Thursday, August 23, 2012

30 أغسطس امتحانات القبول بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا



أكد الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، أنه تقرر أن الخميس 30/8/2012، موعداً نهائياً لانعقاد اختبارات القبول بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا، والمقرر عقدها بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.
وكان الدكتور الوزير قد أصدر توجيهاته بسرعة انتهاء أعمال الإنشاءات والتجهيزات بالمدرسة، حيث قرر سيادته أن يكون العام الدراسى القادم 2012/2013 هو بداية الدراسة بالمدرسة، وتعتبر المدرسة هى الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط المتخصصة بتدريس مناهج متقدمة للعلوم والتكنولوجيا للبنات، حيث سبق إفتاح مدرسة مماثلة للبنين بالقرية الكونية بطريق الواحات بالسادس من أكتوبر.
وأوضح الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العامفى تصريحات له الأحد ، انه يتم حالياً الانتهاء من النتيجة النهائية لإعلان كشوف أسماء الطلاب المقبولين بالصف الأول الثانوى بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، وسيتم إعلان أسماء الطلاب المقبولين على الموقع الرسمى للوزارة فور اعتماد النتيجة على أن تجرى المقابلت الشخصية للطلاب أيام 
الأحد والأثنين والثلاثاء الموافق 26،27،28/8/2012، بواقع إجراء 50 مقابلة ويوم التاسع والعشرون للطلاب الذين حالت ظروفهم دون حضور المقابلات.
وفى سياق أخر التقى الأستاذ الدكتور ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم بالسادة أعضاء مجلس إدارة النابة العامة للمعلمين، والسادة رؤساء النقابات الفرعية بالمحافظات، بدأ اللقاء عقب تناول اللإفطار بقاعة ااجتماعات الرئيسية بمقر النقابة العامة فى حضور قيادات وزارة التربية والتعليم...
كما أشاد بالدور الوطنى الذى مارسه معلمى مصر على مدار التاريخ، وما عانوه من إضطهاد وهضم للحقوق وتشريد وتنكيل فى عهد النظام السابق، موضحا أنه شرف لمعلمى مصر أن يكون معلماً منهم هو ممثل شهداء مصر بالجمعية التأسيسية للدستور، معربا عن أمله فى أن يكون مجلس إدارة النقابة باعتباره أول مجلس منتخب منذ إنشاء النقابه، معبراً صادقاً عن المعلمين وناقلاً أمينا وعاملاً على تحقيق امنياتهم وطموحاتهم.
ووجه الوزير الشكر لمجلس الإدارة على دعوته الكريمه للقاء ممثلى معلمى مصر، والتحاور حول ك ما يهم المعلم والمعلمين مؤكداً على أن الوزارة متشابكة مع كل بيت مصرى، ومصر الجديدة لن تقوم إلا من خلال جهود الوزارة التى هى مجموع جهود معلمى مصر والقائمين على العملية التعليمية، مؤكداً كذلك على الدور الذى يلعبه المعلم فى إعداد الأجيال أخلاقياً، ودور المدرسة كدولاب عمل حقيقى للعملية التعليمية، و لابد من التركيز على الطالب داخل المدرسة، والطالب والمعلم الى المدرسة مرة أخرى لتعود العملية التعليمية الى انتظامها وجديتها.
وأعرب عن أمله أن تكون النقابة هى عيون الوزارة بالميدان، فعلينا العمل أولاً، فنحن جميعاً فى خدمة الطالب، داعياً المولى أن يكون وزيراً ناجزاً بالميدان محققاً لآمال وطموح الزملاء المعلمين.
وعن ماتم خلال الفترة الماضية أوضح الدكتور الوزير أنه تم إرسال تعديلات قانون الكادر الخاص الى مجلس الوزراء، وكذلك رفع قيمة مكافأة نهاية الخدمة من شهر الى شهرين عن كل سنة خدمة، ويجى العمل مع الأكاديمية على الانتهاء من مشكلات المتعلقة بترقية المعلمين، وتغيير المسمى الوظيفى، وإضافة سنه خبرة لحملة الماجستير، وسنتين للحاصلين على الدكتوراة، مشيراً الى أنه تم تخفسض مدد الترقية من معلم مساعد الى معلم الى سنتين بدلاً من ثلاثة سنوات.
المصدر بوابه الاهرام واخبار مصر



Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab

أماكن الترفيهية بالإسماعيلية

نادى الشراع - الإسماعيلية
العنوان: ش الجمرك

نادى التجديف ق .س - الإسماعيلية
العنوان : ش الجمرك

نادى الشبان المسلمين - الإسماعيلية
العنوان : طريق عمارة السياحى

نادى كمب البمب - الإسماعيلية
العنوان : طريق عمارة السياحى

نادى عثماتون - الإسماعيلية
العنوان : طريق عمارة السياحى

نادى التجديف ( قوات مسلحه) - الإسماعيلية
العنوان : طريق البلاجات جبل مريم

نادى القوات المسلحة - الإسماعيلية
العنوان : طريق نمرة 6

نادى الشرطة 25 يناير - الإسماعيلية
العنوان : طريق عمارة السياحى

نادى الاسره - الإسماعيلية
العنوان : هيئة قناة السويس طريق البلاجات

نادى الملاحة - الإسماعيلية
العنوان : طريق البلاجات ش عمارة


Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab

معادن وفيتامينات ضرورية للصحة الجنسية




سر ارتباط المأكولات البحرية بالقدرة الجنسية مثلا الفوسفور أحد المعادن التي تقدم للجسم خدمات جليلة ، فهو يعمل مع الكالسيوم والماغنسيوم على بناء العظام ، ويلعب دورآ مهمآ في العديد من التفاعلات الكيميائية بما في ذلك عمليات تكوين البروتينات النووية  وهي المسئولة عن انقسام الخلايا والتكاثر .

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفوسفور يتحد مع النيتروجين والأحماض الدهنية والجليسيرول ليكون ما يسمى بالدهون الفوسفورية  ، وهي مواد توجد بكل خلا يا الجسم ، ومن أهمها وأكثرها انتشارآ نوع يسمى : ليسيثين  وهذه المادة تلعب دورآ مهمآ في تقوية الناحية الجنسية ، حيث يحفز ويزيد ( الليسيثين ) من إنتاج الهرمونات الجنسية ، بالإضافة إلى أنه يحافظ على سلامة الأعصاب ، ويزيد من النشاط الذهني ، ويساعد على مرور المواد خلا ل جدار الخلية ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن نقص مستوى الليسيثين يرتبط بحدوث الضعف الجنسي .

ويتوافر ( الليسيثين ) في الأغذية التالية:
- صفار البيض – الكبدة – الخضراوات النيـئة عمومآ -الشيكولاتة .

كما يوجد في صورة مستحضرات مثل الأقراص ، والبودرة ، والشراب ، والحبـيـبات .
ونظرآ للتأثير الإيجابي للفوسفور على الناحية الجنسية ، فإنه من الشائع إضافته إلى العديد من المستحضرات المنشطة للناحية الجنسية التي تستخدم في دول الغرب . وفي الصين ، هناك وجبة شهيرة تسمى : حساء عش الطير تقدم للعروسين في ليلة الزفاف وشهر العسل وللذين يشكون من الضعف الجنسي ، وهذه الوجبة غنية جدآ بالفوسفور حيث تتكون أساسآ من الأسماك والأعشاب البحرية . ويذكر أنها تزيد الرغبة ، وتقوي الانتصاب !

الأغذية الغنية بالفوسفور:
ويوجد الفوسفور في العديد من الأغذية ، وعلى الرغم من ذلك أظهرت بعض الدراسات حدوث نقص بالفوسفور بأجسام نسبة كبيرة من الناس .
وهو يتوافر بكمية كبيرة في الأغذية التالية:

- الأسماك والمأكولات والأعشاب البحرية .
- الخميرة .
- بذور القرع العسلي .
- زيت جنين القمح .
- بذور دوار الشمس .
- فول الصويا .
- بذور السمسم .
- الفول السوداني .
- المكسرات عمومآ .

الزنك:
المعدن الضروري لإنتاج الهرمون الذكري وللا ستجابة الجنسية عند الزوج والزوجة : والزنك أحد المعادن الأساسية للصحة الجنسية فهو يستخدم لتصنيع الشكل النشط للهرمون الذكري والمعروف باسم تستوستيرون ووجد أن نقص الزنك بالجسم يرتبط بحدوث ضعف في الرغبة الجنسية ، وضعف في الا نتصاب ، وقلة كمية المني . والحقيقة أنه مع التقدم في السن تقل قدرة الجسم على امتصاص الزنك من الأغذية المختلفة . كما يتعرض مخزون الزنك بالجسم للنقصان لأسباب مختلفة مثل :
- الإفراط في التدخين .
- احتساء الخمور( والعياذ بالله ).
- الإفراط في تناول الكافيين ( القهوة والشاي ).
- العدوى عمومآ .
- تناول بعض العقاقير .
- ( الغسيل الكلوي )
 فقد لوحظ أن عملية الغسيل الكلوي لحالات الفشل الكلوي تؤدي إلى نقص الزنك ، وهذا يفسر سبب انـتشار الشكوى من الضعف الجنسي بـيـن المرضى الذين يجرى لهم غسيل كلوي .

وقد أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن هناك تأثيرات عديدة سيئة يتعرض لها الرجال بسبب نقص الزنك ، بالإ ضافة إلى حدوث ضعف جنسي ، فيمكن أن يتسبب نقص الزنك في حدوث المشكلات التالية :
- ضعف الانتصاب والرغبة الجنسية .
- انخفاض عدد الحيوانات المنوية .
- زيادة القابلية لالتهاب البروستاتا ، وقد وجد أن استمرار حدوث هذا الا لتهاب يزيد من القابلية للإ صابة بسرطان البروستاتا.
- انخفاض الزنك قبل أو خلا ل فترة البلوغ يمكن أن يعوق نمو القضيب والخصيتين .

الزنك والجسم الصنوبري:
إن مخزون الزنك بالجسم يتركز بالخصيتين لاستخدامه في تصنيع الهرمون الذكري النشط. . ولكن بعض الدراسات الحديثة أوضحت أن كميات كبيرة من الزنك تـتركز كذلك في الجسم الصنوبري وهو غدة صغيرة تقع بالمخ . ونظرآ لأن هذه الغدة ترتبط ارتباطآ وثيقآ بالرغبة الجنسية، فإن توافر الزنك يعد أمرآ ضروريآ لنشاط هذه الغدة ، وبالتالي لوجود الرغبة والا ستجابة الجنسية سواء عند الرجال أو النساء ، كما يوجد أن توافر الزنك يعد ضروريآ لمساعدة تليـيـن وترطيب المهبل عند النساء مما يساعد على حدوث الجماع بلا ألم . إذن ، فالزنك ليس معدنآ ضروريآ للصحة الجنسية للرجال فحسب ، وإنما للنساء كذلك .

الأغذية الغنية بالزنك:
ويوجد الزنك في العديد من الأغذية ، لكنه يتوافر بصفة خاصة في الأغذية التالية :
- الأغذية الغنية بالبروتينات عمومآ كاللحوم ، والدجاج ، والأسماك
( وخاصة السرد ين والأ نشوجا ) .
- المكسرات عمومآ .
- زيت جنين القمح .
- الحيوانات البحرية ، وخاصة المحار أو الجندوفلي  . .
وهذا يفسر السبب وراء اعتبار هذا الغذاء منشطآ جنسيآ .
الأعشاب مثل : الموستاردة ( الخرد ل ) ، والقرفة ، والشطة الحمراء ، والزنجــبــيـل ، والزعتر .

فيتامين ( هــ ) : فيتامين الخصوبة والجنس :
يعرف هذا الفيتامين كذلك باسم : فيتامين الجنس …نظرآ لأهميته الكبيرة للصحة الجنسية سواء عند الرجال أو النساء . كما أطلق عليه البعض فيتامين الخصوبة .

فيتامين هـــ  … يقدم هذه الفوائد المتميزة :
يعمل كمضاد قوي للأ كسدة  . . وتبعآ لهذا المفعول فإنه يحافظ على سلامة الخلا يا من التلف الذي تتعرض له بسبب ما يسمى بالشقوق الحرة ( مركبات غير ثابته تنتج من عمليات التمثيل الغذائي ) بما في ذلك الخلا يا الجنسية .

يعوض للمرأة ، إلى حد ما ، عن غياب هرمون الأستروجين بعد بلوغ سن اليأس . وقد أشارت دراسات عديدة إلى توافر هذا الفيتامين بعد سن اليأس يقلل إلى حد كبير من الشكوى من فورا التورّد أو نوبات السخونة التي تظهر الشكوى منها بشكل مزعج بعد بلوغ سن اليأس وبسبب انقطاع إنتاج هرمون الأستروجين من المبـيضين . كما يساعد أيضآ على مقاومةالمتاعب التي تنشأ بسبب استـئصال الرحم والمبـيضين بمعنى ( بلوغ سن اليأس الاضطراري ) .

* يساعد إعطاء هذا الفيتامين للنساء بعد سن اليأس أو في مرحلة متقدمة من السن على اسمرار إحساسهن الجنسي واستجابتهن الجنسية بدرجة جيدة .
* ثبت من بعض الدراسات أن غياب هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث ضمور بخلا يا الخصيتين .
* ثبت أن نقص هذا الفيتامين بجسم الحامل يعرضها للإ جهاض ولحدوث موت للجنين داخل الرحم .
* يقاوم فيتامين ( هــ ) حدوث التهاب بالمهبل  . والتهاب البروستاتا  .
* يؤثر فيتامين ( هــ ) على الفص الأمامي للغدة النخامية ، والذي يؤثر ويسيطر على الأعضاء الجنسية ، والخصائص الجنسية ، والوظائف الجنسية . . ولكي يعتدل نشاط هذا الفص فإنه يجب توافر فيتامين ( هـ ) بمستوى معتدل . وقد وجد أن نقص فيتامين ( هـ ) يؤدي إلى إفراط نشاط هذه الغدة ، وقد يؤدي ذلك إلى إفراط في نمو الأعضاء التـناسلية فتكون كبيرة بدرجة غير طبيعية سواء في الذكر أو الأ نثى .

* وجد أن فيتامين ( هـ ) بالمشاركة مع الغدة الدرقية يؤثر على الإحساس بالرغبة الجنسية .

مدى حاجتك لفيتامين ( هـ )
ويمكن بإجراء اختبار للدم قياس مستوى فيتامين ( هـ ) أو التوكوفيرولا ت  ولا ينبغي أن يقل المستوى الطبيعي عن مقدار 5 ميلليجرامات لكل 100 ميلليجرام من الد م . وفي حالة انخفاضه عن هذا المستوى تظهر عادة حالة من البلا دة أو الخمول للجنس الآخر وتضعف درجة الا ستجابة الجنسية .

الأغذية الغنية بفيتامين( هـ )
ويتوافر فيتامين ( هـ ) في الأغـذ ية التالية :
- الخس .
- الدقيق الكامل
( غير المنزوع القشرة ) .
- المخبوزات من الدقيق الكامل .
- المكسرات .
- فول الصويا .
- بذور دوار الشمس .
- زيت جنين القمح( والزيوت النباتية عمومآ ) .
ولضمان توافر هذا الفيتامين بالجسم ، وخاصة في حالة نقص التغـذ ية ، يمكن الاستعانة بمستحضرات فيتامين ( هـ ) وتؤخذ بجرعة يومية في حدود 600 وحدة دولية . . ويمكن زيادة هذه الجرعة بمقدار 200 – 400 وحدة دولية في حالة وجود انخفاض بالرغبة الجنسية.
Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab

رويترز:مصر تواجه صعوبات شديدة لشراء الوقود مع سحب البنوك للغطاء الائتماني

 BBC :
قالت مصادر بنكية وتجارية إن مصر تواجه صعوبات متزايدة لاستيراد الوقود مع سحب البنوك للغطاء الائتماني وفرض أقساط تأمينية عالية نظرا لمخاوف بشأن استقرار البلاد سياسيا وماليا.
وقالت وكالة رويترز في تحليل إنه لولا بعض القروض الدولية المتفرقة التي حصلت عليها مصر إضافة إلى طلبها لقرض من صندوق النقد الدولي قدره 4.8 مليار دولار لكانت في نفس موقف اليونان الغارقة حاليا في الديون.
وهو الأمر الذي قد يعرض موارد مصر المالية للخطر، في وقت حساس تعاني فيه ميزانية الدولة بالفعل من ضغوط جراء ارتفاع اسعار الوقود وتسعى الحكومة الجديدة خلاله إلى الحفاظ على هذه الموارد وليس الاقتطاع منها خلال الأشهر الأولى من تولي الرئيس الجديد محمد مرسي مهام منصبه.
وشهد عدد موردي النفط انكماشا منذ فوز الرئيس المصري بالانتخابات في يونيو/حزيران من هذا العام في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق محمد حسني مبارك في فبراير /شباط 2011 نظرا لصعوبة استخراج خطابات ائتمان من البنوك.
وقال أحد موردي النفط لرويترز: "منذ الإطاحة بالرئيس السابق رفعت البنوك أسعار هذه الخطابات بما في ذلك الهيئة المصرية العامة للبترول"
ورفض متحدث باسم وزارة البترول المصرية التعليق وطلب توجيه التساؤولات لهيئة البترول.
ولم تتمكن الوكالة من الوصول لمسؤولين في الهيئة الأربعاء والخميس.
وبحسب أحد الموردين يعد أكبر دليل على الصعوبات التي تواجهها مصر للحصول على الوقود هو أنها ألغت مناقصة لشراء الوقود الخام في أوائل الشهر الحالي بعد عدم تلقيها لأي عطاء. وأضاف إنه تم انقاص حجم طلب مصري لاستيراد البنزين (الغازولين) نظرا للارتفاع الشديد في اسعاره.
وتواجه مصر ارتفاعا في أسعار الوقود منذ ثورة 25 من يناير/ كانون ثاني العام الماضي.
وشهد الاقتصاد المصري نموا بنسبة 2 في المئة فقط في العام المالي 2011-2012 مقارنة بنمو بنسبة 5 في المئة في أعوام سابقة.
BBC

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab

فيتامين سي.. قنبلة علاجية تكافح السرطان


يعتبر فيتامين سي من أشهر أنواع الفيتامينات وأكثرها أهمية من الناحية الصحية بالنسبة للإنسان، فهو في مقدمة الفيتامينات التي يستخدمها الأطباء في علاج أمراض كثيرة أهمها نزلات البرد وغيرها من الأمراض الفيروسية، وذلك عبر خلاصته المتمثلة في الحقن أو الكبسولات.

واكتشف الأطباء مؤخراً أن فيتامين سي يلعب دورا مهما في الوقاية من أخطر انواع السرطانات، حيث أكد علماء امريكيون أن حقن المصابين بالسرطان بجرعات عالية من فيتامين سي يمكن ان يؤدي الى وقف انتشار المرض لدى الفئران المصابة.

وحذر باحثو الاكاديمية الاميركية الوطنية للعلوم في الوقت نفسه من أخذ جرعة مرتفعة من الفيتامين عن طريق الفم، وشددوا على ضرورة تناوله حقنا في منطقة البطن او في الدم بشكل عام.

وتوقع العلماء أن يؤدي استخدام الفيتامين الى نتائج مباشرة لدى الانسان أيضا خاصة في مواجهة الاورام التي تمتلك قدرة كبيرة على مهاجمة الجسم والتي لا تشخص غالبا بالشكل الصحيح.

وبحسب الأطباء، فإن فيتامين سي ينتمي إلى ما يعرف بمضادات التأكسد والتي تمنع تأكسد جزيئات المواد الاخرى التي تساهم في تكون السرطان.
وقام الباحثون تحت اشراف مارك ليفين من المعهد الوطني الامريكي للصحة في مدينة بيتسيدا بولاية ماريلاند بحقن الفئران المصابة بالسرطان بجرعات مركزة من فيتامين سي في منطقة البطن، فوجدوا أنه أوقف انتشار السرطانات السريعة الانتشار في البنكرياس والمبايض والمخ بنسبة 41 الى 53%، ولم تتضرر الخلايا السليمة جراء استخدام الفيتامين بجرعات عالية.


وتعزز نتائج هذه الدراسة، ما توصلت إليه دراسة أخرى أكدت أن فيتامين سي يساعد في الوقاية من السرطان لكنه يعمل بطريقة تختلف عما كان العلماء يعتقدون.

وكان العلماء يعتقدون لفترة طويلة أن فيتامين سي وغيره من مضادات الأكسدة، تحارب النمو السرطاني عبر التقاط الأكسجين في الجزيئات ذات الجذور الحرة ومنع هذه الجذور الحرة من إتلاف الحمض النووي للخلايا، لكن باحثين في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور بولاية مريلاند لاحظوا أن مضادات الأكسدة تلعب دوراً مختلفاً، فهي تقوم بتقويض قدرة الخلايا السرطانية على النمو في وسط ينقصه الأكسجين.

وقد توصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد إصابة فئران مختبر بنوعين من السرطان ينتجان الكثير من الجذور الحرة وقاموا بإعطائها مواد مضادة للتأكسد مثل فيتامين سي.

ولاحظ الباحثون أن الفئران التي لم تتناول مضادات الأكسدة لم تكن تعاني من تلف يذكر في الحمض النووي الخلوي، مما يعني أن الدور الذي تلعبه مضادات الأكسدة لا علاقة له بالحمض النووي.
وأشار بنج جاو أحد معدي الدراسة، إلى أن هذه الدراسة دفعت الباحثين إلى التفكير في طريقة أخرى تعمل بها مضادات الأكسدة وهي التخلص من بروتين معين مرتبط بالجذور الحرة، وهو ما حدث بالفعل حيث كان البروتين منتشراً في الخلايا السرطانية للفئران غير المعالجة، لكنه اختفى لدى الفئران المعالجة بفيتامين سي.

وأضاف الباحث تشي دانج أن البروتين يساعد الخلية المتعطشة للأكسجين على تحويل السكر إلى طاقة دون استخدام الأكسجين، كما يتيح انطلاق عملية بناء الأوعية الدموية لتوفير كمية جديدة من الأكسجين للخلايا.

ونصح الباحثون بعدم التهافت على تناول فيتامين سي لأن دراستهم لا تزال في مراحلها الأولية.

فوائد فيتامين سي تفوق التوقعات:
وعن دور فيتامين سي في الوقاية من الأمراض، اكدت دراسة حديثة أن هذا الفيتامين له أثر فعال في كثير من النواحي الطبية كقدرته علي إزالة أثر الجزيئات الحرة الضارة، مما يجعله يحمي خلايا الجسم من تلك الجزيئات التي تتسبب في تحولها الي خلايا سرطانية أو مايعرف بالأثر الوقائي ضد الأورام‏.‏

وأوضحت الدراسة أنه يقي من حدوث تصلب الشرايين عن طريق تقليل مستوي الكوليسترول بالدم‏,‏ وبالتالي له دور وقائي من انسداد شرايين القلب والمخ‏، كما أنه يرفع كفاءة الجهاز المناعي، وذلك عن طريق تحسن وظيفة الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي ولدوره كمضاد للأكسدة.

وعلى سياق متصل، أكد باحثون أمريكيون أن قلة مستويات فيتامين سي في الدم، يزيد من احتمال تعرض الإنسان إلى الإصابة ببكتريا هيليكوباكتر بايلوري المسببة للقرحة، وسرطان المعدة.

ودرس العلماء عينات من دماء حوالي 7 آلاف شخص استخلصت على مدى عدة أعوام، موضحين أن ازدياد مستوى فيتامين سي في الدم له القدرة على مكافحة عدوى الجسم بهذه البكتريا، وهي العدوى التي تحدث في الصغر .
وأظهرت دراسة مصرية حديثة أن الاستهلاك العالى من فيتامين سى قد يحمى من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمى أو يخفف من الآلام التى يسببها للكثير من الأشخاص فى العالم.
وأشارت الدراسة الى أن فيتامين سى يلعب دورا رئيسيا فى الوقاية من هذه الأعراض، حيث تبين أن الاشخاص الذين استهلكوا أقل كمية منه تعرضوا للإصابة بروماتتيزم المفاصل بحوالي ثلاث مرات من الذين تناولوا أكبر مقدار من هذا الفيتامين.

وأخيرا.. يمكنك الحصول على فيتامين سي عبر الفواكه والخضروات الطبيعية، فهو موجود بوفرة في الموالح مثل الليمون واليوسفي والبرتقال وكثير من الفواكه مثل الجوافه والفراولة‏,‏ والخضراوات مثل ورق العنب والكرنب والفجل والخس‏,‏ كما أنه أيضاً موجود بوفرة في الطماطم‏.‏



Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab

دليل السفارات المصرية بالخارج

 بانجلادش - دكا

العنوان : منزل رقم 6 - طريق رقم 90 - جلوشان - دكا
تليفون : (+8802) 8858737- 8858738 - 8858739
فاكس : (+8802) 8858747
إسم المسؤول : السفير فايز مصطفى عبد المجيد نصير
عنوان المسؤول : منزل رقم 6 - طريق رقم 90 - جلوشان - دكا
: تليفون المسؤول 338066
بريد الألكترونى : Embassyofegypt@netscape.net

بركينا فاسو - أواجادوجو

العنوان : قطاع 15 اواجا - 2000 تقسيمات اس - بلوك 4- بارسيل 01
تليفون : (226+) 50375844
فاكس : (226+) 50375843
إسم المسؤول : السفير أحمد عبد الواحد على زين
عنوان المسؤول : قطاع 15 اواجا - 2000 تقسيمات اس - بلوك 4- بارسيل 01
: تليفون المسؤول 216688
: رقم بريدى 216688
بريد الألكترونى : egyptianembassy@liptinfor.bf

بلجيكا - بروكسل

العنوان : 19 شارع اورجواى- بى 1000 بروكسل
تليفون : (+322) 6635824- 6635808
فاكس : (+322) 6755888
إسم المسؤول : السفير محمود كارم محمود
عنوان المسؤول : 19 شارع اورجواى- بى 1000 بروكسل
: تليفون المسؤول 2123840
بريد الألكترونى : embassy.egypt@sky.net.be

بلغاريا - صوفيا

العنوان : 5 شارع شيستى سبتمبر ,1000 صوفيا
تليفون : (+3592) 9870215 - 9881509 - 9876468
فاكس : (+3592) 9801263
إسم المسؤول : السفير هبة صلاح الدين المراسى
عنوان المسؤول : 5 شارع شيستى سبتمبر ,1000 صوفيا
: رقم بريدى
بريد الألكترونى : egembsof@spnet.net

بنما - بنما

العنوان : 55 كال - الكانجريجو - كاسا رقم 15 - بايما سيتى زونا 5
تليفون : (+507) 2635020 -2635301
فاكس : (+507) 2648406
إسم المسؤول : السفير رضا حليم فهمي إبراهيم
عنوان المسؤول : 55 كال - الكانجريجو - كاسا رقم 15 - بايما سيتى زونا 5
: تليفون المسؤول 5434840
: رقم بريدى 5434840

بنين - كوتونو

العنوان : طريق المطار - بلوك 26 جى
تليفون : (+229) 300842
فاكس : (+229) 301425
إسم المسؤول : أسامة توفيق بدر
عنوان المسؤول : طريق المطار - بلوك 26 جى
: رقم بريدى

بوروندي - بوجومبورا

العنوان : كينيدو - ش نزيرو رقم 12 - بوجمبورا - بوروندى
تليفون : (+257)223161
فاكس : (+257) 222918
إسم المسؤول : السفيرمحمد محمد عبد القادر الخشاب
عنوان المسؤول : كينيدو - ش نزيرو رقم 12 - بوجمبورا - بوروندى
: تليفون المسؤول 668826

بولندا - وارسو

العنوان : يو إل. 18 الزاكا - 03 - 972 وارسوا
تليفون : (+4822) 6176973- 6161369- 6161367
فاكس : (+4822) 6179058
إسم المسؤول : السفير فهمى احمد فايد سلامة
عنوان المسؤول : يو إل. 18 الزاكا - 03 - 972 وارسوا
بريد الألكترونى : embassyofegypt@neostrada.pl

بوليفيا - لاباز

العنوان : شارع باليفيان رقم 599 ايسك . كال 12 - لاباز
تليفون :             (+5912) 2786511    
فاكس : (+5912) 2784325
إسم المسؤول : ملحق دبلوماسى / محمد إبراهيم متولى نعيم
عنوان المسؤول : شارع باليفيان رقم 599 ايسك . كال 12 - لاباز
: رقم بريدى
بريد الألكترونى : embajadaegipto@acelerate.com

بيرو - ليما

العنوان : ش جورج باسادر - رقم 1470 سان ايسيدرو - ليما 27
تليفون : (+511) 4402642 - 4402369
فاكس : (+511) 4402547
إسم المسؤول : السفير هشام محمد عباس خليل
عنوان المسؤول : ش جورج باسادر - رقم 1470 سان ايسيدرو - ليما 27
: تليفون المسؤول 775653

تانزانيا - دار السلام

العنوان : 24 شارع جاردن - دار السلام
تليفون : (+25522) 2113591 - 2117622 - 2111716
فاكس : (+25522) 2112543
إسم المسؤول : السفير وائل عادل عبد العظيم نصر
عنوان المسؤول : 24 شارع جاردن - دار السلام
: تليفون المسؤول 3467390
: رقم بريدى 3467390
بريد الألكترونى : egypt.emb.tz@Cats-net.com

تانزانيا - زنزبار

العنوان : 13 شارع شانجانى - زنزبار
تليفون : (+25524) 2230726 - 2230630
فاكس : (+25524) 2230892
إسم المسؤول : قنصل باهر نبيل حلمي (المشرف على القنصلية)
عنوان المسؤول : 13 شارع شانجانى - زنزبار
: تليفون المسؤول 243284
بريد الألكترونى : egyptmiss@zanzinet.com

تايلاند - بانكوك

العنوان : عماره لاس كوليناس رقم 42 الدور السادس - سخمفيت 21 (طريق اسوك) كلونج توى - بانكوك 10110
تليفون : (+662) 6617184- 2620236
فاكس : (+662) 2620235
إسم المسؤول : السفير محمد أشرف الخولي
عنوان المسؤول : عماره لاس كوليناس رقم 42 الدور السادس - سخمفيت 21 (طريق اسوك) كلونج توى - بانكوك 10110
: تليفون المسؤول 228423
بريد الألكترونى : egyptemb@loxinfo.co.th

تركيا - أنقره

العنوان : اتاتورك بولفارى رقم 126, 06680 كافاكليديرى - انقرة
تليفون : (+90312) 4682240-4261026-4266132
فاكس : (+90312) 4270099
إسم المسؤول : السفير محمد علاء الدين على الحديدى
عنوان المسؤول : اتاتورك بولفارى رقم 126, 06680 كافاكليديرى - انقرة
: تليفون المسؤول 524640
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/turkey/ankara/embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : egyembassyankara@yahoo.com

تركيا - استنبول

العنوان : كونا كلار ماه - اكاسايلى سوك. رقم 26 - 04 يفنت.
تليفون : (+90212) 3242160 -3242133
فاكس : (+90212) 3242204
إسم المسؤول : قنصل عام إيمان مصطفى عبده
عنوان المسؤول : كونا كلار ماه - اكاسايلى سوك. رقم 26 - 04 يفنت.
: رقم بريدى
بريد الألكترونى : ecg_istanbul@yahoo.com

تشاد - ندجامينا

العنوان : حى كليمات الرئيس - شارع جورج بمبيدو - ميدان سوناسيت - ندجامينا
تليفون : (+235) 510972- 510973
فاكس : (+235) 511474
إسم المسؤول : السفير خالد عبد الله شحاتة
عنوان المسؤول : حى كليمات الرئيس - شارع جورج بمبيدو - ميدان سوناسيت - ندجامينا
: تليفون المسؤول 3529750
: رقم بريدى 3529750
بريد الألكترونى : ambegyndj@africamail.com

تشيلي - سنتياجو

العنوان : 1871 ش د.روبرتو ديل بروفدنيسيا- سنتياجو
تليفون : (+562)2748881-2740210
فاكس : (+562)2746334
إسم المسؤول : السفير أشرف يوسف عبد الحليم زعزع
عنوان المسؤول : 1871 ش د.روبرتو ديل بروفدنيسيا- سنتياجو
: تليفون المسؤول 222408

توجو - لومى

العنوان : 1163 طريق اوكام - لوم - توجو
تليفون : (+228) 2212443 - 2200321
فاكس : (+228) 2211022
إسم المسؤول : السفير مرتضى على محمد لاشين
عنوان المسؤول : 1163 طريق اوكام - لوم- توجو

تونس - تونس

العنوان : مونبليزير نهج 8007 شارع محمد الخامس 1002 تونس
تليفون : (+216) 71800447 - 71792233 - 71791181
فاكس : (+216) 71794389
إسم المسؤول : السفير احمد شفيق اسماعيل محمود عبد المعطى
عنوان المسؤول : مونبليزير نهج 8007 شارع محمد الخامس 1002 تونس
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/tunisia/tunis/embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : egyembassy.tunis@planet.tn

جابون - ليبرفيل

العنوان : 1 ش بوليفارد دو لا مير باتيرى- مبنى فلوريا إل فى - امام فندق ديالوج - الطابق الثالث - ليبرفيل
تليفون : (+241) 732538- 738416
فاكس : (+241) 732519
إسم المسؤول : السفير محمد السيد سليمان طه
عنوان المسؤول : 1 ش بوليفارد دو لا مير باتيرى- مبنى فلوريا إل فى - امام فندق ديالوج - الطابق الثالث - ليبرفيل
: تليفون المسؤول 988275

جمهورية التشيك - براج

العنوان : 14 بيلوفا - براج 6، 16000
تليفون : (+420) 224311507 - 224311506
فاكس : (+420) 224311157
إسم المسؤول : السفير أمل مصطفى محمد كامل
عنوان المسؤول : 14 بيلوفا- براج6، 16000
: رقم بريدى
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/brazil/brasilia/embassy/ar-EG/default.htm
بريد الألكترونى : embassyegypt@centrum.cz

جنوب أفريقيا - بريتوريا

العنوان : 270 شارع بوروكى - ميوكلينيوك - صنى سايد - بريتوريا
تليفون : (+2712) 3431590 - 3431591 - 3436042
فاكس : (+2712) 3431082
إسم المسؤول : سفير محمد بدر الدين مصطفى زايد
عنوان المسؤول : 270 شارع بوروكى - ميوكلينيوك - صنى سايد - بريتوريا
: تليفون المسؤول 449911

جواتيمالا - جواتيمالاسيتى

العنوان : الشارع الخامس - 10 - 84 - منطقة 14 - مبنى كوبيللا - شقة 502 - جواتيمالا
تليفون : (+502) 23337358 - 23336296
فاكس : (+502) 23682808
إسم المسؤول : السفير مصطفى محمود الرمالى
عنوان المسؤول : الشارع الخامس - 10 - 84 - منطقة 14 - مبنى كوبيللا - شقة 502 - جواتيمالا
: تليفون المسؤول 511202
بريد الألكترونى : egyptemb@gold.guate.net.gt

جيبوتي - جيبوتى

العنوان : 49 ش هيرون - جيبوتى
تليفون : (+253) 351231 -351232
فاكس : (+253) 356657
إسم المسؤول : السفير فرغلى عبد الحليم طه
عنوان المسؤول : 49 ش هيرون - جيبوتى
: تليفون المسؤول 4992400
: رقم بريدى 4992400
بريد الألكترونى : ambegypte2004@gawab.com

رواندا - كيجالى

العنوان : طريق اوم اوغنده - كاكيرو كى - كيجالى
تليفون : (+250) 582039-587560
فاكس : (+250) 587510
إسم المسؤول : أحمد رامي عوض الحسيني
عنوان المسؤول : طريق اوم اوغنده - كاكيرو كى - كيجالى

روسيا - موسكو

العنوان : 12 كرابوتسكنسكى - موسكو
تليفون : (+7095) 2460234-2463096
فاكس : (+7095) 2461064
إسم المسؤول : السفير عزت سعد السيد البرعي
عنوان المسؤول : 12 كرابوتسكنسكى - موسكو
: رقم بريدى
بريد الألكترونى : egyemb_moscow@yahoo.com

رومانيا - بوخارست

العنوان : 67 داسيابلفت - بوخارست
تليفون : (+4021) 2110938 - 2110939
فاكس : (+4021) 2100337
إسم المسؤول : السفير / سناء إسماعيل عطا الله إسماعيل
عنوان المسؤول : 67 داسيابلفت - بوخارست
: تليفون المسؤول 6168000
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/romania/bucharest/embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : egyptemb@canad.ro

زامبيا - لوساكا

العنوان : الامم المتحدة طريق لونجاكرى - بلوك رقم 5206 لوساكا - زامبيا
تليفون : +260211
فاكس : +251066
إسم المسؤول : السفير شريف محمد كمال الدين شاهين
عنوان المسؤول : الامم المتحدة طريق لونجاكرى - بلوك رقم 5206 لوساكا - زامبيا
: تليفون المسؤول 347674
: رقم بريدى 347674
بريد الألكترونى : egyptemb@uldial.net.zm

زمبابوي - هارارى

العنوان : 7 طريق ابردين - افندال - هرارى
تليفون : (+2634) 303445 - 303497
فاكس : (+2634)303115
إسم المسؤول : السفير جميل سعيد فايد
عنوان المسؤول : 7 طريق ابردين - افندال - هرارى
: تليفون المسؤول 9930400
: رقم بريدى 9930400

ساحل العاج - أبيدجان

العنوان : شارع دى كوميرس - عمارة النصر - الدور الاول
تليفون : (+225) 20226231 - 20327925
فاكس : (+225) 20223053
إسم المسؤول : السفير شريف يوسف عباس سليمان
عنوان المسؤول : شارع دى كوميرس - عمارة النصر - الدور الاول
: تليفون المسؤول 52075
: رقم بريدى 52075

سريلانكا - كولومبو

العنوان : 39 دكتور ليستر جيمس بيرايس ماواثا - طريق فورمالى ديكمون - كولومبو 5 - سريلانكا
تليفون : (+1194) 508752 - 583621
فاكس : (+1194) 585292
إسم المسؤول : السفير محمد عبد الحميد محمد قاسم
عنوان المسؤول : 39 دكتور ليستر جيمس بيرايس ماواثا - طريق فورمالى ديكمون - كولومبو 5 - سريلانكا

سلوفاكيا - براتسلافا

العنوان : 14 فرنسيكوفا - 81499 براتيسلافا1 - جمهورية سلوفاكيا
تليفون : (+4217) 52964462 - 52961474 -
فاكس : (+4217) 52967791
إسم المسؤول : سفير/ حسن حنفي محمود الليثي
عنوان المسؤول : 14 فرنسيكوفا - 81499 براتيسلافا1 - جمهورية سلوفاكيا
بريد الألكترونى : egypt.embas@netax.sk

سلوفينيا - لوبليانا

العنوان : 18أ أوبكارسكا, لوبليانا, سلوفينيا
مكتب الوزير :             (+6500) 67323422    
تليفون :             (+6500) 67371881    
إسم المسؤول : السفير ناصر زغلول محمود حمدى
بريد الألكترونى : embassy.ljubljana@mfa.gov.eg

سنغافورة - سنغافورة

العنوان : 75 طريق جرانج - سنغافورة 249579
تليفون :             (+65) 67371881    
فاكس : (+65) 67323422
إسم المسؤول : السفير نصر زغلول محمد حمدى
عنوان المسؤول : 75 طريق جرانج - سنغافورة 249579
: تليفون المسؤول 6972370
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/singapore/singapore/embassy/ar-EG

سوريا - دمشق

العنوان : أبو رمانة - شارع الجلاء - دمشق
تليفون : (+96311) 3330756-3333561
فاكس : (+96311) 33500911
إسم المسؤول : السفير شوقى إسماعيل على سليمان
عنوان المسؤول : أبو رمانة - شارع الجلاء - دمشق
: تليفون المسؤول 491257
: رقم بريدى 491257
بريد الألكترونى : egyemb@syria.net

سويسرا - برن

العنوان : 61 الفينويج - 3006 بيرن
تليفون : (+4131) 3528012-3528055
فاكس : (+4131) 3520625
إسم المسؤول : السفير مجدى جلال شعراوى
عنوان المسؤول : 61 الفينويج - 3006 بيرن
: رقم بريدى
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/switzerland/bern/embassy/ar-EG

سويسرا - جنيف

العنوان : 47 ش فلوريسنت - 1206 - جنيف
تليفون : (+4122) 3476255 - 3476379
فاكس : (+4122) 3460571
إسم المسؤول : قنصل حسام الدين ابراهيم حسين محرم
عنوان المسؤول : 47 ش فلوريسنت - 1206 - جنيف
: تليفون المسؤول 780526
: رقم بريدى 780526

سيراليون - فريتاون

العنوان : 174 سى طريق ويلكنسون
تليفون :             (+23222) 231245    
فاكس : (+23222) 234297
إسم المسؤول : السفير جمال محمد توفيق عبد الله
عنوان المسؤول : 174 سى طريق ويسكنسون
: تليفون المسؤول 2244420
: رقم بريدى 2244420
بريد الألكترونى : pharaonfreetown1952@yahoo.fr

عمان - مسقط

العنوان : المنطقة الدبلوماسية - شارع جامعة الدول العربية - الخوير
تليفون : (+968)600411 - 600982
فاكس : (+968)603626
إسم المسؤول : السفير مدحت كمال عبد الرؤوف القاضى
عنوان المسؤول : المنطقة الدبلوماسية - شارع جامعة الدول العربية - الخوير
: تليفون المسؤول 238687
: رقم بريدى 238687
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/oman/muscat/embassy/ar-EG

غانا - أكرا

العنوان : 38 شارع سانشى منطقة المطار السكنية ، أكرا
تليفون : (+23321) 776854 - 776795
فاكس : (+23321)777579
إسم المسؤول : السفيرسيف الله مصطفى عبد المجيد نصير
عنوان المسؤول : 38 شارع سانشى منطقة المطار السكنية ، أكرا
: تليفون المسؤول 752210
: رقم بريدى 752210
بريد الألكترونى : boustaneaccra@hotmail.com

غينيا - كوناكرى

العنوان : كوليا كورنيش، سود كوناكرى2
تليفون :             (+224) 30468508    
فاكس : (+224) 30468507
إسم المسؤول : السفير محمد حافظ مصطفى محمد
عنوان المسؤول : 2 كوليا كورنيش، سود كوناكرى
بريد الألكترونى : ambconakry@hotmail.com

فاتيكان - الفاتيكان

العنوان : ديلا سيتا بيازا - ليونينا - 9 00193 - روما
تليفون : (+3906)6865878-6868114
فاكس : (+3906)6832335
إسم المسؤول : السفير لمياء على حمادة مخيمر
عنوان المسؤول : ديلا سيتا بلازا - ليونينا - 9 00193 - روما
: تليفون المسؤول 9461230
بريد الألكترونى : ambegyptvatican@tiscali.it

فرنسا - باريس

العنوان : 56 شارع د إيانا - باريس
تليفون : (+331) 53678830-32
فاكس : (+331) 47230643
إسم المسؤول : السفير ناصر كامل
عنوان المسؤول : 56 شارع ديانا - باريس
: تليفون المسؤول 601780
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/France_emb/Paris/embassy/ar-EG/default.htm
بريد الألكترونى : internetunit@mfa.gov.eg

فرنسا - مارسيليا

العنوان : 166 شارع هامبورج - 13008 مارسيليا
تليفون :             (+33) 491250404    
فاكس : (+33) 491737931
إسم المسؤول : قنصل عام شريف يحيي رفعت نعمان
عنوان المسؤول : 166 شارع هامبورج - 13008 مارسيليا
: تليفون المسؤول 825668
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/France/marseille/consulate/ar-EG
بريد الألكترونى : consulategypt@orang.fe

فرنسا - باريس

العنوان : 112/114 شارع البويتى - 75008 باريس
تليفون : (+331) 45007427-45007710-45019989
فاكس : (+331) 45003528
إسم المسؤول : قنصل أحمد محمد عزت عبدالحكم
عنوان المسؤول : 58 شارع فوج - باريس
: تليفون المسؤول 832192
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/France/Paris/consulate/ar-EG
بريد الألكترونى : consulat-general-degypte@wanadoo.fr

فلسطين - غزة

العنوان : شارع الثورة - الرمال بجوار وزارة الشئون الاجتماعية
تليفون :             +97082824374       -             +97082824290       -             +97082828682    
فاكس : +97082820718
إسم المسؤول : سفير أشرف عبد الوهاب عقل
عنوان المسؤول : شارع الثورة - الرمال بجوار وزارة الشئون الاجتماعية
: تليفون المسؤول 522130
: رقم بريدى 522130
بريد الألكترونى : egyptianemb_gaza@yahoo.com

فلسطين - رام الله

العنوان : الماصيون قطعة رقم 249 - حوض رقم 18- رام الله
تليفون : (+9708) 2977774 - 2977771
فاكس : (+9708) 2977772
إسم المسؤول : السفير/ أشرف عبد الوهاب عقل
عنوان المسؤول : الماصيون قطعة رقم 249 - حوض رقم 18- رام الله
بريد الألكترونى : mission.ramallah@mfa.gov.eg

فنلندا - هلسنكى

العنوان : 2 ش ايطاليا - هلسنكى 00140
تليفون :             (+3589) 47774740    
فاكس : (+3589)47774721
إسم المسؤول : السفير معصوم مصطفى كمال مرزوق
عنوان المسؤول : 2 ش ايطاليا - هلسنكى 00140
: رقم بريدى
بريد الألكترونى : secretaryofembassy@hotmail.com

فيتنام - هانوى

العنوان : 63 طريق تونجوك فان - كوانج ان وارد تايهو - هانوى
تليفون : (+844) 38294999 - 38294996
فاكس : (+844) 38294997
إسم المسؤول : السفير محمد علاء الدين سعد الليثى
عنوان المسؤول : 63 طريق تونجوك فان - كوانج ان وارد تايهو - هانوى
: تليفون المسؤول 4872540
: رقم بريدى 4872540

فينزويلا - كاراكاس

العنوان : كال جوايسايبورو - كوينتا ماريبل - سان رومان - كراكاس
تليفون : (+58212) 9931555 - 9926259 - 9920187
فاكس : (+58212) 9931555
إسم المسؤول : السفير عصام صالح عواد مصطفى
عنوان المسؤول : كال جوايسايبورو - كوينتا ماريبل - سان رومان - كراكاس
: تليفون المسؤول 205149
: رقم بريدى 205149
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/venezuela/caracas/embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : egyptianembassy@cantv.net

قبرص - نيقوسيا

العنوان : 14 شارع ايوس بروكوبيوس - 2406 نيقوسيا -قبرص
مكتب الوزير :             (+357) 22449081    
تليفون : (+357) 22449051 - 22449050
إسم المسؤول : سفير/ احمد ابراهيم توفيق راغب
عنوان المسؤول : 14 شارع ايوس بروكوبيوس - 2406 نيقوسيا -قبرص
: رقم بريدى
الموقع : http://www.egyptianembassy.org.cy
بريد الألكترونى : info@egyptianembassy.org.cy

قطر - الدوحة

العنوان : المنطقة الدبلوماسية - الدفنة - الدوحة
تليفون : (+974) 4832115 - 4832116 - 4832555
فاكس : (+974) 4832196
إسم المسؤول : السفير عبد العزيز محمد داود
عنوان المسؤول : المنطقة الدبلوماسية - الدفنة - الدوحة
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/qatar/doha/embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : mohamedfattah@hotmail.com

كازاخستان - استانا

العنوان : شارع المقر البلوماسى - ساراشك - المدينة البلوماسية
تليفون :             (+77172) 241266    
فاكس : (+77172) 241664
إسم المسؤول : السفير عبد الله عمر العرنوسى
: رقم بريدى
بريد الألكترونى : egyptianemb_kz@yahoo.com

كرواتيا - زغرب

العنوان : 51 ب بيتروفا - 10000 زغرب
تليفون : (+385) 2310798-2310781
فاكس : (+385) 2310619
إسم المسؤول : سفير إيمان محمد زكي محرم
عنوان المسؤول : 51 أ توسكاناك -10000 زغرب
: تليفون المسؤول 65321900
: رقم بريدى 65321900
بريد الألكترونى : veleposlanstov.a.r.egipat@zg.htnet.hr

كندا - أوتاوا

العنوان : 454 شارع لاورير - شرق اوتاوا - اونتاريو
تليفون : (+1613) 2344931 - 2344935
فاكس : (+1613) 2349347- 2344398
إسم المسؤول : السفير شامل السيد ناصر
عنوان المسؤول : 454 شارع لاورير - شرق اوتاوا - اونتاريو
: تليفون المسؤول 2579680
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/canada/OTTAWA/Embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : egyptemb@sympatico.ca

كندا - مونتريال

العنوان : 1 ش فيل مارى، 2617 مونتريال - كيو يو اى اتش 3 بى 4 اس 3
تليفون : (+1514) 8668455 - 8668456 - 8668457
فاكس : (+1514) 8660835
إسم المسؤول : قنصل عام سوزان محمد جميل محمد
عنوان المسؤول : 1 ش فيل مارى، 2617 مونتريال - كيو يو اى اتش 3 بى 4 اس 3
: تليفون المسؤول 447775
: رقم بريدى 447775
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/canada/montreal/Consulate/ar-EG

كوبا - هافانا

العنوان : 5 تى ايه افينيدا 1801, ايسك.ايه 18, ميرامار
تليفون : (+537) 242542 - 242441
فاكس : (+537) 240905
إسم المسؤول : السفير طارق محيي الدين الوسيمى
عنوان المسؤول : 5 تى ايه افينيدا 1801, ايسك.ايه 18, ميرامار
: تليفون المسؤول 337665

كوريا، جنوب - سيول

العنوان : 1 - 46 هنام دونج - يونجسان كو سول 210-140 - كوريا
تليفون : (+822) 7490787-7490788 - 7490789
فاكس : (+822) 7952588
إسم المسؤول : السفير محمد عبد الرحيم الزرقانى
عنوان المسؤول : 1 - 46 هنام دونج - يونجسان كو سول 210-140 - كوريا
: رقم بريدى
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/southkorea/seoul/embassy/ar-EG/default.htm
بريد الألكترونى : embassyegyptkorea@yahoo.com

كوريا، شمال - بيونج يانج

العنوان : دايدونج - مقاطعة جانج - مانهونج - شارع دونجمونسو رقم 39
تليفون : (+8502) 3817413 - 3817409 - 3817408 - 3817406
فاكس : (+8502) 3817611
إسم المسؤول : السفير إسماعيل عبد الرحمن غنيم
عنوان المسؤول : دايدونج - مقاطعة جانج - مانهونج - شارع دونجمونسو رقم 39
: تليفون المسؤول 352165
: رقم بريدى 352165

كولومبيا - بوجوتا

العنوان : 19 أ - ترانسفرسال 101 - 10 سانتاف دى بوجوتا
تليفون : (+571) 2562940 - 2561976 - 6163401
فاكس : (+571) 2569255
إسم المسؤول : السفير محمد عهدي خيرت
عنوان المسؤول : 19 أ - ترانسفرسال 101 - 10 سانتاف دى بوجوتا
: تليفون المسؤول 24218300

كينيا - نيروبى

العنوان : 24 طريق اوثايا من كيليلشوا - نيروبى
تليفون : (+25420) 570360 - 570278 - 570298
فاكس : (+25420) 570383
إسم المسؤول : السفير ساهر حسنين توفيق حمزة
عنوان المسؤول : 24 طريق اوثايا من كيليلشوا - نيروبى
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/kenya/nairobi/embassy/ar-EG

لبنان - بيروت

العنوان : 4653 شارع دكتور محمد البذري - بئر حسن - بيروت
تليفون :             (+9611) 825566    
فاكس : (+9611) 859988
إسم المسؤول : السفير أحمد فؤاد البديوي
عنوان المسؤول : شارع توماس إيديسون - الرمله البيضاء - بيروت

ليبريا - مونرفيا

العنوان : مامبا بوينت - مونروفيا - ليبريا
تليفون : (+231) 226941 -226226
فاكس : (+231) 226122
إسم المسؤول : السفير عمر عبد العزيز الشيمى
عنوان المسؤول : مامبا بوينت - مونروفيا - ليبريا
: تليفون المسؤول 2226150

ليبيا - طرابلس

العنوان : شارع الشط - طرابلس
تليفون : (+21821) 4448909- 4444945- 3339876
فاكس : (+21821) 4449262
إسم المسؤول : السفير محمد فتحى رفاعه الطهطاوى
عنوان المسؤول : شارع الشط - طرابلس
: تليفون المسؤول 29000500
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/libya/tripoli/embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : egyemblib@hotmail.com

ليبيا - بنغازى

العنوان : شارع مرج بنى عامر - الحى 19 - الفويهات الغربية - بنغازى
تليفون : (+21861) 2223099 - 2222798 - 2232522
فاكس : (+21861) 2232523
إسم المسؤول : قنصل عام محمود مصطفى أحمد
عنوان المسؤول : شارع مرج بنى عامر - الحى 19 - الفويهات الغربية - بنغازى
: تليفون المسؤول 8411230
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/libya/benghazi/consulate/ar-EG

مالطا - فاليتا

العنوان : 10 فيللا مونريف - ش سير تيمى زميت تاكسبيكس 11 - مالطا
تليفون : (+356) 21314158-21333259
فاكس : (+356) 21319230
إسم المسؤول : السفير عبد الموجود أحمد الحبش
عنوان المسؤول : 10 فيللا مونريف - ش سير تيمى زميت تاكسبيكس 11 - مالطا
: تليفون المسؤول 564646
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/malta/valletta/embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : embegmlt@onvol.net

مالي - بامكو

العنوان : بادلابوجو ايست - باماكو
تليفون :             (+223) 2223565    
فاكس : (+223) 2220891
إسم المسؤول : السفير حامد أحمد شكرى حامد
عنوان المسؤول : بادلابوجو ايست - باماكو
بريد الألكترونى : egybko@arc.net.ml

ماليزيا - كوالالمبور

العنوان : 12 جالان رو - اوف جالان امبانج هيلير - 55000 كوالالمبور
تليفون : (+603) 42568184 - 42568745
فاكس : (+603) 4573515
إسم المسؤول : السفير هاني عبد القادر شاش
عنوان المسؤول : 12 جالان رو - اوف جالان امبانج هيلير - 55000 كوالالمبور
: تليفون المسؤول 564646
بريد الألكترونى : embassy.kualalumpur@mfa.gov.eg

مدغشقر - تاناريف

العنوان : 378 لوت مد امبالاتوكانا - ماندروسو - ايفاتو - انتاناناريفو - مدغشقر
تليفون : (+26120) 224597- 2245499
فاكس : (+26120) 2245379
إسم المسؤول : السفير ماجد فؤاد صالح فؤاد
عنوان المسؤول : 378 لوت مد امبالاتوكانا - ماندروسو - ايفاتو - انتاناناريفو - مدغشقر
: تليفون المسؤول 7965430
: رقم بريدى 7965430

ملاوي - ليلنجوى

العنوان : طريق توسوكا - منطقة 10/247 - 3 ليلنجوى - مالاوى
تليفون :             (+265) 0179657    
فاكس : (+265) 01794660
إسم المسؤول : السفير أكرم محسن حمدي
عنوان المسؤول : طريق توسوكا - منطقة 10/247- 3 ليلنجوى - مالاوى
: تليفون المسؤول 37708300

موريتانيا - نواكشوط

العنوان : فيلا 468 - تفريع زنية - شارع الملعب الاوليمبى - نواكشوط
تليفون : (+222) 5252192- 5255065
فاكس : (+222) 5255384
إسم المسؤول : السفير بهاء الدين مختار موافي
عنوان المسؤول : فيلا 468 - تفريع زنية - شارع الملعب الاوليمبى - نواكشوط
: تليفون المسؤول 226446

موريشيوس - بورت لويس

العنوان : شارع ايديث كافيل - عماره صن تراست الدور الثانى
تليفون : (+230) 2131765 - 2131766
فاكس : (+230) 2131768
إسم المسؤول : السفير عبد الحميد أحمد مرزوق
عنوان المسؤول : شارع ايديث كافيل - عماره صن تراست الدور الثانى

موزمبيق - مابوتو

العنوان : ش ماو تسى تونج - 851 - مابوتو
تليفون : (+2581) 491118- 491287
فاكس : (+2581) 491489
إسم المسؤول : السفير السيد عبد القادر الطنطاوي
عنوان المسؤول : ش ماو تسى تونج - 851 - مابوتو
: رقم بريدى

ميانمار - يانجون

العنوان : 81 طريق بيدونجسو - داجون تاون سيب - يانجون - اتاد الماينمار
تليفون : (+951) 222886 - 222887
فاكس : (+951) 222865
إسم المسؤول : السفير يوسف كمال حنا
عنوان المسؤول : 81 طريق بيدونجسو - داجون تاون سيب - يانجون - اتاد الماينمار
: تليفون المسؤول 2929040
: رقم بريدى 2929040

ناميبيا - وندهوك

العنوان : 10 شارع بيرج - كلين - ويندهوك
تليفون : (+26461) 221501 - 249749
فاكس : (+26461) 228856
إسم المسؤول : السفير محمد هادي التونسي
عنوان المسؤول : 10 شارع بيرج - كلين - ويندهوك
: رقم بريدى
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/namibia/windhoek/embassy/ar-EG

نايجيريا - أبوجا

العنوان : 3319 بارادا - بجوار بوزى رقم 8 امام ش الامازون - مايتاما - ابوجا
تليفون : (+2349) 4136091 - 4136092 - 4136090
فاكس : (+2349) 4132602
إسم المسؤول : السفير شريف فؤاد مصطفى نجيب
عنوان المسؤول : 3319 بارادا - بجوار بوزى رقم 8 امام ش الامازون - مايتاما - ابوجا
: تليفون المسؤول 2561880
بريد الألكترونى : egyemb2006@yahoo.com

نايجيريا - لاجوس

العنوان : طريق نادى سى وان ايكوى - لاجوس
تليفون : 2713364 (+2341)
فاكس : 2714744 (+2341)
إسم المسؤول : قنصل ماهر المهدى عطا الله
عنوان المسؤول : طريق نادى سى وان ايكوى - لاجوس
: رقم بريدى

نيبال - كاتامندو

العنوان : نايا بازار شواك سايبو - بهايسباتى - كاتامندو - نيبال
تليفون : (+9771) 5590166 - 5590544 - 5592659
فاكس : (+9771) 5592661
إسم المسؤول : السفير عبد الحميد محمود سليمان
عنوان المسؤول : نايا بازار شواك سايبو- بهايسباتى- كاتامندو- نيبال
: تليفون المسؤول 6334600
بريد الألكترونى : postmisr@wlink.com.np

هولندا - لاهاى

العنوان : 92 باد هويس ويج - 2587 سى ال هوج - هولندا
تليفون : (+3170) 3544535 - 3542000
فاكس : (+3170) 3543304
إسم المسؤول : السفير محمد أحمد سمير سامى
عنوان المسؤول : 92 باد هويس ويج - 2587 سى ال هوج - هولندا
الموقع : http://www.mfa.gov.eg/Missions/netherlands/hague/embassy/ar-EG
بريد الألكترونى : ambegnl@wanadoo.nl

يوغسلافيا - بلجراد

العنوان : 12 اندريه نيكوليكا - بلجراد- جمهورية صربيا
تليفون : (+381)11 2650585 - 11 2651225
فاكس : (+381)11 2652036
إسم المسؤول : السفير عادل أحمد محمد نجيب
عنوان المسؤول : 5 شارع سبتمبر , صوفيا
: رقم بريدى
بريد الألكترونى : egemb@sbb.co.yu

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab

اولاد وبنات تبحث عن الزواج والاستقرار


Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab

Glycolysis- Multiple Choice Questions


1). A patient has chronic obstructive pulmonary disease, enough oxygen is not reaching her tissues.  All of the followings are  expected except-
a) The electron transport chain would be inhibited
b) Glycolysis would be activated by a low ATP/ADP ratio
c) More than normal amounts of ATP would be synthesized .
d) Concentrations of NADH and pyruvate would be lower than normal
e) More than normal amounts of lactate would be produced
2). A 45- year- old woman is diagnosed with breast cancer. The oncologist orders a positron emission tomography(PET) scan of the head to rule out metastasis. This imaging modality covalently links a radioactive isotope most commonly to Glucose to appreciate highly active areas in the body such as tumor. Which of the following traps the tracer in the cell ?
a) Insulin
b) GLUT-1
c) GLUT-4
d) Glucokinase
e) PFK-1
3) A 45-year-old obese man complains of having to get up frequently to urinate at night-time. He has also noticed that he is constantly thirsty and hungry. The patient is diagnosed with type 2 diabetes mellitus. If this is a problem at the level of glucose transporters , which tissue would be most affected?
a) Liver
b) Red blood cells
c) Muscle and adipose tissue
d) Brain tissue
e) Small intestine.
4) A 24-year woman is getting training for her first marathon. Her coach instructed her to keep a pace that allows her to stay below her anaerobic threshold. Under such conditions pyruvate does not accumulate as it is converted to-
a) Ethanol
b) Lactic acid
c) Acetyl co A
d) Alanine
e) Oxaloacetate.
5) A patient presents with dizziness, fatigue and tremors. A fingerstick test indicates a blood glucose level of 45 mg/dl (hypoglycemia). Glucagon is released under such condition . Which of the following allosteric modifier of PFK-1 would be  most effective in switching off glycolysis ?
a) Low level of citrate
b) Low level of Fr, 2,6 bisphosphate
c) Low level of ATP
d) Low level of NAD+
e) Low level of Glucose-6-P
6) A 30 -year-old woman is enduring her second trimester of pregnancy. The  greater affinity fetal hemoglobin acquires oxygen released from the lesser affinity maternal hemoglobin due to the effect of an allosteric modifier, which is-
a) Fr-2,6 bisphosphate
b) 2,3 bisphosphoglycerate
c) Citrate
d) Acetyl co A
e) Fr-1,6 bisphosphoglycerate
7) A pediatric hematologist sees an 18 month-old patient with jaundice, splenomegaly and hemolytic anemia. Blood smear indicates red blood cells that are more rigid in appearance than normal. A diagnosis of pyruvate kinase deficiency is made. What products would be made in low amounts ?
a) Acetyl co A
b) Glucose
c) Lactate
d) ATP
e) Alanine
8)  In an embryo with a complete deficiency of pyruvate kinase, how many net moles of ATP would be generated in the conversion of one mole of glucose to one mole of pyruvate ?
a) 0
b) 1
c) 2
d) 3
e) 4
9) Which out of the following enzymes cleaves a carbon-carbon bond in the pathway of glycolysis ?
a) Aldolase
b) Glyceraldehyde-3-P dehydrogenase
c) Enolase
d) Phosphoglycerate kinase
e) Phosphoglycerate mutase
10) After a heavy meal, which out of the following allosteric activator would be most effective in increasing the rate of glycolysis ?
a) ATP
b) Citrate
c) Acetyl co A
d) Fr-2,6 bisphosphate
e) 2,3 bisphosphoglycerate.
11) Compared with the resting state a vigorously contracting muscle shows-
a) An increased conversion of pyruvate to lactate
b) Increased oxidation of pyruvate to CO2
c) A decreased concentration of AMP
d) Decreased level of fr-2,6 bisphosphate
e) Decreased ratio of NADH/NAD+
12) A 24 -year-old man presented with symptoms of shortness of breath, weakness and fatigue. His Hemoglobin level was 7G/dl. Red blood cell isolated from the patient showed abnormally low-level of lactate. A deficiency of which of the following enzymes would be the most likely cause for patient’s anemia?
a) Phosphoglucose isomerase
b) Phosphofructokinase
c) Hexokinase
d) Glucokinase
e) Pyruvate kinase.
13) A mixture of sodium fluoride and potassium oxalate is added to sample collected for blood glucose estimation to prevent loss of glucose by anaerobic glycolysis. Fluoride is an inhibitor of glycolysis. Which of the following enzymes is inhibited by fluoride ?
a) Hexokinase
b) Phosphofructokinase
c) Glyceraldehyde-3-P dehydrogenase
d) Lactate dehydrogenase
e) Enolase
14) Oxamate is a competitive inhibitor of which of the following enzymes ?
a) Hexokinase
b) Phosphofructokinase
c) Glyceraldehyde-3-P dehydrogenase
d) Lactate dehydrogenase
e) Pyruvate dehydrogenase
15)  Which out of the following enzymes of glycolysis is inhibited by Arsenate ?
 a) Hexokinase
b) Phosphofructokinase
c) Glyceraldehyde-3-P dehydrogenase
d) Lactate dehydrogenase
e) Pyruvate dehydrogenase
Answers-
1)-e                2)-b                3)-c                 4)-c                 5)-b                6)-b               

7)-d                8)-a                9)-a                10)-d              11)-a              12)-e

13)-e              14)-d              15)-c

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab

TCA Cycle- Multiple Choice Questions


1) A 24-year-old woman presents with diarrhea, dysphagia, jaundice and white transverse lines on the fingernails (Mee’s lines). The patient is diagnosed with Arsenic poisoning,that inhibits which of the following enzymes of TCA cycle ?
a) Citrate synthase
b) Isocitrate dehydrogenase
c) α-Keto glutarate dehydrogenase complex
d) Succinate dehydrogenase
e) Malate dehydrogenase
2)  A biochemistry graduate student  isolated all enzymes of TCA cycle to produce NADH, oxidation of which of the following substrates in the citric acid cycle is not coupled to the production of NADH ?

a) Succinate
b) Malate
c) α-Keto glutarate
d) Isocitrate
e) Pyruvate.
3) A 3-Year-old boy presents to the pediatric clinic with the symptoms of hypotonia, lactic acidosis, and seizures. After an extensive workup , he is diagnosed with pyruvate dehydrogenase complex deficiency. Which of the following cofactors is not required by this enzyme to convert pyruvate to Acetyl co A ?
a) Thiamine
b) Lipoic acid
c) Pantothenic acid
d) Niacin
e) Ascorbic acid.
4) Which of the following vitamins is required for the synthesis of a cofactor required for the conversion of Succinate to Fumarate?
a) Thiamine
b) Lipoic acid
c) Pantothenic acid
d) Niacin
e) Riboflavin.
5) Pyruvate dehydrogenase complex deficiency is an autosomal recessive disorder and leads to anion gap metabolic acidosis. Which of the following accumulates  to cause metabolic acidosis ?
a) Beta hydroxy butyric acid
b) Acetoacetic acid
c) Fumaric acid
d) Lactic acid
e) Hydrochloric acid.
6) A 3 year-old child presents with a history of recurrent rash upon sun exposure and passage of purple colored urine. The child is diagnosed  with  Congenital Erythropoietic  Porphyria, a disorder of pathway of haem biosynthesis. Which of the following intermediates of TCA cycle is used as a precursor for  haem biosynthesis ?
a) Succinyl co A
b) Acetyl co A
c) Succinate
d) Malate
e) Pyruvate
7) A 16 -year-old male comes to the clinic for a routine sports physical examination. His physical examination is unremarkable except for the skin findings of multiple pale masses which appear to be xanthomas. Xanthomas are generally associated with the underlying hypercholesterolemia. Which of the followings is utilized as a precursor for cholesterol biosynthesis ?
a) Succinyl co A
b) Acetyl co A
c) Succinate
d) Malate
e) Pyruvate.
8) A 2-year-old child was brought to pediatric emergency with convulsions. The child was diagnosed with ammonia intoxication due to some urea cycle disorder. Reduced formation of GABA  is considered to be the most important cause of convulsion due to depletion of glutamate from where it is produced by decarboxylation. Which of the following intermediates of TCA cycle is involved in the formation of Glutamate ?
a) Succinate
b) Malate
c) α-Keto glutarate
d) Isocitrate
e) Pyruvate.
9) In TCA cycle , GTP is produced at one step by substrate level phosphorylation and that is subsequently utilized for Gluconeogenesis. Which of the following enzymes is involved in this process of formation of GTP from GDP ?
a) Succinate Thiokinase
b) Succinate dehydrogenase
c) Citrate synthase
d) Isocitrate dehydrogenase
e) Malate dehydrogenase
10) A  5-year-old child was rushed to pediatric emergency as he accidently consumed Fluoroacetate, a known inhibitor of TCA cycle. Which of the following enzymes is inhibited by  fluoroacetate?
a) Citrate synthase
b) Aconitase
c)  Succinate dehydrogenase
d) Isocitrate dehydrogenase
e) Malate dehydrogenase.
11) Malonate is an inhibitor of-
a) Citrate synthase
b) Aconitase
c)  Succinate dehydrogenase
d) Isocitrate dehydrogenase
e) Malate dehydrogenase.
12) A 56-year- old chronic alcoholic has been  brought in a semiconscious state to the medical emergency. Blood biochemistry reveals hypoglycemia  with blood glucose level of 45 mg/dl. Which of the following intermediates of TCA cycle can be directly converted to phosphoenolpyruvate to trigger the pathway of gluconeogenesis ?
a) Succinate
b) Malate
c) α-Keto glutarate
d) Oxaloacetate
e) Pyruvate.
13) A 78-year-old male is brought to emergency with Acute myocardial infarction. Blood biochemistry reveals lactic acidosis. How much energy yield (ATP) per mol of glucose is expected in such a condition?
a) 32
b)2
c) 34
d) 36
d) 38
14) Which of the following allosteric modulators  is not effective in influencing the rate of TCA cycle ?
a) NADH
b) FADH2
c) Ca++
d) ADP
e) ATP
15)  How many molecules of CO2 are produced per mole of Acetyl co A in TCA Cycle ?
a) 2
b) 1
c) 3
d) 0
e) 4
16) The cytosolic isoform of which of the following TCA cycle enzymes requires NADP+ as a coenzyme, that can further be utilized in the reduced state for reductive biosynthesis?
a) Citrate synthase
b) Aconitase
c)  Succinate dehydrogenase
d) Isocitrate dehydrogenase
e) Malate dehydrogenase.
17) Which of the following intermediates of TCA cycle is depleted  in Type 1 Diabetes mellitus to suppress TCA cycle and to channel excess Acetyl co A towards pathway of ketogenesis ?
a) Succinate
b) Malate
c) α-Keto glutarate
d) Oxaloacetate
e) Pyruvate.
18)- Which of the following enzymes is Thiamine dependent and essential for glucose oxidation in the brain?
a) Pyruvate dehydrogenase complex                    
b) Acetyl co A carboxylase
c) Transaldolase                                               
d) Succinyl-co A Thiokinase
e) Succinate dehydrogenase     
19)-Anaplerotic reactions are those that result in replenishing intermediates in the TCA cycle. Which of the following enzymes catalyzes an anaplerotic reaction?
a) Malate dehydrogenase
b)Pyruvate carboxylase
c) Pyruvate kinase
d) Citrate synthase
e) Succinyl-co A Thiokinase

20) -Which of the following intermediates of TCA cycle cannot be utilized for gluconeogenesis ?
a) Succinate
b) Malate
c) α-Keto glutarate
d) Oxaloacetate
e) Acetyl co A.

Answers-1)-c                     2)-a                        3)-e                        4)-e                        5)-d                        6)-a                       
                7)-b                        8)-c                        9)-a                        10)-b                     11)-c                      12)-d
                13)-b                     14)-b                     15)-a                      16)-d                     17)-d                     18)-a
                19)-b                     20)-e                    
 Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ehab fathy aboueladab