Saturday, October 27, 2012

اعراض يجب على المرأة عدم اهمالها



نتجاهل  في كثير من الأحيان الأعراض التي تصيبنا فقط لأننا مشغولين بما فيه الكفاية حتى نتكلف عناء الذهاب إلى الطبيب و القيام بالفحص الطبي.

لذلك تعلمي أهم عشرة من الأعراض الصحية التي يمكن أن تصيب المرأة و التي لا يجب تجاهلها ، من التعب المستمر و ألم البطن و ضيق التنفس و غيرها. إن هذه الأعراض يسهل التعرف عليها و تحديدها و هي تخبرنا بحدوث شيء غير طبيعي، و أن الوقت قد حان الوقت لزيارة الطبيب أو المستشفى و القيام بالفحص الطبي حتى نطمئن على أنفسنا أو نكشف الأمراض في مرحلة مبكرة قد يكون علاجها فيها بسيطا و سهلا. هنا نقدم أعراض المرأة العشرة التي تتطلب الاهتمام و العناية الخاصة.

. تورم الثدي أو تغير لونه:
من الطبيعي أن يتضخم الثدي  وبشكل كبير في بعض الأحيان قبل فترة الطمث و كأحد اعراض الحمل المبكرة. و لكن التورم السريع أو تغير اللون المفاجئ ظهور بقع أرجوانية أو حمراء قد يكون في الواقع من اعراض سرطان الثدي الالتهابي ، و هو نوع نادر من سرطان الثدي المتقدم الذي يتطور بسرعة. لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب عند ظهور هذه الاعراض لاستبعاد التهاب الثدي ، و الذي يمكن أن يكون له أعراضا مشابهة جدا.

. انتفاخ البطن:
يواجه العديد من النساء مشكلة انتفاخ البطن بصورة شهرية، كما أن بعض أنواع الحساسية من الغذاء يمكنها أن تجعلك تشعرين بالانتفاخ لمدة يوم أو اثنين. و مع ذلك ، فإن الانتفاخ المستمر في البطن لمدة اسبوع أو اكثر يمكن أن تكون مؤشرا مبكرا لسرطان المبايض. و من الاعراض الاخرى المصاحبة لهذا العرض الشعور بالانتفاخ بسرعة بعد تناول الطعام أو صعوبة في تناول الطعام ، و الحاجة إلى التبول بشكل متكرر ، و وجود نقص مستمر في الطاقة العامة. إن أعراض سرطان المبيض غامضة جدا و من السهل عدم الانتباه لها ، و هذا هو سبب عدم اكتشاف العديد من حالات سرطان المبيض الا في مراحله المتقدمة.

. براز أسود أو دموي:
من الطبيعي أن يتغير لون البراز من يوم لآخر استنادا إلى الأطعمة أو الأدوية المتناولة. مثلا مكملات الحديد و أدوية علاج الإسهال تحول لون البراز الى اللون الاسود. إن اللون البني أو الأخضر للبراز يعتبر طبيعيا ، و لكن من النادر أن لا يشكو الإنسان من أي سبب أو مشكلة صحية إذا كان لون البراز أسودا أو كان البراز دمويا. حيث أن البراز الأسود يشير الى نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، أما البراز الدموي فيشير إلى وجود نزيف في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي. كما ان النزيف يمكن أن يحدث نتيجة عدة امراض منها البواسير و القرحة و التهاب الامعاء و السرطان.

. ضيق في التنفس على غير المعتاد:
إن صعود الدرج أو تسلق تل شديد الانحدار تسبب صعوبة أو ضيق في التنفس في غالب الأحيان. و لكن من غير المعتاد ان يحدث ضيق التنفس بعد المشي لمسافة قصيرة أو بذل مجهود قليل ، مثل المشي إلى السيارة أو إلى باب المنزل ، حيث أنه في الغالب تكون هذه علامة مبكرة على نقص التروية خلال الشرايين التاجية  أو ما يعرف بإسم قصور الشريان التاجي ، التي تؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى عضلة القلب و تحدث بسبب وجود انسداد جزئي أو كامل في الشرايين التاجية. كما أن الانسداد الكامل في الشرايين التاجية التي تغذي القلب بالدم يسبب الجلطة القلبية. إذا بدأت تشعرين بأعراض مثل عدم الراحة أو ألم في الصدر و الغثيان ، فيجب التوجه للطوارئ في اقرب وقت لان هذه الاعراض تدل على حدوث الجلطة القلبية.

. التعب المستمر:
إن طبيعة الحياة العصرية أدت إلى نقص النوم و الشعور بالتعب المتزايد ، و لكن إذا كنت لا تشعرين بالراحة حتى بعد نوم ليلة جيدة ، و تشعرين بأن طاقة جسمك منخفضة ، فإن ذلك يمكن ان يكون هذا علامة على وجود خمول في الغدة الدرقية  Hypothyroidism . و من الأعراض الأخرى المحتملة لخمول الغدة الدرقية الاكتئاب ، و ارتفاع ضغط الدم ، و ضعف العضلات. إذا واجهت أي من هذه الأعراض ، راجعي الطبيب للقيام بالفحص الطبي للكشف عن مستوى هرمونات الغدة الدرقية.

. نقص الوزن:
إن خسارة الوزن من دون اتباع حمية غذائية او تمارين رياضية تعتبر إحدى العلامات المبكرة للكثير من المشاكل الصحية ، بما في ذلك السرطان.

. نمو شعر الصدر أو الوجه:
إن ارتفاع مستويات هرمون الذكورة androgen يمكن أن يسبب فرطا في نمو الشعر غير المرغوب فيه على الصدر أو الوجه و ربما يكون مؤشرا على متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو تكيس المبايض Polycystic Ovary Syndrome ، PCOS و هو الاضطراب الهرموني الأكثر شيوعا بين النساء في سن الإنجاب. الاعراض الأخرى المرتبطة بتكيس المبايض تشمل حب الشباب ، و السمنة ، و عدم انتظام الدورة الشهرية ، و ارتفاع ضغط الدم ، و ارتفاع سكر الدم.

. مشاكل البطن:
يمكن لأعراض البطن مثل آلام البطن المتكررة و التشنجات و الإسهال أو الإمساك أن تكون علامات على متلازمة القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome IBS ، و هذه الحالة أكثر شيوعا لدى النساء أكثر منها لدى الرجال. من السهل تجاهل هذه الاعراض أو اعتبارها على أنها اضطراب في المعدة أو نتيجة تناول وجبة طعام سيئة ، و لكن متلازمة القولن العصبي عبارة عن مرض قابل للعلاج عن طريق تغيير النظام الغذائي و نمط الحياة ، و قد تساعد بعض الادوية على تخفيف الأعراض.

. النزيف المهبلي بعد سن اليأس:
إن حدوث نزيف مهبلي بعد سن اليأس يعتبر أمرا غير اعتياديا على الإطلاق ، يمكن ان يكون مؤشرا على حالة غير مؤذية و لكنه يمكن أيضا أن يكون مؤشرا على السرطان.

. الضعف ، الصداع ، الدوخة ، فقدان الرؤية أو الكلام:
إذا كانت واحدة أو أكثر من هذه الأعراض تظهر بشدة و بصورة مفاجئة ، فإنه من الضروري أن تسعين للحصول على الرعاية الطبية الفورية. قد تكونين تعانين من نوبة نقص تروية عابرة TIA التي يشار إليها أحيانا بإسم السكتة الدماغية المصغرة أو الخفيفة. و خلافا للسكتة الدماغية ، فإن نوبة نقص التروية العابرة TIA لا تسبب ضررا في الدماغ ، إلا أن أكثر من ثلث الأشخاص الذين لديهم نوبة نقص التروية العابرة سوف يصايون بالسكتة الدماغية في وقت لاحق.



------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

No comments: