Tuesday, October 2, 2012

إدارةالجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية

مقدمة

إن التحديات العالمية المعاصرة تحتم علىالمنظمات الاقتصادية انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحدياتواستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء التشغيلي والبيعي بمرونة أكثركفاءة وفاعلية، ومن أكثر الجوانب الإدارية الهادفة إدارة الجودة الشاملة ، التيأصبحت الآن وبفضل الكم الهائل في المعلومات وتقنيات الاتصال سمة مميزة لمعطياتالفكر الإنساني الحديث وهذا ما يمكن ملاحظته في المؤسسات الصناعية والهيئاتوالمنظمات بشكل عام .

أمافي المجال التربوي فإن القائمين عليه يسعون من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملةإلى إحداث تطوير نوعي لدورة العمل في المدارس بما يتلاءم مع والمستجدات التربويةوالتعليمية والإدارية ، ويواكب التطورات الساعية لتحقيق التميز في كافة العملياتالتي تقوم بها المؤسسة التربوية .



مفهومالجودة : 

أولاـ المفهوم من منظور إسلامي : 

قال تعالى ( الذي خلق الموت والحياة أيكمأحسن عملا ) 2 تبارك .

وقالتعالى في سورة يوسف عليه السلام عندما اصطفاه طلب الملك منه أن يوليه خزائن مصرلأنه أدرى وأقدر على إجادة عمله ، وعبر عن ذلك بصفتي الحفظ والعلم كأساس لنجاحعمله وسبب جودته وإتقانه ( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) 55 يوسف .كما أورد سبحانه وتعالى في آية أخرى أهمية التحلي بصفتي القوة والأمانة فقال تعالى( قالت إحداهما يا أبتِ استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين ) . ويلاحظ أنمفهوم هاتين الصفتين يدور حول محاسن العمل وإتقانه . وقال عليه الصلاة وأتمالتسليم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " والإتقان يعنىالجودة في أكمل صورها .



ثانياـ المفهوم الاصطلاحي لإدارة الجودة الشاملة :

لم يكن ثمة تعريف محدد لمفهوم إدارةالجودة الشاملة ، ودلالات الكلمات المكونة لهذا المفهوم تعني الآتي : ـ
الإدارة: هي القدرة على التأثير في الآخرين لبلوغ الأهداف المرغوبة . 
الجودة: تعني الوفاء بمتطلبات المستفيد وتجاوزها .
الشاملة: تعني البحث عن الجودة في كل جانب من جوانب العمل ، ابتداء من التعرف علىاحتياجات المستفيد وانتهاء بتقويم رضا المستفيد .

وإدارة الجود الشاملة تعني في مجملها" أنها نظام يتضمن مجموعة من الفلسفات الفكرية المتكاملة والأدوات الإحصائيةوالعمليات الإدارية المستخدمة لتحقيق الأهداف ، ورفع مستوى رضا العميل والموظف علىحد سواء ، وذلك من خلال التحسين المستمر للمؤسسة وبمشاركة فعَّالة من الجميع منأجل منفعة الشركة والتطوير الذاتي لموظفيها، وبالتالي تحسين نوعية الحياة فيالمجتمع .

ويشير جابلونسكي إلى أن مفهوم إدارة الجودةالشاملة كغيره من المفاهيم الإدارية التي تتباين بشأنه المفاهيم والأفكار وفقاًلزاوية النظر من قبل هذا الباحث أو ذاك إلا أن هذا التباين الشكلي في المفاهيميكاد يكون متماثلاً في المضامين الهادفة إذ إنه يتمحور حول الهدف الذي تسعىلتحقيقه المنظمة والذي يتمثل بالمستهلك من خلال تفاعل كافة الأطراف الفاعلة فيها .



الثقافةالتنظيمية المدرسية : 

إن الثقافة التنظيمية المدرسية تخضع أساساًلعاملين أساسيين وهما : 

1 ـالثقافة العامة للمجتمع . 

2ـالفلسفة التربوية التي ينبع عنها الأهداف التربوية المقررة من قبل السلطات العليا.

وقد أكد باول هكمان أن الثقافة المدرسيةتكمن في المعتقدات التي يحملها المعلمون والطلاب والمديرون . 

وعرفها العالمان ديل وبيترسون بأنها نماذجعميقة من القيم والمعتقدات والتقاليد التي تشكلت خلال تاريخ المدرسة .



حقيقةالجودة الشاملة :

إن تحويل فلسفة الجودة الشاملة إلى حقيقة فيمؤسسة ما ، يجب ألا تبقى هذه الفلسفة مجرد نظرية دون تطبيق عملي ، ولذلك بمجرداستيعاب المفهوم ، يجب أن يصبح جزءا وحلقة في عملية الإدارة التنفيذية من أسفلالهرم إلى القمة ، وهذا ما يعرف بإدارة الجودة الشاملة ، وهي عملية مكونة من مراحلمحددة بشكل جيد ، وتحتاج إلي متسع من الزمن لتحقيقها ، حتى تصبح مألوفة للمؤسسةالتي تتبناها ، ويتم تنفيذها باستمرار .



الجودةالشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية :

يقصد بإدارة الجود الشاملة في المجالالتربوي التعليمي : أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربويةالضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف التربويةالتعليمية ، وأهداف المجتمع وسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة علميا .

ويعرف( رودز ) الجودة الشاملة في التربية بأنها عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيموتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي توظف مواهب العاملين وتستثمر قدراتهمالفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لضمان تحقيق التحسن المستمرللمؤسسة .

ويعرفها أحمد درياس بأنها " أسلوبتطوير شامل ومستمر في الأداء يشمل كافة مجالات العمل التعليمي، فهي عملية إداريةتحقق أهداف كل من سوق العمل والطلاب ، أي أنها تشمل جميع وظائف ونشاطات المؤسسةالتعليمية ليس فقط في إنتاج الخدمة ولكن في توصيلها ، الأمر الذي ينطوي حتما علىتحقيق رضا الطلاب وزيادة ثقتهم ،وتحسين مركز المؤسسة التعليمية محليا وعالميا .

ويعرفها رودس : أنها عملية إستراتيجيةإدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن فيإطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستوياتالتنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر للمنظمة.

ومن التعاريف السابقة نستنتج أنه من الضروريبمكان تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية ، ومشاركة جميع الجهات والإداراتوالأفراد في العمل كفريق واحد ، والعمل في اتجاه واحد وهو تطبيق معايير إدارةالجودة الشاملة في النظام التربوي التعليمي ، وتقويم مدى تحقيق الأهداف ، ومراجعةالخطوات التنفيذية التي يتم توظيفها .

ويعتبر إدوارد ديمنج رائد فكرة الجودةالشاملة حيث طور أربعة عشر نقطة توضح ما يلزم لإيجاد وتطوير ثقافة الجودة ، وتسمىهذه النقاط " جوهر الجودة في التعليم" وتتلخص فيما يلي :

1 ـإيجاد التناسق بين الأهداف . 

2 ـتبني فلسفة الجودة الشاملة . 

3 ـتقليل الحاجة للتفتيش . 

4 ـأنجاز الأعمال المدرسية بطرق جديدة . 

5 ـتحسين الجودة ، الإنتاجية ، خفض التكاليف . 

6 ـالتعليم مدى الحياة . 

7 ـالقيادة في التعليم . 

8 ـالتخلص من الخوف . 

9 ـإزالة معوقات النجاح . 

10ـ خلق ثقافة الجودة . 

11ـ تحسين العمليات . 

12ـ مساعدة الطلاب على النجاح . 

13ـ الالتزام . 

14ـ المسئولية . 

وحتى يكون للجودة الشاملة وجود في مجالالتطبيق الفعلي لا بد من توافر خمسة ملامح أو صفات للتنظيم الناجح لإدارة الجودةالشاملة :

1 ـحشد جميع العاملين داخل المؤسسة بحيث يدفع كل منهم بجهده تجاه الأهدافالاستراتيجية كل فيما يخصه. 

2 ـالفهم المتطور والمتكامل للصورة العامة ، وخاصة بالنسبة لأسس الجودة الموجهةلإرضاء متطلبات "العميل" والمنصبة على جودة العمليات والإجراءات .

3 ـقيام المؤسسة على فهم العمل الجماعي . 

4 ـالتخطيط لأهداف لها صفة التحدي القوي ، والتي تلزم المؤسسة وأفرادها بارتقاء ملحوظفي نتائج جودة الأداء . 

5 ـالإدارة اليومية المنظمة للمؤسسة من خلال استخدام أدوات مؤثرة وفعالة لقياس القدرةعلى استرجاع المعلومات والبيانات ( التغذية الراجعة ) 



لماذاالجودة الشاملة ؟

1 ـلحفظ ما يقارب من 45 % من تكاليف الخدمات التي تضيع هدرا بسبب غياب التركيز علىالجودة الشاملة .

2 ـأصبح تطبيقها ضرورة حتمية تفرضها المشكلات المترتبة على النظام البيروقراطي ،وتطور القطاع الخاص .

3 ـالمنافسة الشديدة الحالية والمتوقعة في ظل العولمة .

4 ـمتطلبات وتوقعات العملاء في ازدياد مستمر .

5 ـمتطلبات الإدارة لخفض المصروفات ، والاستثمار الأمثل للموارد البشرية والمادية .

6 ـمتطلبات العاملين فيما يخص أسلوب وجودة العمل .

7 ـتعديل ثقافة المؤسسات التربوية بما يتلاءم وأسلوب إدارة الجودة الشاملة ، ويجادثقافة تنظيمية تتوافق مع مفاهيمها .

8 ـالجودة الشاملة تؤدي إلى رضا العاملين التربويين والمستفيدين ( الطلاب ) وأولياءأمورهم ، والمجتمع .

9 ـيعتمد أسلوب إدارة الجودة الشاملة بوجه عام على حل المشكلات من خلال الأخذ بآراءالمجموعات .

فوائدتطبيق الجودة الشاملة :

1 ـتحسين العملية التربوية ومخرجاتها بصورة مستمرة .

2 ـتطوير المهارات القيادية والإدارية لقيادة المؤسسة التعليمية .

3 ـتنمية مهارات ومعارف واتجاهات العاملين في الحقل التربوي .

4 ـالتركيز على تطوير العمليات أكثر من تحديد المسؤوليات .

5 ـالعمل المستمر من أجل التحسين ، والتقليل من الإهدار الناتج عن ترك المدرسة ، أوالرسوب .

6 ـتحقيق رضا المستفيدين وهم ( الطلبة ، أولياء الأمور ، المعلمون ، المجتمع ) . 

7 ـالاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة.

8 ـتقديم الخدمات بما يشبع حاجات المستفيد الداخلي والخارجي.

9 ـتوفير أدوات ومعايير لقياس الأداء.

10ـ تخفيض التكلفة مع تحقيق الأهداف التربوية في الوسط الاجتماعي

الجودةالشاملة والتدريس النشط الفعال : ـ 

1 ـمشاركة الطلاب للمدرس في التخطيط لموضوع الدرس ، وتنفيذه بما يحقق مبدأ الإدارةالتشاركية .

2 ـتطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج : والذي يقضي تأدية العمل التدريسي من بدايتهحتى نهايته بطريقة صحيحة .

3 ـيقوم التدريس النشط الفعال على أساس مبدأ التنافس والتحفيز الذي يستلزم ضرورةتوافر أفكار جديدة ، ومعارف حديثة من قبل المعلم والمتعلم على حد سواء .

4 ـلتحقيق التدريس النشط الفعال عندما نطبق مبدأ المشاركة التعاونية ، يتطلب مبدأالمشاركة الذاتية إتاحة الفرصة كاملة أمام جميع المتعلمين لإبداء الرأي والمشاركةالإيجابية في المواقف التعليمية التعلمية .

وتتجلى مظاهر التدريس النشط في المواقفالتالية : 

* شمول جميع أركان التدريس في المواقف التعليميةالتعلمية.
*تحسن مستمر في أساليب التدريس والأنشطة التربوية.
*تخطيط وتنظيم وتحليل الأنشطة التعليمية التعلمية.
* فهم الطلاب لجميع جوانب المواقف التدريسيةوالمشاركة في تنفيذها.

* تعاون فعال بين التلاميذ بعضهم البعض، وبينهموبين المعلم.
* ترابط وتشابك كل أجزاء الدرس.
*مشاركة في إنجاز الأعمال، وأداء جاد واثقلتحقيق أهداف الدرس.
* تجنب الوقوع في الخطأ وليس مجرد اكتشافه.
*إحداث تغيير فكري وسلوكي لدى التلاميذ بما يتوافق مع مقومات العمل التربوي الصحيح.
*اعتماد الرقابة السلوكية أو التقويم الذاتي في أداء العمل.

* تحسن العمل الجماعي المستمر وليس العمل الفرديالمتقطع.

* تحقيق القدرة التنافسية والتميز.

*مراعاة رغبات التلاميذ وتلبية احتياجاتهم.
*تحقق جودة جميع جوانب الأداء التدريسي.
* ترابط وتكامل تصميم الموقف التدريسي وتنفيذه.



المزايا التي تتحقق من تطبيق مفهوم الجودةالشاملة في التدريس : 

1 ـالوفاء بمتطلبات التدريس.

2 ـتقديم خدمة تعليمية علمية تناسب احتياجات الطلاب . 

3 ـمشاركة الطلاب في العمل ووضوح أدوارهم ومسئولياتهم .

4ـ الإدارة الديمقراطية للصف دون الإخلالبالتعليمات الرسمية .

5 ـ التزام كل طرف من أطراف العملية التعليمية التعلمية بالنظام الموجودوقواعده .

6 ـتقليل الهدر التعليمي في المواقف التدريسية .
7 ـوجود نظام شامل ومدروس ينعكس ايجابياً على سلوك الطلاب .
8 ـتحقيق التنافس الشريف بين الطلاب . 

9 ـتأكيد أهمية وضرورة العمل الفريقي الجمعي.
10ـ تفعيل التدريس بما يحقق الأهداف التربوية المأمولة .

11ـ ساهمة التلاميذ ومشاركتهم في أخذالقرارات .

12 ـ التركيز على طبيعة العمليات والنشاطات وتحسينها و تطويرها بصفة مستمرةبدلاً من التركيز على النتائج والمخرجات .

13 ـ اتخاذ قرارات صحيحة بناء على معلومات وبيانات حقيقية واقعية . 

14ـ التحول إلى ثقافة الإتقان بدل الاجترار، وثقافة الجودة بدل ثقافة الحد الأدنى ، ومن التركيز على التعليم إلى التعلموإلى توقعات عالية من جانب المعلمين نحو طلابهم .

15ـ التحول من اكتشاف الخطأ في نهاية العملإلى الرقابة منذ بدء العمل ، ومحاولة تجنب الوقوع فيه .



دورالمدرسة في تعزيز الجودة في التدريس:

• على المدرسة أن تعتمد الجودة كنظام إداريوالعمل على تطوير وتوثيق هذا النظام.
• تشكيل فريق الجودة والتميز الذي يضم فريق الأداء التعليمي.
• نشر ثقافة التميز في التدريس.
• تحديد وإصدار معايير الأداء المتميز ودليلالجودة.
• تعزيز المبدأ الديمقراطي من خلال تطبيق نظام الاقتراحات والشكاوي.
• التجديد والتدريب المستمر للمعلمين.
• تعزيز روح البحث وتنمية الموارد البشرية.
• إكساب مهارات جديدة في المواقف الصفية.
• العمل على تحسين مخرجات التعليم.
• إعداد الشخصية القيادية.
• إنشاء مركز معلوماتي دائم وتفعيل دور تكنولوجيا التعليم.
• التواصل مع المؤسسات التعليمية والغير تعليمية.
• تدريب الطلاب على استقراء مصادر التعلم.
• توجيه الطلاب للأسئلة التفكيرية المختلفة.
• إكساب الطلاب القدرة على تنظيم الوقت.
• الاستفادة من تجارب تربوية محلياً وعربياً وعالمياً. 

ولا ينبغي أن تطبق إدارة الجودة الشاملةفي جانب معين من جوانب العملية التعليمية فحسب ، بل لا بد أن تمتد لكل العناصرالتعليمية التعلمية : 

أولاـ كالاختبارات التي يجب أن تخضع في إعدادها لمقاييس الوزن النسبي ، ويراعى فيهاالشمولية والعمق والتدرج ما بين السهولة والصعوبة ، وأن تتميز بالصدق والثبات وأنتحقق الأهداف المعرفية المرجوة منها . 

ثانياـ الإدارة الصفية لذا علينا أن نهتم كثيرا بخصائص الموقف النظامي الجديد في الفصلوهو على النحو التالي : 

1 ـينشغل الطلبة بمواد ، وأنشطة تعليمية ذات قيمة علمية هادفة لتثير اهتمامهم ،وتشدهم إلى الدرس . 

2 ـانعقاد اتجاهات التعاون بين المدرس وطلابه ، وإضمار حسن النية بينهم . 

3 ـيصدر السلوك الاجتماعي ، والخلقي السليم عن الطلبة احتراما لجماعة الأقران ،ونتيجة للجهود التعليمية التعاونية ، أكثر منه نتيجة لهيمنة المعلم عليهم عن طريقإثارة الخوف في نفوسهم . 

4 ـيتحرر الطلبة من عوامل القلق والإحباط المصطنعة الناجمة عن فرض إرادة الكبارالراشدين على جماعة المراهقين . 



متطلباتتطبيق نظام الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية :

*القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسؤولين في المؤسسة التربوية .

*إشاعة الثقافة التنظيمية الخاصة بالجودة في المؤسسة التربوية نزولاً إلى المدرسة .

*التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد .

*التنسيق وتفعيل الاتصال بين الإدارات والأقسام المختلفة .

*مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.

*تأسيس نظام معلوماتي دقيق وفعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي.



عناصر تحقيق الجودة الشاملة :

1 ـتطبيق مبادئ الجودة .

2 ـمشاركة الجميع في عملية التحسين المستمرة .

3 ـتحديد وتوضيح إجراء العمل ، أو ما يطلق عليه بالإجراءات التنظيمية .



النتائجالمرجوة :

إن المبادئ السابقة وعناصر تحقيق الجودةتؤدي إلى تحقيق الهدف الأساسي للجودة ، ألا وهو رضا المستفيد والمتمثل بالطلبةوالمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي وسوق العمل . كما تؤدي إلى التحسينالمستمر في عناصر العملية التعليمية.



مؤشراتغياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم :

1 ـتدني دافعية الطلاب للتعلم .

2 ـتدني تأثر الطالب بالتربية المدرسية .

3 ـزيادة عدد حالات الرسوب ، والتسرب من المدرسة .

4 ـتدني دافعية المعلمين للتدريس .

5 ـالعزوف عن العمل في هذا المجال .

6 ـزيادة الشكاوى من جميع الأطراف . 

7 ـتدني رضا أولياء الأمور عن التحصيل العلمي لأبنائهم .

8 ـتدني رضا المجتمع .

9 ـتدني رضا المؤسسات التعليمية العليا كالمعاهد والجامعات .

10ـ تدني رضا كل مرحلة تعليمية عن مخرجات المرحلة التعليمية التي سبقتها .

فوائدتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم :

1 ـضبط وتطوير النظام الإداري في أي مؤسسة تعليمية نتيجة لوضوح الأدوار وتحديدالمسئوليات بدقة .
2ـ الارتقاء بمستوي الطلاب في جميع الجوانبالجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية .
3 ـزيادة كفايات الإداريين و المعلمين والعاملين بالمؤسسات التعليمية .
4 ـزيادة الثقة والتعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع . 
5 ـتوفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملينبالمؤسسة.
6ـ زيادة الوعي والانتماء نحو المؤسسة منقبل الطلاب والمجتمع المحلي .
7 ـالترابط والتكامل بين جميع الإداريين والعاملين .
9 ـتطبيق نظام الجودة الشاملة يمنح المؤسسة المزيد من الاحترام والتقدير المحليوالاعتراف العالمي .


مبادئالجودة الشاملة : ـ 

أولاـ التركيز على المستفيد : وهذا يعني كيف تجعل من عملك جودة تحقق رغبات المستفيدمنك .

ثانياـ التركيز على العمليات : وتعني السيطرة على عملية الأداء ، وليس على جودة المنتج.

ثالثاـ القيادة والإدارة : إذ لا توجد مؤسسة ناجحة بدون قائد .

رابعاـ تمكين العاملين : بمعنى أشراكهم في اتخاذ القرار :

1 ـأي أن النجاح لا يأتي مما تعرف ، ولكنه يأتي من الذين تعرفهم . 

2 ـالجودة تبدأ من الداخل : بمعنى الاهتمام بالعاملين ، والتعرف على حاجاتهم ، وظروفالعمل المحيطة بهم .

3 ـيمكن تفجير الطاقة المخزونة في دواخلهم من خلال التعاون المستمر ، وإشراكهم فيالقرار .

خامساـ التحسين والتطوير الشامل المستمر : يرتكز التحسين والتطوير المستمر على ثلاثقواعد مهمة هي :

1 ـالتركيز على العميل .

2 ـفهم العملية .

3 ـالالتزام بالجودة .

سادساـ الوقاية : تطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج ، وهو العمل الذي يجعل عدد الأخطاءعند الحد الأدنى ، وذلك وفق مبدأ أداء العمل الصحيح من أول مرة ، وبدون أخطاء . 

سابعاـ الإدارة بالحقائق : يعتبر القياس والمغايرة هما العمود الفقري للجودة ، وهماالمؤشر الذي يعطي المعلومات لاتخاذ القرار المناسب .

ثامناـ النظام الكلي المتكامل : عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتكاملة ، تؤدي إلى هدفمشترك مثل : الإدارة العامة ، والإشراف ، الإدارة التعليمية ، الشئون الإدارية ،التجهيزات . 

تاسعاـ العلاقة مع الموردين . 



وسائلالتطبيق : 

التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم منخلال المقارنة التالية :


العملبالنظام التقليدي 
العملبنظام الجودة الشاملة

*التحسين وقت الحاجة 
*التحسين المستمر

*جودة أعلى تعني تكلفة أعلى . 
*جودة أعلى تعني تكلفة أقل .

*البحت عن المشكلات المتعلقة بالنتائج . 
*البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرر وقوعها .

*يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها . 
*الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتم التخطيط لتجنبها .

من الممكن تقبل الأخطاء .* 
*تقبل الأخطاء مرفوض .

المهم إرضاء المدير .* 
*المهم إرضاء العميل قبل كل شيء .

*تعد الجودة وظيفة من وظائف التصنيع . 
*الجودة مهمة لكل فرد . 

*قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة . 
*الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة ,

الجودةالشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية



مفهوم الجودة الشاملة : 

(هي عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من المعلومات التينتمكن في إطارها من تنظيف مواهب العاملين في النشأة التربوية ، واستثمار قدراتهمالفكرية مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر ) .

المدارس والمؤسسات التعليمية اليوم ترتكزأكثر على الدرجات من تركيزها على تطوير المهارات المطلوبة .

بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودةالشاملة ومنها :

1 ـارتباط الجودة بالإنتاجية .

2 ـاتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات .

3ـعالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات العصر الحديث .

4ـعدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة .

5 ـنجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المؤسسات التعليمية . 

الجودة الشاملة تحتاج في تطبيقها إلىالقيادة الواعية والسياسات والاستراتجيات التي ينبغي أتباعها لتطبيق نظام الجودةالشاملة في كافة المؤسسات ولاسيما التربوية ، وأن هذه الإستراتيجيات يجب أن تدعمبخطط وأهداف وطرق عمل .

مهام مديري المدارس في تطوير وإطلاقالمعارف والقدرات الكاملة للعاملين على المستوى الفردي والجماعي ، معتمدين علىالمستوى العام للمدرسة والخطط والأنشطة لتوفير الدعم لسياستها وكفاءة الأداءوآليات العمل .

كيفية قيام المدرسة بالتخطيط وإدارةالشركاء الخارجيين ، والمصادر الداخلية في سبيل دعم السياسات والإستراتيجياتوفاعلية الأداء والعمل ، ثم كيف تقوم المدرسة بتصميم وإدارة وتطوير عملياتها فيسبيل دعم السياسات والإجراءات ، ومن ثم إرضاء المستفيدين ، وزيادة المكاسب لهموالمساهمين في العملية التعليمية .

ما تحققه المدرسة من نتائج متعلقةبالمستفيدين من الطلبة وأولياء الأمور ، وما الذي تحققه المدرسة من نتائج متعلقةبأفرادها أو العاملين فيها كالمديرين والمشرفين والمعلمين وغيرهم ، وأجاب علىتسائله بأن النتائج ستكون إيجابية ، ومحققة للأهداف المرسومة وفق نظام الجودةالشاملة .

بعض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملةومنها : 

1 ـالتركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها .

2ـالتأكيد على أن التحسن والتطوير عملية مستمرة .

3 ـالتركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج . 

4 ـالتركيز على العمل الجماعي .

5 ـاتخاذ القرار بناء على الحقائق .

6 ـتمكين المعلمين من الأداء الجيد .



أهداف إدارة الجودة الشاملة ومنها :

1 ـحدوث تغيير في جودة الأداء .

2 ـتطوير أساليب العمل .

3 ـالرفع من مهارات العاملين وقدراتهم .

4 ـتحسين بيئة العمل .

5 ـالحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية .

6 ـتقوية الولاء للعمل والمؤسسة والمنشأة .

7 ـتقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارهامن حيث الوقت والتكلفة . 

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو :

ماهي متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة ؟ وقد تحدث عنه المحاضر بتركيز .

1 ـتهيئة مناخ العمل والثقافة التنظيمية للمؤسسة التعليمية . 

2 ـقياس الأداء للجودة .

3 ـإدارة فاعلة للموارد البشرية بالجهاز التعليمي .

4 ـتعليم وتدريب مستمرين لكافة الأفراد .

5 ـتبني أنماط قيادية مناسبة لنظام إدارة الجودة الشاملة .

6 ـمشاركة جميع العاملين في الجهود المبذولة لتحسين مستوى الأداء .

7 ـتأسيس نظام معلومات دقيق لإدارة الجودة الشاملة .

ولكن هل يمكن توظيف الجودة الشاملة في المؤسساتالتربوية بشكل عام ومؤسستنا التربوية بشكل خاص ؟

نظام الجودة الشاملة نظام عالمي يمكنتطبيقه في كافة المؤسسات التربوية وغير التربوية ، غير أنه يحتاج إلى دقة فيالتنفيذ ، وتهيئة المناخ المناسب لتفعيله ناهيك عن النفقات الكبيرة التي تحتاجهاالمؤسسة أثناء عملية التطبيق وخاصة فيما يتعلق بتوفير البيئة المدرسية المتميزة منمبان ومرافق وتدريب للكوادر البشرية والتجهيزات المدرسية والمعامل والمختبراتومعامل اللغات والحاسوب وكل ما يتعلق بالعملية التربوية التعليمية ، وكل ذلك ينبغيتوفيره حتى تحصل المؤسسة على مواصفات الجودة الشاملة ، ولا يعني ذلك أن نتخلىبالكلية عن البحث عن مصادر أخرى يمكن أن توصلنا إلى تحقيق بعض جوانب الجودة الشاملة ، ومن هذهالمصادر التدريب لكافة العاملين في المؤسسة ، وتهيئة مناخ العمل ومشاركة الجميع فيتفعيل دور المؤسسة والارتقاء به . 

ويذكر بعض خبراء التعليم أن أصحاب الجودةالشاملة أنفسهم قد تخلوا عنها ، بعد أن أصبحوا على قناعة بأنها مثالية أكثر مماتشكل نظاما فاعلا يمكن تطبيقه ، ويحقق الأهداف المنشودة وخاصة في المؤسساتالتربوية .


------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

تعريفات الجودة الشاملة

تعريفات الجودة الشاملة : في السياق التالي نوضح بعض التعريفات لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ثم نحلل هذه التعريفات لتوضيح الاتفاق والاختلاف فى المفهوم والمعنى .
1- تعريف معهد الجودة الفيدرالي الأمريكي :
" أداء العمل الصحيح بشكل صحيح من المرة الأولي مع الاعتماد علي تقييم المستفيد في معرفة مدي تحسين الأداء " .
2- تعريف Robert Kronsky " هي فلسفة تعزز مهمة مؤسسة ما باستخدام أدوات وتقنيات تحسين الجودة المستمر كوسيلة لتحقيق الرضا المتبادل والمتزامن لجميع الأطراف المشاركة " .
3- تعريف Jablonski " هي عبارة عن شكل تعاوني لإنجاز الأعمال ، يعتمد علي القدرات والمواهب الخاصة بكل من الإدارة والعاملين لتحسين الجودة والإنتاجية بشكل مستمر عن طريق فريق العمل " .
4- تعريف عفيفي " التخطيط والتنظيم والتنفيذ والمتابعة وفق نظم محددة موثقة تقود الى تحقيق رسالة المؤسسة التعليمية فى بناء الإنسان من خلال تقديم الخدمة التعليمية المميزة وأنشطة بناء الشخصية المتوازنة " .
5- تعريف Rio Sal ado College "هي العملية التي يمكن من خلالها رفع مستوي القائمين بالتدريس والنظام والكلية في ضوء توقعات الطلاب من خلال عملية متقنة البناء لحل المشكلات ، يستطيع القائمين بالتدريس والطلاب تطوير جودة التعليم " .
6- تعريف Lam " التغيير الجوهري في طريقة أداء الأعمال ، فهي ابتكار لاتجاه جديد يتضح من خلال أداء صاحب العمل وأفراد الإدارة العليا ، إنها عبارة عن مناخ يتضمن الإبداع والقيادة والابتكارية والمسؤولية الفردية وتطبيق الحساب ".

من التعريفات السابقة الذكر يتضح أن هناك بعض الاختلافات فيما بينها فنجد أن lam وRio salado college ومعهد الجودة الفيدرالي وjablonski وRobert يركزون على أداء العمل وتطوير عمليات التشغيل ، نجد أن عفيفي وكلية ريو اتفقتا علي جانب تحسين الأداء التعليمي وتحقيق أهداف رسالة المؤسسة التعليمية .

ويري كاتب المقال أن التعريفات السابقة للجودة الشاملة متعددة الأبعاد انتقلت من مجال الصناعة والعمل الحكومي إلى ميدان التعليم أسوة بمصطلح الاستراتيجية الذي انتقل من مفهوم فن قيادة الحرب إلى استراتيجية التدريس في المؤسسات التعليمية . هذه النمطية من المصطلحات التي أخذت جانب كبير من الاهتمام على مستوى العمل الحكومي فى كل من بلدان العالم المتقدم وانتقلت إلينا متأخرة لنوظفها في مجالات العمل المختلفة ، لقد أصبحت الجودة الشاملة وجودتها هي سمة الحوار السائد ألان حول العملية التعليمية بإبعادها المختلفة . ولاشك أن هذه المفهوم سواء اتفقنا على مسماه او اختلفنا او كان للآخرين رؤى واتجاهات أخرى إلا انه ظهر كنتاج لمجموعة من العوامل والمتغيرات العالمية الجديدة التي تشكل فى مضمونها معالم القرن الواحد والعشرون والذي يسمى بالنظام العالمي الجديد الذي يتصف بالتغيير السريع والمستمر والتحول الجذري نحو ما هو أفضل للبشرية .

الأهمية: تكمن أهمية إدارة الجودة الشاملة في النقاط التالية :
1- تؤدي إلى زيادة إنتاجية المتعلمين .
2- تعمل على تحسين أداء القائمين بالتدريس من خلال إدارة الجودة .
3- تعمل علي تقليل الأخطاء فى العمل العلمي والإداري ، بالتالي تقود إلي خفض التكاليف المادية .
4- تعمل على توفير الامكانات والتسهيلات اللازمة لإنجاز العمل .
5- تعمل بفلسفة علمية تقوم علي أساس ربط العملية التعليمية باحتياجات سوق العمل .
6- ترابط الأداء ، حيث تداخل العمل الجماعي مع القيادة الفعالة مع الرؤية المشتركة يؤدى إلي جودة المنتج التعليمي .
7- من أهميتها أنها تراعى بشكل مباشر احتياجات المستفيدين .
8- تساعد فى توفير قاعدة بيانات علمية وإدارية متكاملة .

الخلاصة :

لاشك أن الوقت قد حان لكي تتبني المؤسسات التعليمية الجامعية فلسفة جودة التعليم الجامعي أو إدارة الجودة الشاملة ، فلا يعنى لي المصطلح المجرد شيئا بقدر ما يحتويه من رسالة تحسين الأداء و المنتج التعليمي حتى الإتقان ، لذا إنني عمدت من فحوي هذه الرؤية أن أركز علي المفهوم والأهمية للجودة كمصطلح وجودة التعليم كمصطلح مرتبط والجودة الشاملة كمصطلح مركب مرتبط بالمصطلحين ، كما إنني فى المقدمة حاولت أن أنبه القاري أن هناك مصطلحات كانت لها معنى وأهمية في وقتها ، ساهمت بقدر كبير في تحديث العملية التعليمية ثم رويدا تلاشى الجانب الأكبر منها ولم يتبقى سوى اليسير الذي تتناقله الأقلام العلمية على استحياء بعد أن كانت هذه المصطلحات ( الكفايات الاستراتيجية ) مشاريع قومية الهدف منها تحسين الأداء التعليمي .

مما سبق يمكن أن نقدم الخلاصة على النحو التالي:

1- يجب على كافة القوى الممثلة للمؤسسة التعليمية فهم ما يحويـه مصطلح الجودة ومركباته من (المفهوم والأهمية في العمليـة التعليمية) حتى يتنسني لهم الاشتراك الفعلي في تحقيق الرسالـة.
2- خلاف المعرفة للمفهوم والأهمية للمصطلحات الفرضية الآنية، يجب أن توفر المؤسسات التعليمية البيئة الصالحــة للتطبيق.
3- ضرورة أن تحدد كل مؤسسة تعليمية سواء كانت في المراحـل الأولية أو الوسطي أو العالية رسالتها ثم تعمل على تنفيذها من خلال تذليل الصعاب حتى تتحقق الأهداف الرئيسية والفرعيـة للجودة .


------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

Monday, October 1, 2012

محمد حماقي - ندمان 2012 | النسخة الاصلية



------------------------------------------Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

Practice MCQ

1. In recombinant DNA technology a plasmid vector is cleaved by
(A) Modified DNA ligase
(B) A heated alkaline solution
(C) The same enzyme that cleave the donor DNA
(D) The different enzyme other than that cleave the donor DNA
Answer: (C)
2. The most common plasmid vector used in genetic engineering is
(A) PBR 328
(B) PBR 322
(C) PBR 325
(D) PBR 330
Answer: (B)
3. ‘Nif gene’ for nitrogen fixation is cereal crops like wheat, jowar etc. is introduced by cloning
(A) Rhizobium meliloti
(B) Bacillus thuringiensis
(C) Rhizopus
(D) Rhizophora
Answer: (A)
4. Eco RI is an
(A) Ligase
(B) Polymerase
(C) Restriction enzyme
(D) Gyrase
Answer: (C)
5. The transgenic plant flavr savr tomato carries an artificial gene for
(A) Delay ripening process
(B) Longer shell life
(C) Added flavours
(D) All of these
Answer: (D)

------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

Genetic Basis of Inheritance-5


41. An inborn error of metabolism which eventually affects mental development is
a)Albinism
b)Phenylketonuria
c)Anaemia
d)Bleeder’s disease
42. Male is haploid in
a)Lizard
b)Cockroach
c)Honey bee
d)Bats
43. Klinefelter’s syndrome has number of chromosomes
a)47
b)46
c)45
d)44
44. One gene one enzyme hypothesis was proposed by
a)Jacob and Monod
b)Beadle and Tatum
c)Watson and Crick
d)Garrod and Jensen
45. DNA replication is
a)Conservative and discontinuous
b)Semiconservative and semidiscontinuous
c)Semiconservative and discontinuous
d)Conservative
46. Experimental material in the study of DNA replication has been
a)Escherichia coli
b)Neurospora crassa
c)Pneumococcus
d)Drosophila melanogaster
47. Nuclcotide arrangement in DNA can be seen by
a)X-ray crystallography
b)Electron microscope
c)Ultracentrifuge
d)Light microscope
48. A DNA with unequal nitrogen bases would most probably be
a)Single stranded
b)Double stranded
c)Triple stranded
d)Four stranded
49. Transcription involves synthesis of
a)DNA
b)tRNA
c)mRNA
d)rRNA
50. DNA tempalte sequence of CTGATAGC is transcribed over mRNA as
a)GUCTUTCG
b)GACUAUCG
c)GAUTATUG
d)UACTATCU
Answer
41B,42C,43A,44B,45B,46A,47A,48A,49C,50B


------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

Genetic Basis of Inheritance-4


31. A colour blind daughter is born in case of
a)colour blind mother, normal father
b)carrier mother, colour blind father
c)Normal mother, colour blind father
d)carrier mother, normal father
32. Euploidy is
a)one chromosome more than haploid set
b)one chromosome more than diploid set
c)one chromosome less than haploid set
d)Excat multiple of haploid set of chromosomes
33. Exchange of one part of a chromosome with a part of the same or another chromosome is
a)Inversion
b)crossing over
c)Translocation
d)Nucleolus
34. Determination of percentage of crossing over between two linked genes is important in
a)maintaining heterozygosity in population
b)indicating relative position of genes in chromosomes
c)fixation of heterosis in organisms
d)explaining the phenomenon of coupling and repulsion
35. In Drosophila, XXY is female. In humans it represents an abnormal male because
a)Y-Chromosome induces male traits in humans
b)Y-chromosome is essential for female sex in Drosophila
c)Y-chromosome is not essential for male sex in humans
d)none of these
36. A woman has a child with Klinefelter’s syndrome. Number of barr bodies present in the child is
a)one
b)Two
c)three
d)None
37. Genes exclusively present on Y-chromosome are called
a)sex-linked
b)Holandric
c)Hologynic
d)Histone
38. In humans, Philadelphia chromosome formed by reciprocal translocation between chromosomes
a)9 and 21
b)9 and 22
c)9 and 20
d)20 and 10
39. According to genetic balance theory, X/A=1.5 will make the individual
a)Male
b)Metafemale
c)Intersex
d)None of the above
40. Number of barr bodies in XXXX female would be
a)4
b)3
c)2
d)1
Answer
31B,32D,33C,34B,35A,36A,37B,38B,39B,40B


------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

Genetic Basis of Inheritance-3


21. Recessive mutations are expressed in
a)Homozygous condition
b)Heterozygous condition
c)Next generation
d)Same generation
22. Which one can induce polyploidy?
a)Colchicine
b)Acridines
c)Ethylene
d)Maleic hydrazide
23. Harmful mutations do not get eliminated from gene pool because
a)They have survival value
b)Genetic drift
c)They are formed repeatedly
d)They are recessive and carried by heterozygous individuals
24. If haploid chromosome number is 10, the monosomic number shall be
a)9
b)18
c)10
d)19
25. A normal green male Maize is crossed with albino female. The progeny is albino is albino because
a)Trait for albinism is dominant
b)The albinos have biochemical to destroy plastids derived from green male
c)Plastids are inherited from female parent
d)Green plastids of male must have mutated
26. Which crop variety is not due to induced mutations?
a)Reimei of rice
b)Prabhat of Arhar
c)Sharbati sonora of wheat
d)Aruna of castor
27. Smallest segment of genetic material affected by mutation is
a)Recon
b)Cistron
c)Muton
d)Exon
28. Triticum aestivum (bread wheat) is
a)Tetraploid
b)Hexaploid
c)Diploid
d)Haploid
29. Which one is de novo mutation?
a)TT×TT→TT
b)tt×tt→Tt
c)Tt×tt→Tt
d)Tt×Tt→TT,Tt,tt
30. If BB represents barr body and Y0Y−body, XXY or Klinefelters syndrome has
a)BB-1,Y0−0
b)BB-1,Y0-1
c)BB-0,Y0-1
d)BB-2,Y0-1
Answer
21A,22A,23D,24D,25C,26D,27C,28B,29B,30B


------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

Genetic Basis of Inheritance


11. Turner’s syndrome is characterised by chromosomes
a)46
b)45
c)47
d)48
12. Nucleosome core is made of
a)H1,H2A, H2B and H3
b)H1,H2A, H2B, H3 and H4
c)H1, H2A, H2B, H4
d)H2A, H2B, H3 and H4
13. In human beings 45 chromosomes/single X/XO abnormality causes
a)Down’s syndrome
b)Klinefelter’s syndrome
c)Turner’s syndrome
d)Edward’s syndrome
14. Sex of a child is due to
a)size of ovum
b)Health of father
c)Sex chromosome of father/sperm
d)Sex chromosome of mother/ovum
15. Diploid chromosome number in humans is
a)46
b)44
c)48
d)42
16. In a dihybrid cross, two recessive genes showed 10% recombinants. The distance between two genes is
a)10 map units
b)20 map units
c)30 map units
d)40 map units
17. Sex linked characters are generally
a)Lethal
b)recessive
c)dominant
d)not inherited
18. Trisomy has chromosome complement of
a)2n-1
b)2n-1-1
c)2n+1+1
d)2n+1
19. Muller was awarded Nobel prize in 1946 for his work on
a)Protein synthesis
b)chemistry of nucleic acids
c)cancer
d)X-ray induced mutations
20. Mutations used in agriculture are commonly
a)Induced
b)spontaneous
c)Lethal
d)recessive and lethal
Answer
11B,12D,13C,14C,15A,16A,17B,18D,19D,20A

------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------

Genetic Basis of Inheritance – Competative exam questions Part – 1


1. A cross between homozygous recessive and heterozygous plant is
a)Monohybrid cross
b)Dihybrid cross
c)Test cross
d)Back cross
2. In Red-white flowered cross of Mirabilis jalapa, F2 generation has red, pink and white flowered plants in the ration of
a)1:2:1
b)1:0:1
c)2:1:1
d)1:1:2
3. A blue fowl obtained from mating between black and white fowls, is self-crossed. The F2 ratio is
a)1 black:2 white: 1 blue
b)2 black: 1 white: 1 blue
c)1 black: 2 blue :1white
d)none of these
4. Epistasis in which dihybrid ratio of 9:3:3:1 between Aa Bb ×AaBbis modified is
a)dominance of one allele on another allele at the same locus
b)dominance of one allele on another allele at both its loci
c)interaction of two alleles at different loci
d)interaction between two alleles at same locus
5. Which amino acid is substituted in sickle cell anaemia
a)Glutamic acid by valine in α−chain
b)Glutamic acid by valine in β−chain
c)Valine by glutamic acid in β−chain
d)Valine by glutamic acid in α−chain
6. Mendel found certain traits not ti assort independently. It is due to
a)dominance
b)linkage
c)crossing over
d)amitosis
7. If Mendel had studied 7 traits using a plant with 12 chromosomes instead of 14, he would have
a)discovered incomplete dominance
b)not discovered the law of independent assortment
c)discovered sex linkage d)mapped the chromosome
8. Crossing over in diploid organisms is responsible for
a)Dominance of genes
b)Linkage between genes
c)Recombination of linked genes
d)segregation of alleles
9. Huntington’s chorea appears at the age of
a)25-55 years
b)15-25 years
c)50-60 years
d)10-15 years
10. Persons with Klinefelter’s syndrome have chromosomes
a)XX
b)XY
c)XXY
d)XYY
Answer
1C,2A,3C,4B,5B,6B,7B,8C,9A,10C


------------------------------------------ Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:01007834123 Email:ehab10f@gmail.com,ehababoueladab@yahoo.com ------------------------------------------