تقديم :

إن شرط جودة التربية أن تكون محافظة ومجددة فيالوقت نفسه ، محافظه على هوية مجتمعها بأن تكون انعكاساً لقيمة الخالدة و معتقداتهالدينية ، وأن تكون كذلك انعكاساً لأفضل ما في عهدها من متغيرات وتطورات معرفية ،وأن تكون فوق هذا وذاك لديها القدرة على مواجهة مشكلاتها ومشكلات مجتمعها بالحلولالمناسبة .
وهنا نتساءل عن الآثار الايجابية على مجتمعها إذاما تحقق معايير الجودةفي المنظومة التربوية ،
وانعكس ذلك على تحقيق أهداف التربية فنحن نتعلملنعرف ، ولنعمل ، ولنحقق ذواتنا ، ولنعيش معاً .
فإذا ما تحققت هذه الأبعاد بشكل إيجابي حيث النمو المعرفي والعقليوالوجداني والانفعاليوالمهاريللمتعلمين ، وأصبح لدينا معنى للمعرفة واستطعنا أن نطبقها فيحياتنا اليومية ، وفي المواقف الجديدة ، وانتقلنا بالمعرفة من نطاق المعرفةالتقريرية إلى المعرفة الإجرائية التطبيقية ثم المعرفة الشرطية الابداعيةالإنتاجية ، لتغير حال المجتمع من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج يعتمد على ذاته بليصدر إنتاجه إلى الآخرين ويرتفع مستواه الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي ،وغير ذلك.
وإذا حدث وارتبط التعليمبحاجات المجتمع ومتطلباته يصبح لدينا قوة بشرية هائلة مدربةعاملة وليس حاملي شهادات معطلين ، وما يترتب على ذلك من أثار إيجابية من توافقورضا حيث أن البطالة ينتج عنها آثار نفسية ومجتمعية سلبية لا تخفى على أحد .
وإذا ما فعلناالتوجيةوالإرشاد التعليمي والمهني باستخدام التقويم التمهيدي في شتىمراحل التعليممن التعليمالابتدائي حتى الجامعي باستخدام أدوات قياس مقننة تكشف عنخصائص المتعلمين وقدراتهم ومن ثم توجيههم الوجهة السليمة لتحقق لنا التوافق الشخصيوالتوافق الدراسي وهنا يحقق الفرد طالما توجه نحو ما يرغب وما يحب ، ويتفق وخصائصه، بحيث لا يصبح توجيهه قاصراً على معيار واحدة فقط وهو درجة تحصيلة الدراسي بعضالنظر عن ميوله واتجاهاته وقدراته وإذا ما ستخدمنا لغة الحوار والنقاش الإيجابيوالتواصل الإنساني واستمع كلا منا للأخر بفهم ووعي وعبر كلاً منا عن آرائه وأفكارهبحرية لأصبح لدينا القدرة على التواصل الإيجابي الإنساني مع الأخرين معلمين ومتعلمين، أباء وأبناء ، مرؤوسين ورؤساء،
وبمراجعة بعض الدراسات السابقة يمكن تحديد معايير الجودةالشاملةبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فيما يلي :
نقل المعرفة عن طريق التدريس الفعال
1- اتصاف المعلم بالكفاءة في التدريس من حيث
نقد المعرفة عن طريق الدراسات التحليلية في ضوء النظرياتالحديثة وثقافة المجتمع واحتياجاته .
الإضافة إلى المعرفة عن طريق البحوث المتصلة بالعلوم الأساسية.
إعداد الباحثين لتخصصات مستقبلية تفرضها مستجدات العصر ،وتطورات العلم . 2- أن يقدم المعلم شواهد على نموه المهني في مجال البحث والإنتاجالعلمي من حيث.
مشاركة الهيئات المتخصصة في القيام ببحوث مشتركة أو مستقلةلحل المشكلات الأساسية التيتواجةالمجتمع .
-الاستفادة من نتائج البحوث وترجمتها إلى مقررات دراسية ومراجععلمية .
3- توافر العدد الكافي من المدربين المؤهلين لتنفيذ البرامجالتدريبية لتزويد المجتمع باحتياجاته منالأختصاصيينالأكفاء اللازمين لخطط التنمية والملتزمين بخدمة المجتمع وحلمشكلاته.

4- تقديم برامجأثرائيهلتطوير قدرات المعلمين بطريقة دورية منتظمة لتحسين وتطويرادائةوالارتقاء بمهنته ، وتحسين مستوى التدريس والأنشطة الإبداعيةوالعلمية .

5- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في المنظومة التربويةباستخدام أدوات قياس مقننة .

6- تقديم برامج تدريبية لجميع العاملين في المنظومة التربويةلمواكبة متطلبات الاتجاهات الحديثة في العملية التعليمية ، وتطوير قدرات العاملينفي ضوء احتياجات المهنة.

7- تقويم برامج التدريب دورياً للتأكد من مدى فاعليتهاومردودهاالفعلي.

8- استخدام طرق قياس موضوعية لتقويم أداء العاملين في المنظومةالتربوية ويتم التقويم بصورة دورية .

9- تطبيق المؤسسات التعليمية آليات للتأكد من حسن استغلالالعاملين لوقت العمل.

10- تراعى المؤسسات التعليمية كفاءة عضو هيئة التدريس عنداختيارةلتنفيذ مهام أكاديمية أو إدارية جديدة .

11- يرقى العاملون وفقاً لمعايير الكفاءة والخبرة مع مراعاة أهليةالفرد لتنفيذ متطلبات الوظيفة الجديدة .

12- توظيف نتائج تقويم أداء العاملين لصياغة خطط المؤسساتالتعليمة ورسم برامجها المستقبلية .

13- قياس الجودةبصفة مستمرةوالتأكيدعلى الأداء الفعال .

14- تنمية مهارات التعليمالمستمر والتثقيف الذاتي .

15- التركيز على خدمة المجتمعوتقديمالمكافآت والحوافز في ضوء معايير الجودة

16-مراقبة وتوكيد الجودةوإدارة العمليات والتحسينات .

17- التعاون بين القيادات التربوية والتجديد والتحسين المستمرللمنظومة التربوية.
ويمكن لإدارات التعليمأن تسهم في تحقيق معايير الجودةمن خلال المقترحات التالية :

يتبع

المقترح الأول :
تطوير وتحديث مقررات برنامج دورات المعلمينوالإداريين في المدارس وتحويلها إلى حقائب تدريبية وفق أسس وبناء الحقائبالتدريبية من حيث.
-مبررات صياغة الحقيبة التدريبية وبيان أهميتها للمتدربينومتطلباتها .
-صياغة الأهداف التعليمية للحقيبة لتحديد الأهداف التي سيحققهاالمتدربين .
-الاختبار القبلي للتعرف إلى البناء المعرفي للمتدربين وتحديدالاحتياجات والمتطلبات التدريبية.
-المحتوى التعليمي والأنشطة التطبيقية التدريبية والاختباراتالذاتية .
الاختبارات البنائية لقياس مدى التقدم نحو تحقيق الأهدافوالتعرف إلى المعوقات وسبل التغلب عليها والتأكيد على الإيجابيات .
الاختباراتالبعدية
،والتغذية الراجعة فالتقويم في الحقيبةالتدريبية يهدف إلى التعرف على مدى تحقيق الأهداف أو مدى اكتساب المتدربينللمهارات التي تسعى الحقيبة إلى تحقيقها ويتم ذلك بتقويم أداء المتدربين الذي يسهلملاحظته وقياسه ، حيث أن الدور الذي يقوم به التقويم في الحقيبة التدريبية ليسوظيفته إصدار أحكام على المتدرب من خلال إعطائه علامة معينة أو تحديد مستواه فيالتحصيل أو مقارنتة بزملائه المتدربين إنما الهدف من التقويم في الحقيبة التدريبيةهو مساعدة المتدرب على إتقان المهارة أو المهارات التي تتطلع الحقيبة إلى تحقيقهاعند المتدرب ومن هذا المنطلق فإن التقويم في الحقيبة التدريبية لا يتم بعدالانتهاء من ممارسة الخبرات والنشاطات المتضمنة في الحقيبة .فالهدف من التقويم فيالحقيبة التدريبية هو مساعدة المتدرب على اكتساب المهارات وتزويده بالتغذيةالراجعة المستمرة التي يتحدد من خلالها إتقان المتدرب للمهارة أو المهارات التيتهدف الحقيبة إلى إكسابها للمتدربين .
والرسم التالي يوضح منهجية الحقيبة التدريبية.
نعتذر لعدم توفر الصورة
والشكل يوضح منهجية إعداد الحقائب التدريبية.
المقترح الثاني :
تطوير المقررات الدراسية وفق أسس علمية منهجية وعمل نسخالكترونية وفق منهجية الحقائب التعليمية الالكترونية.
المقترح الثالث:
إعداد برامج تدريبية للمعلمين والمشرفين التربويين تتضمنالمقررات الأساسية التالية:
أ- مقرر التقويم التربوي:
الوحدة الأولى : تناول مفاهيم القياس- التقييم ، التقويمبالتعريف والتحديد والعلاقة بينهم والتقويم في المنظومة الخطية وفي المنظومةالذاتية ، وعلاقة التقويم بإبعاد العملية التعليمية وتختم الوحدة يعرض مبادئ وأسسالتقويم الحديث وخطواته .
الوحدة الثانية : تتناول أنواع التقويم وأغراضه وأدواته فيضوء التوقيت (المبدئي- التكويني، التشخيصي، الإجمالي ألتتبعي) وفي ضوء الأسلوب(الذاتي، الموضوعي، العملي) وفي ضوء المعيار جماعي المرجع ، محكي المرجع، ثم إبرازوظائف التقويم بالنسبة للمتعلم والمعلم والمدرسة، وتوجية العملية التعليمية.
الوحدة الثالثة : مجالات التقويم التربوي وأدواته.
تقويم المعلم ، تقويم المنهج، تقويم الإدارة المدرسيةوالأنشطة اللاصفية ، تقويم المتعلم .
الوحدة الرابعة : تختص بمعالجة الاتجاهات الحديثة في التقويمالتربوي ودور التقويم في تحديث التعليموالتقويمالشامل ومعوقات استخدامة وتقويم الأداء وأهميتة .
ب- مقرر علم النفس التربوي على :
الوحدة الأولى : طبيعة التعلم وتناول مفهوم علم النفس التربويوأهمية للمعلم ، وتحديد مصادر التعلم .
الوحدة الثانية : التعلم تواصل و اتصال ، وتناول بناءالإتجاهات الايجابية نحو التعلم وحب المدرسة ، وبيئات التعلم ومهام إدارةالصفالتفاعل بين المعلم والمتعلم ، والتفاعل بين الطلاب و المعلمين.
الوحدة الثالثة : تركز على أساليب التعلم واستراتيجاتة وتركزعلى التعلم التعاوني ، والتعلم الذاتي ، والتعلم عن بعد ، والتعلم البنائي ،والتعلم القائم على حل المشكلات واتخاذ القرار.
الوحدة الرابعة : العوامل المؤثرة في التعلم وتتناولالممارسة/ النضج الاستعداد ، التدعيم ،التغذية الراجعة ، الدافعية.
الوحدة الخامسة : التعلم ومهارات التفكير وتتناول فيها اكتسابالمعرفة وتكاملها (المعرفة التقريرية ،الاجرائية ،الشرطية ) ومهارات التفكيرالأساسية والمركبة ثم نختتم بالإدراك والتذكر والنسيان والتفكير الناقد والتفكيرالإيداعى .
الوحدة السادسة : نواتج التعلم وتركز على نواتج التعلمالمعرفية والتعلم الوجداني، والتعلم الحركي.
ج- مقرر علم النفس المدرسي :
ويتناول هذا المقرر مقدمة من علم النفس المدرسي وموضع دراستهنشأته وتطورة ، طرق البحث فيه إسهامات فروع علم النفس الأخرى علم النفس المدرسيكمهنة ، استراتيجيات التدخل السلوكي ،القلق, العزلة ، تعديل السلوك ، برامجالتدريب ، مستقبل علم النفس المدرسي، العلاقات الإنسانية داخل المدرسة إعدادوتدريب مديري المدارس .
د- مقرر علم النفس وقضايا المجتمع.
ويتناول هذا المقرر بعض القضايا والمشكلات المجتمعية التيتتطلب دراسة عملية واستخدام نظريات علم النفس ومبادئه في مواجهتها وكيفية التعاملمعها مثل مشكلة التطرف ، الجريمة، الإدمان ، البيروقراطية ، السلوك الاستهلاكي،التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لوسائل الأعلام على العقلية العربية الإسلامية ،والتقليد وتغير الهوية ، التأخر الدراسي وصعوبات التعلم وتشخيصها وطرق علاجهاالتعلم العلاجي أسسه وأساليبة .
هـ - مقرر أسس الإدارة المدرسية :
بحيث يتناول سيكولوجية الإدارة في العمل التربوي ، تطبيقمبادئ علم النفس في ميدان الإدارة المدرسية ، تحليل العمل المدرسي، اختيارالعاملين وتطبيق الأسس النفسية في مجال التدريب على العمل الإداري العلاقاتالإنسانية داخل المدرسة ديناميات العمل المدرسي إعداد وتدريب مديري المدارس.
و- دمج التقنية في التعليم:
ويتضمن البيئة التعليمية مفهومها مكوناتها مواصفاتها ، معاييراختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الأجهزة التعليمية التقليدية والمعاصرةوإنتاج موادها تصميم الوحدات النسقية ، إنتاج الوحدات النسقية تطبيقات الحاسوب في التعليم.

المقترح
الرابع:

اعتماد برنامج للتعلم المستدام والتثقيف الذاتيعلى مستوى وزارة التربية السعودية.
ويتناول مفهوم استقلالية المتعلم ،وجوانب استقلالالمتعلم وخصائص استقلالية المتعلم ، والمتطلبات الضرورية لتحقيق استقلالية المتعلم، ومداخل تنمية استغلالية المتعلم (مصادر التعلم تكنولوجيات التعلم ، إنتاجالمناهج ، حجرة الدراسة ، مهارات التعلم المستقل واستراتيجاتة ، أدوار المعلمالفعال معلم القرن الحادي والعشرين مفهوم استقلالية المعلم واختلاف الرؤى إلىأدوار المعلم جوانب استقلالية المعلم ، العلاقة بين استقلالية المعلم والمتعلم ،أهمية استقلال المعلم ، العوامل المؤثرة في استقلالية المعلم . 1- التعلم المستداموالتثقيف الذاتي.
مفهوم ملفات التدريس 2- ملفات التدريس ويتناول الموضوعانالتالية :
أهداف وأغراض استخدام ملفات التدريس وإعدادها من حيث التنميةالمهنية ، إعداد واستخدامه لأغراض شخصية
عناصر ومشتملات ملفات التدريس .
خطوات إعداد ملفات التدريس وتنظيمها .
دور ملفات التدريس في تنمية تحسين المهارات والممارساتالتدريسية .

ويتناول 3- التعلم بالتعاقد :
ماهية التعلم بالتعاقد
خصائص التعلم بالتعاقد
مبادئ و أسس التعلم بالتعاقد
مزايا التعلم بالتعاقد
متطلبات التعلم بالتعاقد
أدوارالمعلم والمتعلم في التعلم بالتعاقد
أشكال التعلم بالتعاقد
ماهية التعلم التعاوني 4-التعلم التعاوني ويتناول :-
خصائص التعلم التعاوني
الآطر النظرية للتعلم التعاوني
نماذج التعلم التعاوني
أسباب الحاجة إلى التعلم التعاوني مثل الحاجة إلى
oربط التعلم بالعمل والمشاركةoالحاجةإلى تنشيط أذهان المتعلمينoالحاجةإلى استقلالية المتعلمoالحاجة إلى تطويرالقدراتالتحصيليةوالمهارات o
الحاجة إلى تعديل الاتجاهات وتدعيمها
مبادئ وأسس التعلم التعاوني

oالاعتماد الايجابي المتبادلoالمحاسبةالفرديةoالتفاعل المباشر بين الطلابoالمهاراتالشخصيةo
تشغيل الجماعة

استراتيجيات التعلم التعاوني
ترتيب المهام المتقطعة
تقسيم الطلاب إلى فرق بحسب مستوىالتحصيل
فرق الألعاب التعاونية
التفريد
من أجل الفريق
استراتيجية
لنتعلم معاً
استراتيجية
البحث الجماعي

أساليب تقويم الأداء في التعلمالتعاوني .
5- التعلم الإلكتروني ويتناول : 
التقدم التقني وانعكاسه علىالعملية التعليمية من حيث
البحث عن المعلومات وضرورةالإستفادةمنهافي عملية التعلم o ضرورة تخزين المعلومات وضرورة تناقلها للتعلمالتقدم التقنيوالمعلوماتيالهائلفي ضوء طبيعة العصر o
التعلم والتعليم التكنولوجي
ماهية التعلم الالكتروني
النظرة إليه على أنه نمط لتقديم المناهج أوالمعلوماتo
النظرة إلية على أنه طريقة للتعلم . 
خصائص التعلم الالكتروني .
الأسس العامة للتعلم الالكتروني
أهمية التعلم الالكتروني
تقديم فرص للطلاب للتعلم بشكل أفضل
ترك أثر إيجابي في مختلف مواقفالتعلم
تقديم فرص للتعلم المتمركز حولالتلميذ وهو ما يتوافق مع الاتجاهات الحديثة في التعلم ونظريات التعلم المستدام
أهمية تدريب المعلمين على استخدامالتعلم الالكتروني من حيث .
الحاجة للتنمية المهنيةالحاجة للدعم ألمعلوماتيالحاجة لتأكيد نجاح التدريسالحاجة للوقت خصوصاً مع تزايد مهامه وأدوارهتغيير أدوار المعلم وعمليات التدريسأوجةالتعلم الالكتروني oأستخدامالفيديوالتعليمي o شبكات مؤتمرات الفيديوالتعلم بالحاسب الآليأستخدامالحاسب الآلي كمصدر من مصادرالتعلم o أستخدامالحاسبالآلي لتقديم البرامج التعليمية o برامج الوسائل المتعددةبرامج الوسائط الفائقةالشبكةالعنكبوتيةالبريد الالكترونيالقوائم البريديةمجموعات الأخبارo
المحادثة الحية
أدوار المعلم والمتعلم في التعلمالالكتروني

دور المعلم في اختيار وإعداد برامج التعلمالالكتروني وتنفيذهo
دور المتعلم
خطوات أساسية يجب أتباعها عندالمتعلم الالكتروني من حيث .
تحديد الاحتياجاتالتعرف على الممارسات المعتادةتحديد النموذج المناسب من التعلم الالكترونيتحديد قدرات المعلمين والمتعلمين علىأستخدام
تقنية التعلم الالكتروني وتنميتها
ومن خلال هذا العرض نرى أن متطلبات تحقيق معايير الجودةفيالمنظومة التربوية يتم بتغير دور المعلم والمتعلم والإعداد الجيد للمناهج وتحويلهاإلى حقائب تدريبية وكذلك تغيير أساليب التقويم والاعتماد على التقويم المستمروتقويم الأداء كمطلب وشرط ضروري لتحقيق الجودة.
هذا والله الموفق