفيتك وحيث أن ميثان الكالسيوم غير ذائبة في الماء فإن تكوين فيتات الكالسيوم في القناة الهضمية تقلل من امتصاص كلا من الكالسيوم والفسفور ، وقد ذكر أن حامض الفيتك يستعمل في علاج بعض الحالات التي تستدعي خفض نسبة امتصاص الكالسيوم .

         ( 5 ) قلة الحركة والتمرينات الرياضية تقلل امتصاص الكالسيوم .

         ( 6 ) الارهاق العصبي .

         ( 7 ) قلة حموضة الجهاز الهضمي يقلل امتصاص الكالسيوم .

         ( 8 ) نقص فيتامين  د .



------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com
Post a Comment