------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
Dr.Ehab Fathy Gabr Aboueladab (PhD in Biochemistry), Associate Prof.Dr. of Biochemistry, Damietta University, Faculty of Specific Education Damietta, New Damietta City, P.O.Box.34517, Egypt, Tel :002-057-2224444(HOME), 002-057-2403085(WORK), 002-0100-7834123(MOBIEL or HANDY), Email:ehab10f@gmail.com, ChatYahoo:ehababoueladab@yahoo.com, http://www.labhoo.com, http://www.citeulike.org,http://vadlo.com,www.thesciencejobs.com, http://medicalppt.blogspot.com,http://www.medbio.info,worldcat.org
Thursday, October 4, 2012
الوظائف القطرية
------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
استاذ جامعة يقدم المحاضرهـ بطريقة احترافيه 2012
------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
How Gram Stain works? Gram Staining Principle: Step by step procedure with explanation
How Gram Stain works? Gram Staining Principle: Step by step procedure with explanation
------------------------------------------Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
------------------------------------------Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
ندوة بعنوان : التحديات البيئية وجودة ميـــــاه الشــرب
قاعة المؤتمرات قسم علوم البيئة_كلية العلوم جامعة دمياط
الاربعاء 4/10/2012
بحضور كلا من : الاستاذ الدكتور / أحمد السيد الغباشى ...عميد الكلية
الاستاذ الدكتور/ ممدوح نعمة الله....وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع
الاستاذ الدكتور/ ابراهيم جار العلم..عميد المعهد العالى الهندسى والعميد السابق لكلية الهندسة جامعة المنصورة
المهندس/ السيد ربيع ...رئيس مجلس ادارة شركة المياه بمحافظة دمياط والعضو المنتدب بالشركة القابضة
اولا: ملخص كلمة السيد الاستاذ الدكتور عميد الكلية وكان ابرز مافيها
- الترحيب بالسادة الحضور
- لا أحد يستطيع حل مشكلة المياه بمفرده ولابد من ان تساهم كل جهات المجتمع فى حلها بالتعاون والعمل الجاد.
- لدينا قدرات هائلة وكبيرة ويجب علينا ضمها .
- كلية العلوم خادمة للمجتمع وتستطيع أن تؤدى أدوار كبيرة جدا.
- تم تهميش دور كلية العلوم فى العهد الماضى ولكن من الآن ومنذ فترة بدأنا التواصل مع المجتمع فى جميع الاتجاهات.
- وجود كلية العلوم بدمياط ميزة كبيرة جدا ولكن غير مستغلة.
- كلية العلوم تحت أمر الوطن والمجتمع ولكن يجب تقديرها والاستعانة بها ولا يصح الاستعانة بها بعد حدوث المشكلة.
- أول درس علمه الله للبشرية هو المحافظة على البيئة من خلال قصة الغراب (فبعث الله غرابا يبحث فى الارض).
- لننسى الماضى ونبدأ من جديد.
- الكلية فى حاجة لدعم مادى فى الاجهزة والمعدات.
- رسالة ...لزملائى: عليكم حمل كبير جدا ...فكروا عشان بلدنا. ورسالة للسادة الضيوف: احنا معاكم ..هيا بنا نرتقى بأهم شىء يحتاجه الانسان وهو المـــــاء ...احنا بنشرب واحنا شاكين وبناكل واحنا خايفين.
- علينا دور ومسئولية تجاه المجتمع نفكر لهم ومن أجلهم
- دمياط فى اخر المصب ولها مشكلة حقيقية فى ثراوتها المائية
- كلية العلوم هى الجهة الرسمية والعلمية الموجودة فى محافظة دمياط ولابد من رفع شأنها وإعادة الثقة بينها وبين المجتمع .
* ثانيا / كلمة الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع وكان ابرز ماقيل فيها :
- الترحيب بالسادة الضيوف وشكر خاص للحاضرين على حرصهم على الحضور.
- نقدر شركة المياه التى تقدم لنا أغلى شىء فى الحياة نقطة ماء نظيفة.
- على رأس مايلقى فى مياه النيل المبيدات وهى تشكل خطر داهم وتسبب اثار وخيمة على الثروة الحيوانية والنباتية .
- يبذل العاملون بشركة المياه مجهودا كبيرا لتفادى الاضرار الناتجة عنها .
- لدينا طاقات فى الكلية قد تكون معطلة لذلك نمد لكم ايدينا للتعاون معكم
- ماهى المقررات التى تقترحونها ليدرسها خريج علوم ليكون مؤهل للعمل فى شركة المياه
- لا بد وان نكون متكاتفين ومجهودنا موحد.
• ثالثا / كلمة د/ ابراهيم جار العلم وابرز ما جاء فيها:
- شكر للعميد وترحيب بالحضور الكريم
- المهتمين بقضية المياه ثلاثة جهات وهما المختصين والمثلين بشركة المياه , والمتخصصين والممثلين بكلية العلوم, والمهتمين وهم قطاع الشعب
- قضايا البيئة لا تميز بين شخص وأخر ولا تميز بين غنى وفقير فهى اما ان تكون عالمية او اقليمية او محلية وعلى جميع المستويات لا توجد حدود او جمارك لها فهى تخص العالم بأجمعه.
- من أهم ابعاد المشكلة هى القيمة الاخلاقية فقد ذكر المولى عزوجل فى كتبه الكريم كثيرا من الايات والذكر الحكيم التى تشير الى اهمية المياه ( وجعلنا من الماء كل شىء حى...صدق الله العظيم.
- اذا كان الانسان والحيوان والنبات يرتبط وجودهم بوجود الماء يجب ان نركز على الجملة الاتية بدون الماء لاتوجد حياة.
- المجتمعات العمرانية تنشأ حيث توجد المياه والا ستتوقف عجلة التنمية التى لا تعتبر رفاهية ولكنها أمر ربانى (واستعمركم فيها) لذلك فالتنمية واجبة.
- تأثير التنمية على البيئة وتأثير البيئة على التنمية يجب ان نصل لمعادلة متوازنة تحت شعار لا ضرر ولا ضرار.
- لن نستطيع ان نحل مشكلة البيئة فى ظل المعادلة الصعبة الا وهى سوء التخطيط العمرانى.
- تلوث المياه هو ادخال تاثيرات عليها مما يؤدى الى تغير فى خصائصها او حتى نقصان بعد مكوناتها
- تحدد جودة المياه بنسبة الاكسجين المذاب فيها يجب الا تقل عن قيمة معينة
- القاء السكر فى الماء يلوثها لانه يستنزف الاكسجين المذاب فيها
- القاء الشربات فى الماء يلوثها لانه يعوق نفاذ الضوء اليها. وكذلك القاء الشحوم والزيوت.
- من اهم مشاكل شركة مياه الشرب هى النقل والتدول ( الشبكة).
- لاتوجد الية محدودة للتواصل بين البحث العلمى والمجتمع
• رابعا/ كلمة المهندس السيد ربيع رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب بدمياط وهذا ابرز ما جاء بها :
- الترحيب بالسادة الحضور
- نشأة شركة المياه بدمياط سنة 1984
- المصدر الاساسى للمياه فى دمياط هو نهر النيل
- معدل العكارة على مدار العام لا يتعدى 6 او 7 وحدات وهذا مستوى يسمح بتطبيق نظام الترشيح المباشر مما يوفر فى التكلفة
- تم رفع طاقة المحطة من 300 لتر مكعب /ث الى 1000 لتر مكعب/ث بالتعاون مع الشركة الالمانية.
- تم عمل توسع فى محطة كفر سليمان لتغطية الازدحام السنوى فى راس البر بمعدل 600 لتر مكعب / ث.
- شركة مياه الشرب بدمياط اعلى معدل تنفيذ مشروعات على مستوى الجمهورية.
- سيتم تطبيق مشروع تنقية المياه باستخدام الاغشية على محطة فارسكور قريبا.
- اذا نجحت الفكرة سيتم تعميمها على كافة المحطات.
- اعتقد انه فى خلال سنة او سنة ونصف سيكون هناك شيئا مميزا فى مجال المياه بدمياط.
- ندعو كلية العلوم لدراسة كيفية تطوير المحطات القائمة للعجز المادى عن اقامة محطات جديدة وذلك ببحث او بفكرة للحصول على مياه بجودة عالية
- فى مجال الشبكات تم تغيير 65 الف كيلومتر من اجمالى المواسير الاسبوستس فى دمياط وسيتم ذلك ايضا فى العام القادم.
- لدينا محطات مياه حاصلة على شهادة الايزو
- تسعى الشركة للحصول على شهادة الجودة فى مجال المعامل لذلك ندعو السادة الافاضل لرفع مستوى العاملين فى المعامل وذلك فى صورة بروتكول تعاون بين كلية العلوم وشركة المياه بين مؤسسة ومؤسسة بعيدا عن اشخاص.
- من اهم المشاكل فى مجال الصرف الصناعى المنطقة الصناعية بمدينة دمياط الجديدة.
- الان هناك مشروع مطروح امام الوزير لاقامة محطة لمعالجة الصرف الصناعى .
بعد ذلك....تم فتح باب الاسئلة والمناقشات
------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
ذيع أنت| لو مكنتش مصرى تختار جنسية أيه وليه ؟! -27-
------------------------------------------Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
مطالب العلميين الطبيين
1- الغاء قرار 341 لسنه 94
2- اضافه تخصصات التحاليل التي لم يشملها قانون 314 لسنه 1954 مثل تخصصات الهيماتولوجي والبيولوجيا الجزيئيه وتخصصات التحاليل الشامله
3- حد ادني للعلميين الطبيين في المعامل والمستشفيات الخاصه
4- عمل زماله للعلميين الطبيين في تخصصات العلوم الطبية
5 ان يكون داخل اعضاء لجنة التراخيض احد اخصاين او استشارين التحاليل الطبية (علمى طبي)
6- تكليف العلميين الطبيين بالمستشفيات الحكوميه كباقي المهن الطبية
7- اشتراك شعبه العلوم الطبية ضمن اتحاد نقابه المهن الطبيه
8- الغاء شرط تعين طبيب مسئول عن سحب العينات وان يكون العلمى مسئول عن سحب العينات بعد دورة تدريبة مدتها 3 اشهر
9- فتح الدراسات العليا في كليات الطب للعلميين الطبيين مثل كل دول العالم
10 - فتح نخصص الباثولوجيا الاكلنيكية للعلمين خريجى تتخصصات ( الكيمياء والميكروبيولوجي - الكمياء الحيوية والكمياء - الكمياء الحيوية والميكروبيولوجى - الكيمياء والحيوان و خريجى كلية العلوم الطبية تخصص تحاليل طبية )
11 -تولى المناصب القيادية بوزارة الصحة اسوة بالاطباء وان يكون معاير الاختيار للكفاءه فقط
12- السماح للعلمين الطبيين بتولى ادارة المستشفيات طبقا لما تم لاطباء الاسنان والصيادلة والعلاج الطبيعى والتمريض
13- االسماح لاخصائين التحاليل الطبية من العلمين الطبيين بفتح المعامل داخل المستشفيات اسوة بالاطباء
14 - ازالة جملة لغير الاطباء من داخل الترخيص
6- تكليف العلميين الطبيين بالمستشفيات الحكوميه كباقي المهن الطبية
7- اشتراك شعبه العلوم الطبية ضمن اتحاد نقابه المهن الطبيه
8- الغاء شرط تعين طبيب مسئول عن سحب العينات وان يكون العلمى مسئول عن سحب العينات بعد دورة تدريبة مدتها 3 اشهر
9- فتح الدراسات العليا في كليات الطب للعلميين الطبيين مثل كل دول العالم
10 - فتح نخصص الباثولوجيا الاكلنيكية للعلمين خريجى تتخصصات ( الكيمياء والميكروبيولوجي - الكمياء الحيوية والكمياء - الكمياء الحيوية والميكروبيولوجى - الكيمياء والحيوان و خريجى كلية العلوم الطبية تخصص تحاليل طبية )
11 -تولى المناصب القيادية بوزارة الصحة اسوة بالاطباء وان يكون معاير الاختيار للكفاءه فقط
12- السماح للعلمين الطبيين بتولى ادارة المستشفيات طبقا لما تم لاطباء الاسنان والصيادلة والعلاج الطبيعى والتمريض
13- االسماح لاخصائين التحاليل الطبية من العلمين الطبيين بفتح المعامل داخل المستشفيات اسوة بالاطباء
14 - ازالة جملة لغير الاطباء من داخل الترخيص
تطوير التعليم العام في ضوء إدارة الجودة الشاملة
تطوير التعليم العام في ضوء إدارة الجودة الشاملة
تقديم :
إن شرط جودة التربية أن تكون محافظة ومجددة فيالوقت نفسه ، محافظه على هوية مجتمعها بأن تكون انعكاساً لقيمة الخالدة و معتقداتهالدينية ، وأن تكون كذلك انعكاساً لأفضل ما في عهدها من متغيرات وتطورات معرفية ،وأن تكون فوق هذا وذاك لديها القدرة على مواجهة مشكلاتها ومشكلات مجتمعها بالحلولالمناسبة .
وهنا نتساءل عن الآثار الايجابية على مجتمعها إذاما تحقق معايير الجودةفي المنظومة التربوية ،
وانعكس ذلك على تحقيق أهداف التربية فنحن نتعلملنعرف ، ولنعمل ، ولنحقق ذواتنا ، ولنعيش معاً .
فإذا ما تحققت هذه الأبعاد بشكل إيجابي حيث النمو المعرفي والعقليوالوجداني والانفعاليوالمهاريللمتعلمين ، وأصبح لدينا معنى للمعرفة واستطعنا أن نطبقها فيحياتنا اليومية ، وفي المواقف الجديدة ، وانتقلنا بالمعرفة من نطاق المعرفةالتقريرية إلى المعرفة الإجرائية التطبيقية ثم المعرفة الشرطية الابداعيةالإنتاجية ، لتغير حال المجتمع من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج يعتمد على ذاته بليصدر إنتاجه إلى الآخرين ويرتفع مستواه الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي ،وغير ذلك.
وإذا حدث وارتبط التعليمبحاجات المجتمع ومتطلباته يصبح لدينا قوة بشرية هائلة مدربةعاملة وليس حاملي شهادات معطلين ، وما يترتب على ذلك من أثار إيجابية من توافقورضا حيث أن البطالة ينتج عنها آثار نفسية ومجتمعية سلبية لا تخفى على أحد .
وإذا ما فعلناالتوجيةوالإرشاد التعليمي والمهني باستخدام التقويم التمهيدي في شتىمراحل التعليممن التعليمالابتدائي حتى الجامعي باستخدام أدوات قياس مقننة تكشف عنخصائص المتعلمين وقدراتهم ومن ثم توجيههم الوجهة السليمة لتحقق لنا التوافق الشخصيوالتوافق الدراسي وهنا يحقق الفرد طالما توجه نحو ما يرغب وما يحب ، ويتفق وخصائصه، بحيث لا يصبح توجيهه قاصراً على معيار واحدة فقط وهو درجة تحصيلة الدراسي بعضالنظر عن ميوله واتجاهاته وقدراته وإذا ما ستخدمنا لغة الحوار والنقاش الإيجابيوالتواصل الإنساني واستمع كلا منا للأخر بفهم ووعي وعبر كلاً منا عن آرائه وأفكارهبحرية لأصبح لدينا القدرة على التواصل الإيجابي الإنساني مع الأخرين معلمين ومتعلمين، أباء وأبناء ، مرؤوسين ورؤساء،
وبمراجعة بعض الدراسات السابقة يمكن تحديد معايير الجودةالشاملةبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فيما يلي :
- نقل المعرفة عن طريق التدريس الفعال
1- اتصاف المعلم بالكفاءة في التدريس من حيث
- نقد المعرفة عن طريق الدراسات التحليلية في ضوء النظرياتالحديثة وثقافة المجتمع واحتياجاته .
- الإضافة إلى المعرفة عن طريق البحوث المتصلة بالعلوم الأساسية.
- إعداد الباحثين لتخصصات مستقبلية تفرضها مستجدات العصر ،وتطورات العلم . 2- أن يقدم المعلم شواهد على نموه المهني في مجال البحث والإنتاجالعلمي من حيث.
- مشاركة الهيئات المتخصصة في القيام ببحوث مشتركة أو مستقلةلحل المشكلات الأساسية التيتواجةالمجتمع .
-الاستفادة من نتائج البحوث وترجمتها إلى مقررات دراسية ومراجععلمية .
3- توافر العدد الكافي من المدربين المؤهلين لتنفيذ البرامجالتدريبية لتزويد المجتمع باحتياجاته منالأختصاصيينالأكفاء اللازمين لخطط التنمية والملتزمين بخدمة المجتمع وحلمشكلاته.
4- تقديم برامجأثرائيهلتطوير قدرات المعلمين بطريقة دورية منتظمة لتحسين وتطويرادائةوالارتقاء بمهنته ، وتحسين مستوى التدريس والأنشطة الإبداعيةوالعلمية .
5- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في المنظومة التربويةباستخدام أدوات قياس مقننة .
6- تقديم برامج تدريبية لجميع العاملين في المنظومة التربويةلمواكبة متطلبات الاتجاهات الحديثة في العملية التعليمية ، وتطوير قدرات العاملينفي ضوء احتياجات المهنة.
7- تقويم برامج التدريب دورياً للتأكد من مدى فاعليتهاومردودهاالفعلي.
8- استخدام طرق قياس موضوعية لتقويم أداء العاملين في المنظومةالتربوية ويتم التقويم بصورة دورية .
9- تطبيق المؤسسات التعليمية آليات للتأكد من حسن استغلالالعاملين لوقت العمل.
10- تراعى المؤسسات التعليمية كفاءة عضو هيئة التدريس عنداختيارةلتنفيذ مهام أكاديمية أو إدارية جديدة .
11- يرقى العاملون وفقاً لمعايير الكفاءة والخبرة مع مراعاة أهليةالفرد لتنفيذ متطلبات الوظيفة الجديدة .
12- توظيف نتائج تقويم أداء العاملين لصياغة خطط المؤسساتالتعليمة ورسم برامجها المستقبلية .
13- قياس الجودةبصفة مستمرةوالتأكيدعلى الأداء الفعال .
14- تنمية مهارات التعليمالمستمر والتثقيف الذاتي .
15- التركيز على خدمة المجتمعوتقديمالمكافآت والحوافز في ضوء معايير الجودة.
16-مراقبة وتوكيد الجودةوإدارة العمليات والتحسينات .
17- التعاون بين القيادات التربوية والتجديد والتحسين المستمرللمنظومة التربوية.
ويمكن لإدارات التعليمأن تسهم في تحقيق معايير الجودةمن خلال المقترحات التالية :
يتبع
المقترح الأول :
تطوير وتحديث مقررات برنامج دورات المعلمينوالإداريين في المدارس وتحويلها إلى حقائب تدريبية وفق أسس وبناء الحقائبالتدريبية من حيث.
-مبررات صياغة الحقيبة التدريبية وبيان أهميتها للمتدربينومتطلباتها .
-صياغة الأهداف التعليمية للحقيبة لتحديد الأهداف التي سيحققهاالمتدربين .
-الاختبار القبلي للتعرف إلى البناء المعرفي للمتدربين وتحديدالاحتياجات والمتطلبات التدريبية.
-المحتوى التعليمي والأنشطة التطبيقية التدريبية والاختباراتالذاتية .
- الاختبارات البنائية لقياس مدى التقدم نحو تحقيق الأهدافوالتعرف إلى المعوقات وسبل التغلب عليها والتأكيد على الإيجابيات .
- الاختباراتالبعدية،والتغذية الراجعة فالتقويم في الحقيبةالتدريبية يهدف إلى التعرف على مدى تحقيق الأهداف أو مدى اكتساب المتدربينللمهارات التي تسعى الحقيبة إلى تحقيقها ويتم ذلك بتقويم أداء المتدربين الذي يسهلملاحظته وقياسه ، حيث أن الدور الذي يقوم به التقويم في الحقيبة التدريبية ليسوظيفته إصدار أحكام على المتدرب من خلال إعطائه علامة معينة أو تحديد مستواه فيالتحصيل أو مقارنتة بزملائه المتدربين إنما الهدف من التقويم في الحقيبة التدريبيةهو مساعدة المتدرب على إتقان المهارة أو المهارات التي تتطلع الحقيبة إلى تحقيقهاعند المتدرب ومن هذا المنطلق فإن التقويم في الحقيبة التدريبية لا يتم بعدالانتهاء من ممارسة الخبرات والنشاطات المتضمنة في الحقيبة .فالهدف من التقويم فيالحقيبة التدريبية هو مساعدة المتدرب على اكتساب المهارات وتزويده بالتغذيةالراجعة المستمرة التي يتحدد من خلالها إتقان المتدرب للمهارة أو المهارات التيتهدف الحقيبة إلى إكسابها للمتدربين .
والرسم التالي يوضح منهجية الحقيبة التدريبية.
نعتذر لعدم توفر الصورة
والشكل يوضح منهجية إعداد الحقائب التدريبية.
المقترح الثاني :
تطوير المقررات الدراسية وفق أسس علمية منهجية وعمل نسخالكترونية وفق منهجية الحقائب التعليمية الالكترونية.
المقترح الثالث:
إعداد برامج تدريبية للمعلمين والمشرفين التربويين تتضمنالمقررات الأساسية التالية:
أ- مقرر التقويم التربوي:
الوحدة الأولى : تناول مفاهيم القياس- التقييم ، التقويمبالتعريف والتحديد والعلاقة بينهم والتقويم في المنظومة الخطية وفي المنظومةالذاتية ، وعلاقة التقويم بإبعاد العملية التعليمية وتختم الوحدة يعرض مبادئ وأسسالتقويم الحديث وخطواته .
الوحدة الثانية : تتناول أنواع التقويم وأغراضه وأدواته فيضوء التوقيت (المبدئي- التكويني، التشخيصي، الإجمالي ألتتبعي) وفي ضوء الأسلوب(الذاتي، الموضوعي، العملي) وفي ضوء المعيار جماعي المرجع ، محكي المرجع، ثم إبرازوظائف التقويم بالنسبة للمتعلم والمعلم والمدرسة، وتوجية العملية التعليمية.
الوحدة الثالثة : مجالات التقويم التربوي وأدواته.
تقويم المعلم ، تقويم المنهج، تقويم الإدارة المدرسيةوالأنشطة اللاصفية ، تقويم المتعلم .
الوحدة الرابعة : تختص بمعالجة الاتجاهات الحديثة في التقويمالتربوي ودور التقويم في تحديث التعليموالتقويمالشامل ومعوقات استخدامة وتقويم الأداء وأهميتة .
ب- مقرر علم النفس التربوي على :
الوحدة الأولى : طبيعة التعلم وتناول مفهوم علم النفس التربويوأهمية للمعلم ، وتحديد مصادر التعلم .
الوحدة الثانية : التعلم تواصل و اتصال ، وتناول بناءالإتجاهات الايجابية نحو التعلم وحب المدرسة ، وبيئات التعلم ومهام إدارةالصفالتفاعل بين المعلم والمتعلم ، والتفاعل بين الطلاب و المعلمين.
الوحدة الثالثة : تركز على أساليب التعلم واستراتيجاتة وتركزعلى التعلم التعاوني ، والتعلم الذاتي ، والتعلم عن بعد ، والتعلم البنائي ،والتعلم القائم على حل المشكلات واتخاذ القرار.
الوحدة الرابعة : العوامل المؤثرة في التعلم وتتناولالممارسة/ النضج الاستعداد ، التدعيم ،التغذية الراجعة ، الدافعية.
الوحدة الخامسة : التعلم ومهارات التفكير وتتناول فيها اكتسابالمعرفة وتكاملها (المعرفة التقريرية ،الاجرائية ،الشرطية ) ومهارات التفكيرالأساسية والمركبة ثم نختتم بالإدراك والتذكر والنسيان والتفكير الناقد والتفكيرالإيداعى .
الوحدة السادسة : نواتج التعلم وتركز على نواتج التعلمالمعرفية والتعلم الوجداني، والتعلم الحركي.
ج- مقرر علم النفس المدرسي :
ويتناول هذا المقرر مقدمة من علم النفس المدرسي وموضع دراستهنشأته وتطورة ، طرق البحث فيه إسهامات فروع علم النفس الأخرى علم النفس المدرسيكمهنة ، استراتيجيات التدخل السلوكي ،القلق, العزلة ، تعديل السلوك ، برامجالتدريب ، مستقبل علم النفس المدرسي، العلاقات الإنسانية داخل المدرسة إعدادوتدريب مديري المدارس .
د- مقرر علم النفس وقضايا المجتمع.
ويتناول هذا المقرر بعض القضايا والمشكلات المجتمعية التيتتطلب دراسة عملية واستخدام نظريات علم النفس ومبادئه في مواجهتها وكيفية التعاملمعها مثل مشكلة التطرف ، الجريمة، الإدمان ، البيروقراطية ، السلوك الاستهلاكي،التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لوسائل الأعلام على العقلية العربية الإسلامية ،والتقليد وتغير الهوية ، التأخر الدراسي وصعوبات التعلم وتشخيصها وطرق علاجهاالتعلم العلاجي أسسه وأساليبة .
هـ - مقرر أسس الإدارة المدرسية :
بحيث يتناول سيكولوجية الإدارة في العمل التربوي ، تطبيقمبادئ علم النفس في ميدان الإدارة المدرسية ، تحليل العمل المدرسي، اختيارالعاملين وتطبيق الأسس النفسية في مجال التدريب على العمل الإداري العلاقاتالإنسانية داخل المدرسة ديناميات العمل المدرسي إعداد وتدريب مديري المدارس.
و- دمج التقنية في التعليم:
ويتضمن البيئة التعليمية مفهومها مكوناتها مواصفاتها ، معاييراختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الأجهزة التعليمية التقليدية والمعاصرةوإنتاج موادها تصميم الوحدات النسقية ، إنتاج الوحدات النسقية تطبيقات الحاسوب في التعليم.
المقترحالرابع:
اعتماد برنامج للتعلم المستدام والتثقيف الذاتيعلى مستوى وزارة التربية السعودية.
ويتناول مفهوم استقلالية المتعلم ،وجوانب استقلالالمتعلم وخصائص استقلالية المتعلم ، والمتطلبات الضرورية لتحقيق استقلالية المتعلم، ومداخل تنمية استغلالية المتعلم (مصادر التعلم تكنولوجيات التعلم ، إنتاجالمناهج ، حجرة الدراسة ، مهارات التعلم المستقل واستراتيجاتة ، أدوار المعلمالفعال معلم القرن الحادي والعشرين مفهوم استقلالية المعلم واختلاف الرؤى إلىأدوار المعلم جوانب استقلالية المعلم ، العلاقة بين استقلالية المعلم والمتعلم ،أهمية استقلال المعلم ، العوامل المؤثرة في استقلالية المعلم . 1- التعلم المستداموالتثقيف الذاتي.
- مفهوم ملفات التدريس 2- ملفات التدريس ويتناول الموضوعانالتالية :
- أهداف وأغراض استخدام ملفات التدريس وإعدادها من حيث التنميةالمهنية ، إعداد واستخدامه لأغراض شخصية
- عناصر ومشتملات ملفات التدريس .
- خطوات إعداد ملفات التدريس وتنظيمها .
- دور ملفات التدريس في تنمية تحسين المهارات والممارساتالتدريسية .
ويتناول 3- التعلم بالتعاقد :
- ماهية التعلم بالتعاقد
- خصائص التعلم بالتعاقد
- مبادئ و أسس التعلم بالتعاقد
- مزايا التعلم بالتعاقد
- متطلبات التعلم بالتعاقد
- أدوارالمعلم والمتعلم في التعلم بالتعاقد
- أشكال التعلم بالتعاقد
- ماهية التعلم التعاوني 4-التعلم التعاوني ويتناول :-
- خصائص التعلم التعاوني
- الآطر النظرية للتعلم التعاوني
- نماذج التعلم التعاوني
- أسباب الحاجة إلى التعلم التعاوني مثل الحاجة إلى
oربط التعلم بالعمل والمشاركةoالحاجةإلى تنشيط أذهان المتعلمينoالحاجةإلى استقلالية المتعلمoالحاجة إلى تطويرالقدراتالتحصيليةوالمهارات oالحاجة إلى تعديل الاتجاهات وتدعيمها
- مبادئ وأسس التعلم التعاوني
oالاعتماد الايجابي المتبادلoالمحاسبةالفرديةoالتفاعل المباشر بين الطلابoالمهاراتالشخصيةoتشغيل الجماعة
- استراتيجيات التعلم التعاوني
? ترتيب المهام المتقطعة
? تقسيم الطلاب إلى فرق بحسب مستوىالتحصيل
? فرق الألعاب التعاونية
? التفريدمن أجل الفريق
? استراتيجيةلنتعلم معاً
? استراتيجيةالبحث الجماعي
- أساليب تقويم الأداء في التعلمالتعاوني .
5- التعلم الإلكتروني ويتناول :
- التقدم التقني وانعكاسه علىالعملية التعليمية من حيث
o البحث عن المعلومات وضرورةالإستفادةمنهافي عملية التعلم o ضرورة تخزين المعلومات وضرورة تناقلها للتعلمo التقدم التقنيوالمعلوماتيالهائلفي ضوء طبيعة العصر oالتعلم والتعليم التكنولوجي
- ماهية التعلم الالكتروني
o النظرة إليه على أنه نمط لتقديم المناهج أوالمعلوماتoالنظرة إلية على أنه طريقة للتعلم .
- خصائص التعلم الالكتروني .
- الأسس العامة للتعلم الالكتروني
- أهمية التعلم الالكتروني
? تقديم فرص للطلاب للتعلم بشكل أفضل
? ترك أثر إيجابي في مختلف مواقفالتعلم
? تقديم فرص للتعلم المتمركز حولالتلميذ وهو ما يتوافق مع الاتجاهات الحديثة في التعلم ونظريات التعلم المستدام
- أهمية تدريب المعلمين على استخدامالتعلم الالكتروني من حيث .
o الحاجة للتنمية المهنيةo الحاجة للدعم ألمعلوماتيo الحاجة لتأكيد نجاح التدريسo الحاجة للوقت خصوصاً مع تزايد مهامه وأدوارهo تغيير أدوار المعلم وعمليات التدريسo أوجةالتعلم الالكتروني oأستخدامالفيديوالتعليمي o شبكات مؤتمرات الفيديوo التعلم بالحاسب الآليo أستخدامالحاسب الآلي كمصدر من مصادرالتعلم o أستخدامالحاسبالآلي لتقديم البرامج التعليمية o برامج الوسائل المتعددةo برامج الوسائط الفائقةo الشبكةالعنكبوتيةo البريد الالكترونيo القوائم البريديةo مجموعات الأخبارoالمحادثة الحية
- أدوار المعلم والمتعلم في التعلمالالكتروني
o دور المعلم في اختيار وإعداد برامج التعلمالالكتروني وتنفيذهoدور المتعلم
- خطوات أساسية يجب أتباعها عندالمتعلم الالكتروني من حيث .
o تحديد الاحتياجاتo التعرف على الممارسات المعتادةo تحديد النموذج المناسب من التعلم الالكترونيo تحديد قدرات المعلمين والمتعلمين علىأستخدامتقنية التعلم الالكتروني وتنميتها
ومن خلال هذا العرض نرى أن متطلبات تحقيق معايير الجودةفيالمنظومة التربوية يتم بتغير دور المعلم والمتعلم والإعداد الجيد للمناهج وتحويلهاإلى حقائب تدريبية وكذلك تغيير أساليب التقويم والاعتماد على التقويم المستمروتقويم الأداء كمطلب وشرط ضروري لتحقيق الجودة.
هذا والله الموفق
------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
Subscribe to:
Posts (Atom)