ينقسم الحج الي ثلاثة اقسام( التمتع - افراد - قران
(حــــج الــتــمــتــع)
تعريفه : هو أن يحرم المتمتع بالعمرة إلى الحج في أحد أشهر الحج - شوال ، ذي القعدة وذي الحجة - ويلبي بها من الميقات ثم يأتي مكة ، ويطوف بالبيت سبعا ، ثم يسعى بين الصفا والمروة سبعا ، ثم يقصر ويحل من إحرامه - ليحل له جميع ما
حرم عليه بالإحرام - ، حتى ينشئ في تلك السنة نفسها إحراما للحج من مكة ، ويخرج لعرفات ، ثم يفيض إلى المشعر الحرام ، ومنها إلى منى ، ثم يأتي بباقي المناسك من رمي الجمار والهدي والحلق أو التقصير والطواف وغيرها مما هو مفصل في الكتب الفقهية .
وسبب تسميته بحج التمتع هو أن فيه متعة والتذاذ بإباحة المحظورات التي حرمت بالإحرام في المدة التي تخللت بين الإحرامين - إحرام العمرة وإحرام الحج - يعني أن المتمتع له أن يتمتع ويلتذ بما حرم عليه بسبب إحرام التمتع وما حرم عليه بسبب إحرام الحج . وهذا فرض لمن يسكن خارج مكة مسافة ثمانية وأربعين ميلا أي ثمانية وسبعين كيلو مترا ، ووجوبه ثابت بالأدلة القرآنية الصريحة والسنة النبوية . قال تعالى : ( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب ) ( 1 ) .حرم عليه بالإحرام - ، حتى ينشئ في تلك السنة نفسها إحراما للحج من مكة ، ويخرج لعرفات ، ثم يفيض إلى المشعر الحرام ، ومنها إلى منى ، ثم يأتي بباقي المناسك من رمي الجمار والهدي والحلق أو التقصير والطواف وغيرها مما هو مفصل في الكتب الفقهية .
يتألف هذامن عبادتين : تسمى أولاهما بالعمرة، والثانية بالحج،
وقد يطلق حج التمتع على الجزء الثاني منهما، ويجب
الإتيان بالعمرة فيه قبل الحج
.....
(حـــج الافــــراد)
وأما حج الإفراد فهو عمل مستقل في نفسه،
مقارنه بين حج التمتع و الافراد .......
أولاً : يعتبر في حج التمتع وقوع العمرة والحج
في أشهر من سنة واحدة ولا يعتبر ذلك في حج الإفراد. .
ثانياً : يجب النحر أو الذبح في حج التمتع ولا يعتبر شيء من ذلك في حج الإفراد.
ثالثاً : عدم تقديم الطواف والسعي على الوقوفين في حج
التمتع إلا لعذر و يجوز ذلك في حج الإفراد.
رابعاً : إن إحرام حج التمتع يكون بمكة، وأما الإحرام في حج
الإفراد فيختلف الحال فيه بالنسبة إلى أهل مكة
خامساً : يجب تقديم عمرة التمتع على حجه، ولا يعتبر ذلك في حج الإفراد.
سادساً : لا يجوز بعد إحرام حج التمتع الطواف ويجوز ذلك في حج الإفراد.
إذا أحرم لحج الإفراد جاز له عمرة التمتع فيقصر ويحل،
إلا فيما إذا لبى بعد السعي، فليس له العدول إلى التمتع.
إذا أحرم لحج الإفراد ودخل مكة جاز له ان يطوف بالبيت إذا لم يقصد العدول إلى التمتع .
......
(حــــج الـــقـــــران )
يتحد هذا العمل مع حج الإفراد في جميع الجهات، غير أن الحاج
يصحب معه الهدي وقت الإحرام ، وبذلك يجب الهدي عليه،
وإذا أحرم لحج القران لم يجز له العدول إلى حج التمتع.
...........................
معنى عدول::اي الرجوع.
معنى الهدي:::اي الاضحيه التي سيضحي بها..
معنى فيقصر ويحل::يقص جزء من الشعر لفك الاحرام
<
نبدا بالطواف .ويسمى (طواف القدوم)....
ويفسد بتركه عمداً سواء أكان عالماً بالحكم أم كان جاهلاً ...
..
يجب علينا الطواف حول الكعبه سبع مرات وبنبتدي
كل شوط من عند الخط الاسود اللي متعلم في الارض امام الحجر الاسود
مثل ما هو موضح في الصوره ...
ويبقى السبع اشواط متتاليين ورا بعض وليس منقطعين يعني نبدا
بالشوط الاول ثم الثاني وبعده الثالث وهكذا لنهايه السبعه ..
وبعد هذا ممكن ندخل في منطقه حجر اسماعيل الموجوده في
الكعبه ونصلي ركعتين لله تعالى وحجر اسماعيل موضح بالصوره..
ننتقل الى السعي .........
هو السير ما بين الصفه والمروة ويبدا من البدايه دايما من جبل
الصفا من بدايته او المروه من بدايته وكل مره تعتبر شوط والسعي سبعة أشواط، يعني لو ابتدي بوقوفه على جبل الصفا وكمل
سير لغايه المروة فيحتسب له شوط من اشوط السعي
وهكذا إلى أن يتم السعي في الشوط السابع بالمروة.
الرجوع الى منى.ثم اذا صلى الفجر يتحرك إلى منى ويجوز لكبار السن ومن
في حكمهم أن يتحركوا من مزدلفة بعد منتصف الليل
اذا وصل إلى مني في اليوم العاشر ( يوم النحر )
يقوم بالأعمال التالية مرتبة ولا بأس بتقديم بعضها على بعض ,,
اولا,,يرمي جمرة العقبة ( الجمرة الكبرى ) يرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ,
ووقت الرمي في هذا اليوم يبدأ قبيل الفجر إلى غروب الشمس ـ,,,,
وتكون الجمرات بهذا الشكل
ثانياالاضحيه
ويحلق شعره أو يقصر والحلق أفضل ..
ثالثا يطوف طواف الافاضة ويسعى إن لم يكن سعى عند قدومه فاذا كان قد سعى عند قدومه فان ذلك يكفيه عن السعي مع طواف الافاضة ويجوز له
أن يؤخر طواف الافاضه والسعي إلى اليوم الأخير
فيكفيه عن طواف الوداع ويسعى بعده إن لم يكن سعى عند قدومه.
اذا رمى الجمرة وحلق شعره فانه يتحلل التحلل الاصغر
فيجوز له فعل أي شيء حرم عليه بالإحرام إلا وطء الزوجة ،
وإذا طاف طواف الإفاضة فانه يتحلل التحلل الأكبر فيجوز له وطء زوجته
.
ثم يبيت في منى ليلة الحادي عشر وإذا أصبح يوم الحادي عشر رمى الجمرات الثلاث
الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ويمتد وقت الرمي من زوال الشمس إلى منتصف الليل
ثم يبيت في منى ليلة الثاني عشر أيضا وإذا اصبح يوم الثاني عشر رمى الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى
ويمتد وقت الرمي من زوال الشمس الى منتصف الليل .
فاذا أراد ان يتعجل ويغادر في اليوم الثاني عشر فانه يخرج من منى قبل غروب الشمس
وإن تأخر فإنه يبيت ليلة الثالث عشر وإذا اصبح
يوم الثالث عشر رمى الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بعد زوال الشمس
وبذلك يكون قد انتهى حجه فإذا أراد أن يسافر لبلده فعليه أن يطوف طواف الوداع
------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------
No comments:
Post a Comment