Saturday, September 22, 2012

البلوغ عند الذكور


مراحل البلوغ عند الذكور
المرحلة الأولى – وتحدث تقريباً ما بين سن 9-12 عاماً لا توجد علامات مرئية للنمو، ويكون النمو داخلياً حيث تصبح هرمونات الذكورة أكثر نشاطاً وأحيانا يبدأ النمو فى الطول فى هذه المرحلة.
المرحلة الثانية – وتحدث تقريباً ما بين سن 9-15 عاماً يزداد الطول، يبدأ التغير فى شكل الجسم، تنمو أنسجة العضلات والدهون، تزداد المنطقة التي تحيط بحلمة الثدي ويزداد لونها دكانة، ينمو كيس الخصية والخصيتان أما القضيب فلا، يبدأ نمو ضئيل لشعر العانة تحت القضيب.
المرحلة الثالثة – وتحدث تقريباً ما بين سن 11-16 عاماً يبدأ القضيب فى النمو ويكون النمو فى الطول وليس العرض، يبدأ شعر العانة فى اكتساب اللون الأغمق ويصبح كثيفاً وينتشر حتى التقاء الرجلين بالجذع. يستمر الصبية فى النمو فى الطول ويظهر على الوجه ملامح النضج، يزداد عرض الكتفين مما يعكس صغر حجم عظام الحوض، تزداد أنسجة العضلات ويبدأ الصوت فى التغير ويصبح أكثر غلظة ويبدأ نمو شعر الوجه فوق الشفاه العلوية.
المرحلة الرابعة – وتحدث تقريباً ما بين سن 11-17 عاماً يزداد عرض القضيب فى هذه المرحلة، يستمر نمو كيس الخصية والخصيتان، قد يبدأ نمو الشعر حول فتحة الشرج، يتخذ القضيب شكل قضيب الرجل الناضج، يزداد شعر الوجه وشعر الإبط بالمثل، يكتسب الجلد الملمس الزيتي ويزداد الصوت غلظة.
المرحلة الخامسة – وتحدث تقريباً ما بين سن 14-18 عاماًيكتمل نمو الطول، يكتمل نمو شعر العانة، تتخذ الأعضاء التناسلية الشكل المكتمل لها، يبدأ المراهق فى حلاقة شعر الذقن وقد تمتد هذه المرحلة مع بعض الذكور حتى العشرينات.


------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
Post a Comment