Monday, December 31, 2012

الآيفون يكمل عامه الخامس




NewImage13 الآيفون يكمل عامه الخامس
اليوم هو الذكرى الخامسة للآيفون .. حيث أنه في مثل هذا اليوم قبل خمس سنوات (9 يناير 2007) كشف ستيف جوبز عن الآيفون الأول في معرض ماك وورلد Macworld في سان فرانسيسكو وقال:
هذا يوم كنت أتطلع إليه لمدة سنتين ونصف. اليوم آبل ستقوم بإعادة اختراع الهاتف.
قدم ستيف جوبز في البداية ثلاثة مميزات رئيسية في الآيفون وهي، الهاتف، آيبود وجهاز متصفح للأنترنت. الجمهور كان يتوقع ثلاثة منتجات في بداية الأمر لكن اشار ستيف بأن كل تلك المواصفات ستكون في جهاز واحد فقط، هو الآيفون.
فيديو تقديم الآيفون :
الجزء الثاني :
وهذا الإعلان التلفزيوني الأول للآيفون والذي تم بثه في ليلة الـ Oscars :
الآيفون الأول كان يملك شاشة لمس متعدد كأول هاتف من نوعه، غطاء خلفي من الألمونيوم، معالج بسرعة 412 MHz و الذاكرة 128 MB و كاميرا 2.0 ميجا بكسل وكان متوفراً بسعة 4 و 8 جيجا، ولاحقاً تم إلغاء موديل الـ 4 جيجا و توفير خيار 16 جيجا.
NewImage14 الآيفون يكمل عامه الخامس
الآيفون الذي غير مجرى قطاع الإتصالات بالكامل، الذي يحمل اكثر من 200 براءة إختراع، قدم ثلاثة اجهزة في جهاز واحد، آيبود، جوال و متصفح أنترنت ! الآيفون الأول كان متوفراً في الولايات المتحدة بالبداية ومقفلاً على شبكة AT&T (Cingular) واتى في المملكة المتحدة بوقت لاحق على شبكة O2 و لم يكن يدعم تقنية الجيل الثالث 3G ولا يدعم تطبيقات من الطرف الثالث ! وبالرغم من كل هذه القيود إلا أنه نجح وبشكل كبير وتلقى جائزة “اختراع السنة” من مجلة التايم. بيع من هذه النسخة اكثر من 6 مليون جهاز حول العالم.
اتى بأول نظام وهو iOS 1.0 وحصل على دعم للنظام الى اخر نسخة وهي 3.1.3 الجهاز لم يعد يصنع.
NewImage20 الآيفون يكمل عامه الخامس

NewImage18 الآيفون يكمل عامه الخامس

iPhone 3G

تم تقديم الآيفون ثري جي في يونيو 2008 وكان مشابها وبشكل كبير للآيفون الأصلي ولكن مع بعض التحسينات مثل Assisted GPS و دعم شبكات 3G و دعم الشبكات الثلاثي. لاقى إستحسان كبير خصوصاً في المنطقة هنا بعد دعم آبل شبكة الجيل الثاث وإضافة العديد من المزايا للمواصفات وايضاً تغير التصميم بشكل كامل وتقديم بغطاء بلاستيكي للجههة الخلفية. بدأ بيعه رسمياً في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في فبراير 2009 من قبل إتصالات، دو وموبايلي وبذلك يصبح الآيفون ثري جي هو اول آيفون تم دخوله للمنطقة.
الجهاز باع مليون جهاز في اول نهاية اسبوع له. اتى بنظام iOS 2.0 الذي كان يحمل متجر البرامج الجديد وكان اخر تحديث له هو iOS 4.2.1.
NewImage21 الآيفون يكمل عامه الخامس
NewImage19 الآيفون يكمل عامه الخامس

iPhone 3GS

تم تقديمه في يونيو 2009 والجديد إضافة البوصلة ومعالج أسرع وكاميرا بدقة أعلى تسجل الفيديو بدقة 480p. الجهاز يحمل نفس التصميم للآيفون 3 جي ولكن بمواصفات اعلى وايضاً تم بيع منه مليون نسخة في وقت ملحوظ جداً بعد ما تم إصداره للبيع وايضاً قمنا بعمل إستعراض سريع بعد طرحه. تم طرحة في السوق العربي في نوفمبر عبر موبايلي في السعودية.
الجهاز ايضاً باع مليون نسخة في اول نهاية اسبوع له واتى بنظام iOS 4.0 والى الأن يحصل على دعم للنظام من قبل آبل.
NewImage15 الآيفون يكمل عامه الخامس

iPhone 4

صدر في في 24 يونيو 2010 في الولايات المتحدة وأتى بتصميم جديد كلياً وكاميرا أمامية وجودة أعلى للكاميرا الخلفية وشاشة Retina بجودة عالية 960×640 بكسل ومعالج A4. الآيفون 4 الذي اتى بضجة إعلامية كبيره سواء قبل طرحهوبموضوع السرقة وايضاً بموضوع الأنتينا، ولكن برغم ذلك فقد بيع اكثر من 1.7 مليون آيفون 4 في نهاية الأسبوع الأول من الإطلاق وقمنا ايضاً بعمل مراجعة كاملة للجهاز. وصل بشكل رسمي للمنطقة في سبتمبر عبر موبايليوإتصالات. الآيفون 4 من اكثر الأجهزة مبيعاً بين الثلاثة نسخ السابقة وكان الآيفون 4 اي نقطة دخول الكثيرين في عالم آبل و الآيفون.
الآيفون 4 اتى بنظام iOS 4.0 وحصل على دعم الـ iOS 5.0 ولا زال يحصل على دعم من قبل آبل للنظام.
NewImage22 الآيفون يكمل عامه الخامس
NewImage17 الآيفون يكمل عامه الخامس

iPhone 4S

أعلنت عنه أبل في 4 أكتوبر 2011 ويحتوي على كاميرا بجودة أعلى (8ميجا بكسل) مع تسجيل فيديو بجودة 1080p ومميزات للكاميرا مثل اكتشاف الوجه و تحسين ثبات الفيديو. وأيضاً يحتوي على معالج A5 ثنائي النواة وميزة المساعد الصوتي Siri ويتوفر بسعة 16 و 23 و كذلك 64 جيجا بايت. حصل على اعلى رقم مبيعات في اول نهاية أسبوع بـ 4 مليون آيفون 4 اس في اول نهاية اسبوع وقمنا بعمل مراجعة كاملة للجهاز ايضاً. واتى في المنطقة العربية في شهر ديسمبر وفي السعودية عبر مزودي الخدمة موبايلي والإتصالات السعودية.
اتى الآيفون 4 اس بنظام iOS 5.0 منذ البداية وبكل تأكيد سيحصل على الدعم للنظام لمدة طويلة قادمة.
NewImage22 الآيفون يكمل عامه الخامس
الآيفون غير مفهوم الإتصالات المحمولة بالكامل، اول جهاز محمول يقدم فكرة اللمس المتعدد بمفهوم اخر تماماً وبتصميم قادم من المستقبل في اول آيفون تم طرحة للأسواق، بالرغم من عدم وجود بعض الأساسيات والتي كان توجه آبل حين ذاك هو الأهتمام بالسوق الأمريكي فقط. الأن نرى بأن أغلب الشركات تمشي حذو آبل في صناعة الهاتف المحمول من ناحية شاشة اللمس المتعدد الرائعه وايضاً بعض الخصائص التي قدمها الآيفون مثل فكرة متجر البرامج التي غيرت مفهوم بالبرامج بالكامل واصبح هو المقياس الأساسي لنجاخ اي منصة.
نشاهد العديد من الشركات حاولت تقليد الجهاز بشكل كبير وايضاً شاهدنا العديد من التقليد المشابهه تماماً من بعض الشركات الصينية ولكن بنظام مختلف بكل تأكيد، المزج بين النظام وجمالية التصميم ونظام رائع، جعل الآيفون من اكثر اجهزة الجوال الذكية مبيعاً واصبح محط انظار الجميع.
الآيفون بالفعل غير الكثير خصوصاً في قطاع الإتصالات المحمولة وبالأجمل، غير نظرتنا بالتعامل مع اجهزة الجوال الجديدة والذكية منها.
المصادر: ويكيبيديا - تاريخ الآيفون، بحث الصور في قوقل.

------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
Post a Comment